تطوير صناعة الغزل والنسيج، أحد أهم المشروعات القومية التي تعمل عليها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لإنعاش الصناعة من جديد والمنافسة عالميًا على مستوى القطن الخام أو الملابس الجاهزة.

ونشر مجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، رصدًا لتطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر.

ففيما يتعلق بالتوسع في زراعة القطن وتحسين جودته، تضمن الجهود استصلاح أراضٍ جديدة لزراعة القطن، واستنباط 5 أصناف جديدة من القطن وتسجيلها لتصل الإنتاجية من 8 إلى 10 قنطارات للفدان، فضلاَ عن تطبيق الزراعة التعاقدية لتشجيع المزارعين، وتم تحديد سعر القنطار لموسم 2024/2025 بـ 10 آلاف جنيه للقطن متوسط التيلة و12 ألف جنيه للقطن طويل التيلة.

 

أما تدشين منظومة جديدة لتجارة وتداول الأقطان، أوضح أنها تعتمد على البيع من خلال مزادات علنية مع الربط بالأسعار العالمية بهدف تحسين جودة ونظافة القطن وتنظيم عمليات تداوله وتحقيق سعر عادل للمزارع، وتم تعميمها على مستوى الجمهورية منذ موسم 2021. 

وبشأن تطوير أداء محالج القطن، يتم تطويرها عن طريق إدخال تكنولوجيا حديثة لتتم عملية الحلج آلياً دون تدخل يدوي لإنتاج بالات قطن خالية من الشوائب مع مضاعفة الطاقة الإنتاجية وتحسين طريقة التعبئة والتغليف. 

وبالنسبة لتطوير شركات الغزل والنسيج، أوضح أنه تم دمج 31 شركة لتصبح 9 شركات تعمل في مجالات تجارة وحليج الأقطان والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والملابس الجاهزة. 

كما تتضمن الجهود في هذا الصدد 65 مصنعاً ومبنى خدمياً ما بين إنشاء وتطوير وإعادة تأهيل بالشركات التابعة فى مختلف المحافظات، علاوة على توريد ماكينات جديدة تعمل بأحدث التكنولوجيا من كبرى الشركات العالمية. 

فضلاً عن تأسيس شركة لتسويق منتجات الغزل والنسيج محليًا وخارجيًا وفتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات باسم ECH) ) Egyptian Cotton Hub.

وفيما يخص زراعة القطن قصير التيلة لتلبية احتياجات شركات الغزل والنسيج من الأقطان وتقليل فاتورة الواردات، تبلغ نسبة الطلب المحلي والعالمي على الملابس المصنعة من الأقطان قصيرة التيلة ما بين 97% إلى 98% من إجمالي الأقطان المزروعة، بجانب توفير 2 مليار دولار سنوياً وهو ما يمثل قيمة الواردات التي يوفرها التوسع في زراعة الأقطان قصيرة التيلة في الصحراء، حيث تقوم مصر باستيراد الملابس الجاهزة والغزول السميكة والأقطان قصيرة التيلة للوفاء باحتياجات السوق المحلي. 

وشهدت تجربة زراعة القطن قصير التيلة بمنطقتي شرق العوينات وتوشكى نجاحًا ملحوظًا، حيث تم زراعة 1250 فدان بمنطقة شرق العوينات و250 فدان بمنطقة توشكى، لافتاً إلى زيادة متوسط إنتاجية الفدان منذ بدء التجربة في عام 2020، حيث بلغ متوسط إنتاجية الفدان 5.7 قنطار عام 2020، و9.85 قنطار عام 2021، و10 قناطير عام 2022.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صناعة الغزل والنسيج جودة القطن تطوير صناعة الغزل والنسيج الغزل والنسیج زراعة القطن

إقرأ أيضاً:

زراعة 500 شتلة غاف في الفلاح

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عبد الله المري يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من مدارس حماية %83 من أسطول مركبات «أجرة الشارقة» هجينة وصديقة للبيئة

تعاونت بلدية مدينة أبوظبي مع مؤسسة الإمارات «تكاتف» لزراعة 500 شتلة من أشجار الغاف في منطقة الفلاح، بهدف المساهمة في الحد من التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير بيئة صحية لرفاهية وإسعاد أفراد المجتمع.
وعملت فرق البلدية والشركاء، بمشاركة مجموعة من سكان منطقة الفلاح وعدد من المتطوعين، على زراعة الشتلات بالطرق التي تتوافق مع المواصفات الزراعية للبلدية، وبالشكل الذي يساهم في تعزيز المظهر الجمالي والحضاري للمنطقة.

مقالات مشابهة

  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • هل ستندثر زراعة القطن في العراق؟
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • محافظ الأقصر الجديد: أولوياتنا حل مشكلات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة
  • زراعة 500 شتلة غاف في الفلاح
  • فوائد الزنجبيل.. أهمها تخفيض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • صناعة الرقائق الإلكترونية
  • يورو 2024.. منتخب إنجلترا يستعد لمواجهة سويسرا بالقوة الضاربة
  • وزير الاستثمار: نعمل على زيادة الصادرات وتحسين بيئة الاستثمار (فيديو)