نحو 7 أيام تفصلنا عن حلول شهر رمضان الكريم، ودائمًا ما تحث الأسر أطفالها على صوم الشهر الفضيل كاملًا، وتحاول الأمهات تحفيز صغارهن وتشجيعهم إذا صاموا اليوم بأكمله، ومن أبرز ما يشغل عقول السيدات هو معرفة السن المناسبة التي ينبغي على الطفل فيها الصيام وكيفية تمهيده لذلك حتى يتجاوز الإحساس بالجوع والعطش.

 

السن المناسبة لصيام الأطفال

وشرحت الخبيرة التربوية ولاء شبانة، أنّ السن المناسبة لصيام الأطفال من 9 أو 10 سنوات، ويجب تدريبهم بشكل مسبق لتسهيل هذه العملية، خاصة مع تزامن حلول الشهر الفضيل مع الدراسة.

ونصحت «شبانة» في مداخلة على قناة TeN، بعدم فرض الصيام على المراحل العمرية الصغيرة، مشيرة إلى أنه عند فعل ذلك، سيكون هناك صعوبة في التزام الأطفال بالصيام، خاصة أنّ زملاءهم في الدراسة سيأكلون ويشربون أمامهم.

صيام الأطفال يجب أن يكون تدريجيًا

وأضافت أنّ صيام الأطفال يجب أن يكون تدريجيًا، ولا ينتهي عند موعد الظهر أو العصر كما هو متعارف عليه، بل يبدأ من الظهر وينتهي مع المغرب، لتتمكن الأسرة من الإفطار معًا في موعد واحد، ويرتبط أذان المغرب بالإفطار بالنسبة للطفل.

وفيما يتعلق بالمذاكرة خلال رمضان، شددت على ضرورة ربط الدراسة بقدرة الطفل على الفهم وحجم المنهج المطلوب تعلمه، مشيرة إلى أنّ القدرة الاستيعابية للصائم تكون أقل من المعتاد، ويجب أنّ تأخذ الأسرة هذا الأمر بعين الاعتبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان صيام الأطفال صيام الأطفال في رمضان

إقرأ أيضاً:

نصائح لحماية البصر بعد الـ 40

يترافق التقدم في السن عادة مع ضعف البصر، لكن خبراء العيون يقولون إنه يمكن الحفاظ على النظر مع التقدم في العمر.

يزيد خطر الإصابة بالضمور البقعي بسبب العمر، واعتلال الشبكية السكري بين كبار السن، لكن فقدان البصر ليس حتمياً، وفق "هيلث داي".

وتعد الرؤية الصحية مفتاحاً للبقاء نشطاً، كما أظهرت الدراسات أن كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الرؤية يواجهون خطراً أكبر للإصابة بالخرف.

حالات شائعة

وتبدأ نصائح الجمعية الأمريكية لأخصائيي الشبكية بالتعرّف على الحالات الشائعة في شبكية العين، وأولها الضمور البقعي المرتبط بالعمر، الذي يعتبر السبب الرئيسي في فقدان كبار السن البصر.

والحالة الثانية هي اعتلال الشبكية السكري، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين الأسوياء في سن العمل، وتشمل الأعراض المميزة لمرض الضمور البقعي تشوه الخطوط المستقيمة، وانخفاض سطوع الألوان، وفقدان الرؤية المركزية تدريجياً أو فجأة، وظهور مناطق داكنة وضبابية في مركز الرؤية.

أما أعراض اعتلال الشبكية السكري فتتضمن ضبابية الرؤية المركزية، ورؤية بقع، أو عوامات أو ظل عبر الرؤية، وصعوبة القراءة، وارتفاع ضغط العين، وصعوبة إدراك الألوان.

ومن المهم أيضاً معرفة السوابق الصحية العائلية، لكشف احتمالات الخطر الأعلى، ومن العوامل الوراثية التي تلعب دوراً في ذلك، ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، إلى جانب التدخين رغم أنه غير وراثي.

6 عادات صحية

ويقول أطباء العيون إن بإمكان العادات الصحية تقليل الخطر على جميع الأعمار، وأهمها،الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على النشاط، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، والكوليسترول، وتناول طعام مغذٍ، خاصةً الخضروات الورقية الداكنة والأسماك، الحفاظ على وزن صحي، وتجنّب البدانة، وفحوصات العين المتوسعة بانتظام.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. 7 خطوات لجعل حقيبة طفلك في وضع صحي
  • مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في مصر
  • موعد أذان المغرب.. ومواقيت الصلاة غدا الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • نصائح لحماية البصر بعد الـ 40
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 9-9-2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن
  • أذان الفجر امتى؟.. مواعيد الصلاة في المحافظات اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024