ولد ألكسندر جراهام بيل بمدينة إدنبرة في اسكتلندا في مثل هذا اليوم عام 1847، وبرغم أن والده كان أستاذًا جامعيًا وأمه عازفة بيانو إلا أنه لم يحب الدراسة والتعلم، بل أنه كان يجد شغفه في حل مشكلاته أو مشاكل من حوله وتميز في هذا منذ سن مبكرة، وهذا ماجعله يخترع أولى اختراعته لافادة من حوله وكان عبارة عن جهاز يمكنه إزالة حبوب القمح بسهولة، وكان حينها في 12 من العمر، أما في سن 16 بدأ بدراسة آليات الكلام والأصوات.

وتمكن ألكسندر من اجتياز امتحانات القبول في جامعة لندن، ولكنه لم يكمل الدراسة فيها، وفي عام 1870م قررت العائلة الهجرة إلى كندا بعد وفاة شقيقي ألكسندر الأكبر والأصغر بمرض السل، وفي عام 1871م انتقل ألكسندر بيل إلى مدينة بوسطن، حيث بدأ الدراسة في مدرسة بوسطن للصم والبكم متأثرا بوالدته الصماء.

وأثناء عمله بالتدريس، بدأ العمل والبحث عن إمكانية إرسال رسائل التلغراف في وقت واحد عبر سلك واحد، وهو الأمر الذي مهد في نهاية المطاف إلى اختراع الهاتف، في ذلك الوقت كانت جهود ألكسندر بيل منصبة حول نقل الصوت البشري إلى الآخرين عبر الأسلاك.

وفي عام 1875م توصل بيل إلى اخترع جهاز استقبال بسيط الشكل يمكنه تحويل الكهرباء إلى صوت، بمساعدة شركة توماس واتسون، وفي ذات الوقت كان هنالك علماء آخرون يعملون على تقنيات مشابهة لعمله، ولكن يبدو أن بيل كان الأسرع في تسجيل براءة الاختراع لكي يضمن حقوقه، وفي عام 1876م حصل على براءة اختراع الهاتف.

وعام 1877م تم إنشاء شركة بيل للهواتف، وفي عام 1915م أجرى بيل أول مكالمة له كانت مع واتسون من نيويورك إلى سان فرانسيسكو، و قد اخترع العديد من الأجهزة مثل: جهاز الكشف عن المعادن، وجهاز الفوتون لنقل الكلام على شكل شعاع من الضوء.، ومقياس السمع للكشف عن مشاكل السمع.

توفي ألكسندر بيل في الثاني من أغسطس عام 1922م، بسبب مرض السكري وكان عمره حينها 75 عام، في جزيرة كيب بريتون، وأثناء الجنازة تم إقفال جميع الهواتف في أمريكا الشمالية تكريمًا لهذا المخترع العظيم.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأصوات الاختراع براءة الاختراع في مثل هذا اليوم وفی عام

إقرأ أيضاً:

أشعر بالخجل يوم ميلاد النبي

نحن نحتفل بميلاد النبى فى يوم غير الذى ولد فيه صلى الله عليه وسلم!..

هذا ليس رأيى ولا رأى آحاد الناس ولكن ما تقوله كتب الأزهر ذاته!

تقول كتب الأزهر التى يتم تدريسها على طلاب المرحلة الثانوية: فى ميلاد النبى رواية مشهورة وأخرى صحيحة.. فاشتهر أن ولادته عليه الصلاة والسلام فى فجر يوم الإثنين، الثانى عشر من ربيع الأول، الموافق لليوم العشرين من أبريل سنة 571م

أما الرواية الصحيحة: فقد حقق بعض العلماء المسلمين أن ولادته صلى الله عليه وسلم كانت يوم الإثنين الموافق التاسع من ربيع الأول سنة 572م.

وبحسب ما تقوله تلك الكتب يكون اليوم الصحيح لميلاد النبى صلى الله عليه وسلم هو اليوم الخميس وليس الأحد الفائت.

وهكذا اختلفنا فى كل شىء حتى فى يوم ميلاد نبينا، وبعيدًا عن هذا الخلاف والاختلاف، ففى ذكرى ميلاد النبى صلى الله عليه وسلم، كل عام، يفيض قلبى حزنًا وخجلاً..

ومبعث خجلى أننى أتخيل- مجرد تخيل- أنه صلى الله عليه وسلم يعيش بيننا الآن، وأتساءل: ماذا سيقول عنا عندما يرى المسلمين يقتل بعضهم بعضًا ويكفر بعضهم بعضًا؟.. وعندما يرى بلاد المسلمين ممزقة مشتتة، وفى ذيل بلاد العالم، وتعيش عالة على ما تنتجه عقول ومصانع ومزارع غيرها؟..

ماذا سيقول عندما يرى أخلاق المسلمين حاليًا..

ويرى سلوكياتنا فى الشارع وتعاملاتنا فى البيع والشراء والاقتضاء.. وعندما يطالع معدلات جرائم القتل والسرقة والغش والنصب والزنا فى مجتمعنا الإسلامى، وعندما يرى جرائمنا الأسرية وقضايا محاكم الأسرة؟..

ماذا سيقول عندما يشاهد أفلامنا ومسلسلاتنا ومسرحياتنا ويسمع أغانينا، ويرى ما يحدث فى مقاهينا و«كافيهاتنا»، وعندما يطالع ما نبثه على التيك توك والفيس بوك وأخواتهما من السوشيال ميديا.

ماذا سيقول عندما يقرأ كتب تراثنا، ويطالع كتبنا الحديثة وقصصنا ورواياتنا..

ماذا سيقول عندما يسمع شيوخنا وفتاويهم وعندما يشاهد برامجنا التليفزيونية ويقرأ المكتوب فى صحفنا، ويشاهد مواكب ومكاتب المسئولين ويشاهد متسولى الشوارع؟

ماذا سيقول عندما يسمعنا نقول على المغنين والممثلين ولاعبى الكرة نجومًا، وأما العلماء فلا ألقاب لهم ولا هم يُعرفون؟..

ماذا سيقول عندما يرى القاتل نتنياهو يذبح مئات الآلاف من الفلسطينيين فى غزة على مدى يقارب العام بينما أكثر من 2 مليار مسلم يكتفون بالصمت، وبحصر الضحايا يوميًا، وينتظرون من مصر وحدها أن تسعى لإنهاء نلك المجزرة!

ماذا سيقول النبى صلى الله عليه وسلم عندما يرى كل ذلك منا؟.. المؤكد أنه لن يكون سعيدًا ولهذا أشعر بالخجل منه صلى الله عليه وسلم كلما جاءت ذكرى ميلاده.

 

مقالات مشابهة

  • أوس أوس يحتفل بعيد ميلاد زوجته برسالة رومانسية
  • أيمن يونس: يجب تطبيق اللوائح على الجميع.. وكان الأفضل إقامة دوري مجموعتين
  • رئيس غزل المحلة: خبير أجنبى للحكام الموسم المقبل وكان هناك توافق على شكل الدورى الجديد
  • أشعر بالخجل يوم ميلاد النبي
  • عبده عطيف: الهلال شرس في الضغط العالي وكان أكثر جدية خلال المباراة .. فيديو
  • عيد الثقيل: إقالة كاسترو أمر متوقع وكان لابد منه
  • شاهد.. وجهة نظر تحيى ذكرى ميلاد الفنانة عبلة كامل
  • جيسوس ولاعبوا الهلال يحتفلون بيوم ميلاد ميتروفيتش .. فيديو
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر
  • في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له