عربي21:
2024-07-08@02:46:54 GMT

حلول أزمات مصر داخلها لا خارجها

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

مع الترحيب بأي جهد لإنقاذ مصر والمصريين من أزماتهم، إلا أن الفهم الحقيقي للأزمة المصرية بجوانبها المتعددة وخاصة الاقتصادية لن يحلها دخول 24 مليار دولار أو حتى 35 مليار دولار؛ هي كامل قيمة صفقة رأس الحكمة الأخيرة والتي قدمت إسعافا أوليا فقط لا يكفي لإنهاء الألم، وإبراء المرض بشكل دائم.

وحتى لو حصلت مصر على ضعف هذا المبلغ أو حتى ثلاثة أضعافه فإن ذلك سيظل في خانة المسكنات المؤقتة، خاصة إذا نظرنا إلى بعض جوانب الأزمة الصعبة، ومنها مديونية خارجية تبلغ 166 مليار دولار، تحل آجال سداد 42 مليارا منها (أي ربعها) هذا العام، بالإضافة إلى دين داخلي يتجاوز 4 تريليون جنيه (حوالي 135 مليار دولار وفقا لسعر الدولار الرسمي)، ما يعني أن الدين الخارجي والداخلي يبلغ 300 مليار دولار، ناهيك عن فاتورة الاستيراد البالغة حوالي 100 مليار دولار سنويا (يجري حاليا تخفيضها بأساليب مختلفة).



التعاون الدولي لمساعدة بعض الدول في أزماتها هو أمر معتاد، لكنه لا يتم في الغالب لوجه الله، أو بلا أثمان باهظة تصل أحيانا إلى المس بسيادة الدول المحتاجة، وهل نسينا نحن في مصر أن تراكم ديون مصر للدول الكبرى في عهد الخديوي إسماعيل ونجله توفيق كانت سببا لاحتلال مصر لمدة 70 عاما؟! التعاون الدولي لمساعدة بعض الدول في أزماتها هو أمر معتاد، لكنه لا يتم في الغالب لوجه الله، أو بلا أثمان باهظة تصل أحيانا إلى المس بسيادة الدول المحتاجة، وهل نسينا نحن في مصر أن تراكم ديون مصر للدول الكبرى في عهد الخديوي إسماعيل ونجله توفيق كانت سببا لاحتلال مصر لمدة 70 عاما؟!وحتى مشروع مارشال لتنمية دول أوروبا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ورغم أنه بدا مشروعا صديقا من واشنطن، إلا أنه دشن هيمنته على القرار السياسي الغربي منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، وقد رفضت روسيا الاستفادة من ذلك المشروع كما دعت الدول التابعة لها في شرق أوروبا لرفضه لإدراكها بما يتضمنه من هيمنة أمريكية.

ولا يستثنى مما سبق الدعم الذي يقدمه بعض من يوصفون بالأصدقاء أو الأشقاء، فنحن في عالم لا يعرف سوى لغة المصالح والمنافع، فمن يدفع دولارا يتوقع أن يسترده دولارين، أو يحقق به مكاسب أخرى بضعف قيمته. ومن هنا، فرغم الزفة الإعلامية التي صاحبت صفقة رأس الحكمة في المنابر الإعلامية التابعة للسلطة، إلا أن الشكوك ظلت هي سيدة الموقف لدى العديد من القوى السياسية والخبراء الاقتصاديين المصريين تجاه الصفقة التي اعتبروها صفقة سياسية لإنقاذ النظام وليس لإنقاذ الدولة، وهي على ما بها من غموض في الكثير من تفاصيلها فإنها واضحة في اقتصارها على جانب التنمية العقارية والسياحية التي تحقق عوائد سريعة لأصحابها، وليس التنمية الصناعية أو التكنولوجية والتعليمية التي تبني الأوطان وتبني اقتصادا حقيقيا.

كتبت من قبل عن أسباب غير اقتصادية للأزمة، وعلى رأسها الظلم المؤذن بخراب العمران بتعبير ابن خلدون، وبتعبير ابن تيمية "إن الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا يقيم الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة". ولا يخفى على أحد حجم الظلم الذي عاناه المصريون أو شطر منهم على الأقل خلال السنوات العشر الماضية، وكان من نتائجه آلاف القتلى وعشرات الآلاف من المعتقلين والمشردين، والثكالى، والميتمين، والآلاف ممن جمدت أو صودرت ممتلكاتهم، وطوردوا في أرزاقهم، وفصلوا من وظائفهم.. الخ، وهذه مظالم كفيلة بخراب العمران.

كالعير في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول.. بيت شعر يشير إلى وجود الحل لكن صاحب المشكلة لا يراه، مثل تلك العير التي يقتلها الظمأ بينما تحمل الماء على ظهورها، وعلاج أزمات مصر موجود داخلها لا خارجها، يحتاج فقط إلى إرادة حقيقية للتداوي به، لا استسهال الأدوية الأجنبية.

علاج أزمات مصر يبدأ بمصالحة وطنية شاملة، تنتهي بعقد اجتماعي جديد، يتضمنه دستور جديد للبلاد، يضع أسس حكم مدني رشيد، ويتضمن مرحلة انتقالية لخروج الجيش من الحياة المدنية (السياسية والعسكرية) ويفتح الباب لانتخاب رئيس وحكومة جديدة من بين متنافسين حقيقيين..مصالحة تعيد الحقوق لأصحابها، وتفرغ السجون من نزلائها السياسيين، وتفتح الباب لإعلام حر يعبر عن هموم الوطن والمواطن وليس هموم السلطة والحاكم.. مصالحة تعيد الأموال المنهوبة من رجال الأعمال وغير رجال الأعمال بغير وجه حق، مصالحة تفتح أبواب مصر أمام أبنائها المهجرين مصالحة تعيد الحقوق لأصحابها، وتفرغ السجون من نزلائها السياسيين، وتفتح الباب لإعلام حر يعبر عن هموم الوطن والمواطن وليس هموم السلطة والحاكم.. مصالحة تعيد الأموال المنهوبة من رجال الأعمال وغير رجال الأعمال بغير وجه حق، مصالحة تفتح أبواب مصر أمام أبنائها المهجرين..

حين يتحقق ذلك ستحلق الروح المعنوية للشعب في عنان السماء بدون الحاجة إلى إنفاق المليارات على مشروعات لتحسينها، وستنفتح شهية المستثمرين المحليين الذين حبسوا أموالهم تحت البلاط خوفا عليها من المصادرة والتأميم، وسيتهافت المستثمرون الحقيقيون من أنحاء العالم إلى مصر لاقتناص الفرص الواعدة في سوق كبير يضم 110 ملايين نسمة بخلاف انفتاحه على أسواق أفريقيا الأخرى، وستنافس المؤسسات المالية الدولية على التغني بالاقتصاد المصري، وسيتوافد ملايين السياح من كل أنحاء العالم بعد أن يشعروا بالاطمئنان الكامل على سلامتهم في مصر، وستستطيع مصر إسقاط جزء كبير من ديونها (وربما غالبيتها) باعتبارها ديونا فاسدة غير واجبة السداد، وستتدفق الأفكار والإبداعات العلمية والفنية والأدبية، لتستعيد مصر ريادتها في تلك المجالات، ولتصبح عاصمة الشرق فيها.

هذا هو الحل الحقيقي والمستدام، والذي يضع نهاية للأزمة بشكل كامل، بل يفتح المجال لازدهار اقتصادي وسياسي واجتماعي شامل، يشعر به كل مواطن، وتعود به مصر واحة للحرية والكرامة والعدالة، وستصبح بشكل سريع إحدى دول مجموعة العشرين الاقتصادية الكبرى.

twitter.com/kotbelaraby

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه مصر الاقتصادية أزمات مصر اقتصاد مساعدات قروض المصالحة مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رجال الأعمال ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

قصص هزت الدول المغاربية.. جرائم القتل الوحشي للنساء في ازدياد

تتصدر جرائم القتل الوحشية للنساء، بالضرب أو الذبح أو الحرق، ومشكلات العنف الأسري، اهتمامات الإعلام بشكل متزايد في الدول المغاربية، لكن آليات الحماية لا تزال غير كافية.

بحسب مجموعة "فيمينيسيد (قتل النساء) الجزائر" التي ترصد هذه الحالات منذ عام 2019، "تُقتل على الأقل امرأة واحدة كل أسبوع" في البلاد.

أما منصة "أوقفوا قتل نساء المغرب" فسجلت على الأقل 50 جريمة قتل للنساء في 2023، مقابل أكثر من 30 في 2022، وخمس حالات منذ بداية عام 2024.

في تونس، الوضع لا يقل خطورة، إذ ارتفع عدد جرائم قتل النساء أربع مرات بين 2018 و2023، ليصل إلى 25 جريمة قتل مقابل ست حالات في 2018، وفق منظمات غير حكومية مثل "أصوات نساء" و"منارة".

وخلال رمضان في ربيع 2023، قُتلت شابة جزائرية تبلغ 23 عاماً على يد زوجها في قسنطينة (شرق الجزائر)، في جريمة قتل وحشية رواها لوكالة فرانس برس شقيق الضحية.

وقال عماد، وهو اسم مستعار، "قبل نصف ساعة من الإفطار، رأى زوج أختي زوجته تلتقط صورة لنفسها بهاتفها بينما كانت تقلي البوراك (من المقبّلات الجزائرية)، فغضب غضباً شديداً الى درجة انه صبّ الزيت على وجهها ثم ذبحها".

كانت الضحية متزوجة منذ خمس سنوات، ولها ثلاثة أطفال.

وبحسب شقيق الضحية، حُكم على القاتل بالسجن 10 سنوات فقط لأن محاميه قدم ملفاً طبياً يزعم أن موكله كان يعاني من انهيار عصبي، وهي عقوبة طعنت الأسرة فيها لدى محكمة الاستئناف.

ونجت فريدة (اسم مستعار) البالغة 45 عاماً، من محاولة خنقها على يد زوجها في الجزائر.

وروت هذه الصحافية المطلّقة والأم لأربعة أطفال "كانت حياتي الزوجية بائسة جداً، مع الضرب والتهديدات بالقتل. مرة خنقني حتى سقطت، واستخدم حتى حبلاً".

وأوضحت الباحثة الجزائرية في علم الاجتماع يمينة رحو لوكالة فرانس برس أن "ظاهرة قتل النساء ليست جديدة، إلا أنها أصبحت أكثر بروزاً مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي".

تحاول منظمات غير حكومية وجمعيات نسوية في الدول المغاربية توعية الرأي العام بهذه المآسي، معتبرة أن الجرائم التي تصل إلى الإعلام ليست سوى غيض من فيض.

واعتبرت كريمة بريني، رئيسة جمعية المرأة والمواطنة، لوكالة فرانس برس بخصوص عدد جرائم قتل النساء المسجلة في تونس عام 2023 "إنه هائل بالنسبة لعدد السكان وهي ظاهرة خطيرة".

ووقعت آخر محاولة قتل لامرأة، نهاية الأسبوع الماضي، في قفصة بجنوب تونس، حيث سكب زوج البنزين وأضرم في جسد زوجته النار بسبب خلافات عائلية متكررة، ونُقلت إلى المستشفى، بينما زوجها لا يزال متوارياً، بحسب مصادر قضائية.

رغم تبني قانون طموح جداً في عام 2017 في تونس، ترى بريني أن "تطبيقه لا يسير بالوتيرة المطلوبة"، مشيرة إلى نقص التمويل العام لمراكز الإيواء وعدم كفاية تدريب "المحترفين (خصوصاً الشرطة والقضاة) على تقويم المخاطر ومنع العنف".

وترى أيضاً أنّ "عدداً كبيراً من العوائق الثقافية" في تونس، مثل الصور النمطية التي تروجها الكتب المدرسية ("المرأة في المطبخ، الرجل يشاهد التلفاز")، والذهنيات التي يجب تغييرها لكي لا تكون هذه الأعمال "مقبولة ثقافياً".

وآخر جريمة كانت ضحيتها امرأة في الجزائر حدثت، الاثنين، في ولاية خنشلة (شرق) حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن رجلا يبلغ من العمر 49 عاما طعن زوجته، 37 عاما، مرّات عدة قبل أن يذبحها، وقد أوقفته الشرطة.

وللجزائر أيضاً إطار تشريعي صارم للغاية في هذه القضايا.

فقد صدرت على الأقل 13 عقوبة بالإعدام منذ عام 2019 (تم تخفيفها جميعاً إلى السجن مدى الحياة). وهناك قانون صدر عام 2015 يعاقب بشكل خاص على التحرش الجنسي وكل أشكال الاعتداء أو العنف اللفظي أو النفسي.

وأوصت يمينة رحو بـ"توعية الجنسين منذ سن مبكرة بالتربية على المساواة والمسؤولية المشتركة والاحترام المتبادل في الأسرة"، خصوصاً عبر وسائل الإعلام العامة.

بالنسبة لها، "لا تكفي الترسانة القانونية وعمل قوات الأمن" بل يجب "تعبئة جميع موارد الدولة، مع نظام إنذار، يشمل الرجال أيضاً".

وفي المغرب أيضاً، يوجد منذ عام 2018 قانون يحارب العنف الموجه ضد النساء، لكنه يتعرض لانتقادات من الجمعيات النسوية بسبب عدم فعاليته.

وٍبينت المحامية غزلان ماموني أن "القضاة يميلون إلى الاعتقاد بأن هذه الأفعال تندرج ضمن المجال الخاص، لذلك فإن العقوبات ليست رادعة وهذا جوهر المشكلة".

من جانبها، وصفت كاميليا الشهاب، مؤسسة جمعية "أوقفوا قتل النساء المغرب"، الأدوات القانونية المغربية في هذه القضايا بأنها "مهزلة"، داعية إلى تشريع "أكثر واقعية" وتدريب المحترفين للتكفل بشكل أفضل بالضحايا.

في عام 2023، حظيت جريمة قتل في المغرب بتغطية إعلامية كبيرة، وتمثلت في تقطيع جثة امرأة وإخفائها في ثلاجة.

وتقول كاميليا الشهاب "هذه الحالة معبّرة جدا لأنها تُظهر الحاجة إلى حصول أمر مروع للغاية لكي يهتم الصحافيون بالموضوع، رغم أن جميع جرائم قتل النساء مروعة".

مقالات مشابهة

  • دول جنوب الصحراء بأفريقيا الأكثر اقتراضا من صندوق النقد لتعزيز استقرار اقتصاداتها
  • «الملاح»: مصر أبرمت 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمتوسط 49 مليار دولار مع الاتحاد الأوروبي
  • أمير المؤمنين يبعث بطاقات تهنئة إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1446
  • حماس: ادعاء الاحتلال وجود عناصر مقاومة بمدرسة الجاعوني كذب وتضليل
  • قصص هزت الدول المغاربية.. جرائم القتل الوحشي للنساء في ازدياد
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان
  • استحواذ إريكسون بقيمة 6.2 مليار دولار على Vonage أسوأ صفقة لها على الإطلاق