انتخبت الجمعية الوطنية الباكستانية، اليوم الأحد، شهباز شريف رئيسا للوزراء، بعد أسابيع من الانتخابات المثيرة للجدل في البلاد.

ويواجه شريف، معارضة شديدة من حلفاء رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، الذين يصرون على أن الانتخابات تم تزويرها ضدهم.

وفي الوقت نفسه، سيتعين على الزعيم الجديد أيضًا إدارة العلاقات مع الشريك الرئيسي لحزبه في الائتلاف، والذي يقدم الدعم لكنه رفض الانضمام إلى حكومته.

شهباز شريف رئيسًا لوزراء باكستان

وحصل شريف على 201 صوتا ليصبح رئيسا للوزراء. وحصل عمر أيوب خان، مرشح مجلس الاتحاد السني المدعوم من حزب تحريك الإنصاف الباكستاني الذي يتزعمه عمران خان، على 92 نقطة.

وأصبح شريف البالغ من العمر 72 عامًا رئيسًا للوزراء في ظل ائتلاف مماثل في عام 2022، بعد الإطاحة بعمران خان في تصويت بحجب الثقة.

واستمرت رئاسته للوزراء 16 شهرا، قبل أن يتنحى في أغسطس الماضي للسماح لحكومة تصريف أعمال بالإشراف على الانتخابات.

وتوقع معظمهم أن يعود شقيقه الأكبر، رئيس حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، جناح نواز شريف، الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، إلى السلطة بعد انتخابات الثامن من فبراير.

ولكن الحزب أعاد تجميع صفوفه بعد أن كان أداء منافسيه أفضل بكثير مما كان متوقعا في يوم الانتخابات، حتى مع منع حزب حركة الإنصاف من التنافس كحزب واحد وسجن زعيمه عمران خان بتهمة الفساد وتهم أخرى ينفيها.

وبرز المستقلون المدعومين من حركة PTI، والذين أصبح معظمهم الآن جزءًا من SIC، كأكبر مجموعة منفردة بـ 93 مقعدًا.

ويزعم حزب حركة إنصاف الباكستاني أنه فاز بالفعل بـ 177 مقعداً وأنه تم التلاعب بالنتائج - وهو الاتهام الذي رفضته السلطات الانتخابية.

تواصل حركة PTI الاحتجاج على تزوير الانتخابات المزعوم. وفي يوم السبت، نظم أنصار حركة PTI مظاهرات في جميع أنحاء المدن الكبرى.

وقد تلقى الحزب على الأقل بعض الدعم الدولي لمطالبه بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

اعتراف دولي

وفي 28 فبراير، طلب أكثر من 30 عضوًا في مجلس النواب الأمريكي، في رسالة، من الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن حجب الاعتراف بالحكومة الجديدة في باكستان حتى إجراء تحقيق في الانتخابات.

ومع ذلك، فإن انتخاب شريف يعني أن معظم القيادة الباكستانية الجديدة قد تولت مناصبها، بعد انتخاب رؤساء الوزراء في الأقاليم الأربعة. ومن بين هؤلاء مريم نواز، ابنة نواز شريف، التي تقود الآن إقليم البنجاب الأكثر اكتظاظاً بالسكان والأكثر أهمية على المستوى السياسي.

وسيتعين على حكومة شهباز شريف التفاوض بشأن المساعدات الاقتصادية من صندوق النقد الدولي، والوفاء بالتزاماتها بشأن عائدات الضرائب دون رفع أسعار السلع اليومية وسط ارتفاع التضخم، وإدارة الحكم دون الانجرار إلى مواجهة سياسية مع معارضة معادية للغاية سواء داخل البرلمان أو على المستوى الاجتماعي.

اقرأ أيضاًمقتل وإصابة 4 ضباط شرطة في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين شمال غربي باكستان

قائد الجيش الباكستاني: نحتاج حكومة موحدة مستقرة تمثل النظام السياسي التعددي المتنوع في البلاد

الرئيس الباكستاني يدين بشدة التفجيرين في إقليم «بلوشستان»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: باكستان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الجمعية الوطنية الباكستانية شهباز شریف رئیس ا

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة وخزانات النفط للمرة الثانية

للمرة الثانية منذ السابع من أكتوبر الماضي هاجمت دولة الاحتلال الإسرائيلي ميناء الحديدة ومواقع أخرى في اليمن، أسفرت عن انفجارات ضخمة هزت منطقة الحديدة، وتصاعد دخان أسود من المكان القصف، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة

وأوضحت وسائل إعلام عبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف ميناء الحديدة، ومحطة للطاقة، فضلا عن استهداف خزانات نقط بميناء رأس عيسى في الحديدة.

وأضافت التقارير أن سلاح الجو التابع للاحتلال الإسرائيلي استخدام عشرات الطائرات في قصف اليمن بعد التنسيق مع الإدارة المركزية الأمريكية، والتي كانت على علم بالهجوم.

وقال المتحدث العسكري للاحتلال الإسرائيلي ديفيد إبراهام إن سلاح الجو شن قصف واسع النطاق باستخدام عشرات طائرات مقاتلة، واستطلاع، استهدفت أهدافا عسكرية في ميناء الحديدة وميناء رأس عيسي في اليمن، كما تم قصف محطات توليد كهرباء، وميناء بحري يستخدم لواردات النفط.

وأضاف أن الهجوم على ميناء الحديدة واليمن، جاء كرد على الهجمات الأخيرة التي شنها نظام الحوثي ضد إسرائيل.

فيما رد الحوثيون أن العدوان الإسرائيلي على منشآت الحديدة يأتي في محاولة لكسر قرار اليمن بدعم قطاع غزة.

أقوى ضربة على اليمن

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ هذا الهجوم والذي تم اعتباره أكبر ضربة لليمن تجاوزت الضربة الضخمة التي وقعت في يوليو الماضي، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه الحوثيون أمس السبت أنهم قصفوا أهدافا في عدد من المدن الإسرائيلية منها تل أبيب، وعسقلان باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني واللبناني، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

مقالات مشابهة

  • حرب لبنان تؤجل حسم انتخاب رئيس برلمان العراق الى اشعار اخر
  • غلق باب التحويل بين كليات جامعة الأزهر بعد فتحه للمرة الثانية اليوم
  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • رئيس الاتحاد المصري: استضافة بطولة «بريمير بادل» للمرة الثانية إنجاز يدعو للفخر
  • ضو: انتخاب رئيس للجمهورية بالرغم من الاعتداءات هو الموقف الوطني السليم
  • حركة الجهاد الإسلامي تنعي القائد فتح شريف وأسرته بعد غارة صهيونية على لبنان
  • مسيرة تستهدف للمرة الثانية ريف دمشق.. وفشل باعتراضها
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • متاح للمرة الثانية.. رابط مباشر للتحويل بين كليات الأزهر
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة وخزانات النفط للمرة الثانية