علمت "الوفد" أن الراهب أنسطاسي السرياني، هو المرشح لسيامته أسقفًا لإبراشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس؛ شمال قنا، خلفًا للراحل أنبا كيرلس. 

بيّنت مصادر كنسية لـ “الوفد”، أن الراهب المُرشح لسيامته أسقفًا  من مواليد أول أبريل 1969 وتخرج من كلية الهندسة جامعة حلوان، وإتجه للرهنبة فى 2002، وسيّم رأهبًا يوليو 2005 بدير السريان بوادي النطرون.

 

وتابعت المصادر، أن الراهب أنسطاسي السرياني، نال درجة القسيسية فى فبراير ـــ أصبح قسًا 2012، ومن المنتظر أن تتم سيامته  أسقفًا على إبراشية نجع  حمادي، فى 10 مارس الحالي؛ فى احتفال بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية. 

الرهاب أنسطاسي السرياني المرشح أسقفًا لنجع حمادي

فى السياق ذاته عللّت المصادر الاستقرار على  الراهب أنسطاسي السرياني ــــ رغم  وجود أكثر من مرشح، لكونه من مواليد محافظة قنا، إذ تعود أصول عائلته إلى قرية دندرة غرب مدينة قنا. 

وبالتالي ستكون لديه الخلفية الكافية بالخريطة الاجتماعية المُعقدة فى المحافظة، ومن ثم يستطيع إدارة الإبراشية بمرونة ويسر.  

وخلال الشهور الماضية، إتبعت التقاليد فى الكنيسة الأرثوذكسية بعد خلو الإبراشية من الأسقف،وقامت لجنة اختيار الأساقفة باستطلاع ترشيحات أسماء من رؤساء الأديرة الرهبانية، ويتم تقييم الترشيحات وإجراء مقابلات مع المرشحين من الرهبان ثم يجتاز المرشح دراسات مُؤهلة لشغل الإبراشية. 

ثم يتم إستطلاع أراء قساوسة الإبراشية والأراخنة ومسؤولي إدارة كنائس الإبراشية ويُفتح الباب أيضا أمام الاعتراضات على المرشح ــ إن وجدت، ثم تتم سيامة الأسقف خلال صلاة يترأسها البابا.

متي تأسست إبراشية نجع حمادي؟ 

وشغرت إيبارشية نجع حمادي؛ شمال محافظة قنا، بوفاة أنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وأبوتشت وفرشوط وتوابعهم من قري، فى النصف الثاني من ديسمبر 2022.

 وتأسست إبراشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس وتوابعها، شمال قنا، التي تضم ثلاثة مراكز.. أبوتشت، فرشوط، ونجع حمادي،  إضافة إلى توابع  هذه المراكز من القري، بقرار من الراحل البابا شنودة الثالث.

 حيث كانت تتبع فى السنوات التي سبقت 1976 إبراشية جرجا للأقباط الأرثوذكس، وسيّم البابا شنودة، أنبا كيرلس، كأول أسقف لها بعد إستدعائه من دير أنبا بولا بالبحر الأحمر حيث كان قد قضي 3 سنوات راهباً بذلك الدير.

وقبل فترة وجيزة من وفاة أسقف نجع حمادي وأثناء مرضه، عيّن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية ، لجنة ثلاثية لإدارة الإبراشية.

 وخلال الشهور الماضية، واصلت اللجنة البابوية الثلاثية المشرفة على إبراشية نجع حمادي فى أعمالها.

 وتتألف من أنبا بيمن هو أسقف قوص ونقادة، جنوب قنا، وأنبا يوأنس أسقف محافظة أسيوط، وأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء المحرق بمحافظة أسيوط.

وتوجد فى محافظة قنا 4 إبراشيات للكنيسة القبطية الأرثوذكسية،  أقدمها إبراشية قنا، وقوص ونقادة، ونجع حمادي، ودشنا الواقعة وسط المحافظة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ترشيح راهب مولود بقنا شمال قنا البابا تواضروس الثاني أساقفة جدد الأسقف أسقف ا

إقرأ أيضاً:

مطرانية نجع حمادي تُحي الذكري الـ20 لرحيل شيخ قساوسة فرشوط

أحيت الكنيسة الأرثوذكسية فى محافظة قنا، ممثلة فى مطرانية نجع حمادي شمال المحافظة، اليوم الأحد، الذكرى الـ 20 على رحيل القمص عازر القمص إرسانيوس شيخ قساوسة فرشوط. 

وقال صفوت غورست منسق الاحتفال بالذكرى، إن إحياء الذكري تقليد سنوي تتبعه محبي القمص عازر؛ منذ وفاته قبل 20 سنة.

 وأورد أن الاحتفال أقيم اليوم الأحد، بكنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة فرشوط، بحضور الأنبا بضابا أسقف نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت وتوابعهم، وقساوسة الإيبارشية، وأسرة الراحل، ومحبيه وتلاميذه.، وشمل الاحتفال إقامة صلاة القداس ثم  لقاء جمع  بين المحتفلين بالذكري.

مجسم للراحل شيخ قساوسة فرشوط

وأوضح «غورست»، إن شيخ قساوسة  فرشوط الراحل، من مواليد 5 مايو 1920 وكان من الرعيل الأول الذي تخرج من الكلية الالكليريكية اللاهوتية في الأربعينيات من القرن الماضي، وسيّم قسا بيد الأنبا إبرام مطران الأقصر على كنيسة العذراء بفرشوط في 7 أغسطس 1949 بتكليف من البابا يوساب الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ـ في ذلك الوقت. 

 

وأضاف أن الراحل، تتلمذ على يد البابا كيرلس السادس قبل اختياره ليكون بابا الإسكندرية؛ حيث كان يعيش معه شهورا طويلة في مقره حينما كان راهبا باسم القمص مينا المتوحد، وبيّن منسق الاحتفال، أن الراحل توفي عن عمر 84 عامًا، فى 24 يونيو 2004، بعد معاناة مع المرض. 

 

وأبرز أن  القمص عازر القمص إرسانيوس، لعب دورًا إجتماعيًا مهما فى مجتمعه الذي عاش فيه، حيث افتتح فصلًا لمحو الأمية وتعليم الكبار فى بلدته فرشوط، وكان من  الداعين إلى محو أمية الكبار. 

 

 القسيس الزاهد:

وعُرف عن القمص عازر القمص إرسانيوس شيخ قساوسة إيبارشية نجع حمادي حتى سنة 2004، إنه واحد من أهم الشخصيات الروحية التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية في الفترة من 1950 ـ 2004 بالصعيد.

 

 واتخذ القمص عازر المنهج الروحي الكامل للبابا كيرلس السادس في حياته التي دامت 84 عامًا؛ فكان يقرا الإنجيل كاملا كل 50 يومًا ويصوم كل الأصوام ويزهد في الأمور الدنيوية ؛ وكان يفضل أن يصلى في الشمس الحارقة في شهور الصيف فوق سطح منزله ليمنح تهذيبا لذاته في محاولة لإيجاد علاقة أكثر خصوصية مع خالقه.

 

 فضلا عن أتباعه لنمط الحياة الرهبانية في حياته فكان دائم الانعزال عن العالم في غرفته؛ ويقضي  فترات طويلة زائرا ومتوحدا بالأديرة الجبلية؛ ويصفه أساقفة الصعيد بالمجاهد القوى والناسك الشديد والمرشد الروحي؛ وصاحبه لقب السفر المختوم لبلوغه درجة عالية من الشفافية. 

مقالات مشابهة

  • أسقف حلوان يكرم الفائزين بالمسابقة البحثية للتربية الدينية بالإدارات التعليمية
  • "لمن أنت".. مؤتمر لخدام الشباب بنجع حمادي
  • بتكليف من البابا تواضروس... سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • الأنبا كاراس سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • مطرانية نجع حمادي تُحي الذكري الـ20 لرحيل شيخ قساوسة فرشوط
  • بالأرقام.. الإحصاء يكشف إنجازات الدولة خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • حظك اليوم برج الأسد الأحد 30-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج السرطان الأحد 30-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • جهاز الإحصاء في مصر: عدد السكان بلغ 106 ملايين و492 ألف نسمة
  • حظك اليوم برج الحمل السبت 29-6-2024 مهنيا وعاطفيا