وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال جلسته العامة، اليوم، مبدئيا على مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.

خريطة الفقر

يحدد مشروع القانون في تعريفاته خريطة الفقر ويتضمن وثيقة تفصيلية للتوزيع المكاني للفقر والدخل للفرد والأسرة بهدف تقييم مؤشرات الفقر لمناطق جغرافية معينة سواء على مستوى محافظة أو مركز أو مدينة أو حي أو قرية.

مساعدات نقدية عاجلة لهذه الفئات

حدد مشروع القانون الجديد مفهوم الدعم النقدي، وهو عبارة عن مساعدات نقدية يحصل عليها الفرد أو الأسرة بعد التصنيف تحت خط الفقر، سواء كانت مشروطة أو غير مشروطة، شهرية أو استثنائية، دفعة واحدة أو لفترة محددة.

دعم أسر نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل

يتضمن مشروع القانون الأسر المستحقة للضمان الاجتماعي ومنها الأسرة مهجورة العائل، وهي الأسرة التي هجرها عائلها وغير معلوم محل إقامته لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ويثبت الهجر بمحضر من قسم الشرطة وبحث اجتماعي ميداني من الجهة الإدارية، وأسرة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل سواء من سجن أو حبس عائلها تنفيذا لحكم نهائي مقيد للحرية أو احتياطيا مدة لا تقل عن 3 أشهر، وكذلك الأسرة المعالة التي تقوم بإعالتها امرأة معيلة على أن تكون هي الحاضنة أو الوصية على الأبناء.

ومن الفئات لامستحقة أيضا، اليتيم، وهو كل من توفي والداه او توفي أبوه وتزوجت أمه أو سجنت أو حبست أو هجرته سواء كان معلوم النسب أو كريم النسب ولم يتجاوز عمره 26 عاما.

يتيح مشروع الضمان الاجتماعي إعانة عدد من الفئات من بينها الأرملة أو المطلقة ولم تتزوج والأنثى غير المتزوجة والمسن لكل من بلغ عمره 65 عاما فأكثر، وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة.

إعانة عاجلة لمرضى الأمراض المزمنة

يستهدف القانون أيضا المريض بمرض مزمن يمنعه من القيام بالأنشطة اليومية والعمل والتكسب ما يحرمه من الحصول على دخل شهري يكفي احتياجاته الأساسية، وكذلك أبناء الرعاية اللاحقة من المقيمين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

واستحدث التقرير البرلماني لمجلس الشيوخ من مكتبي لجنتي التضامن الاجتماعي والتشريعية أحقية سريان هذا القانون على كل مصري لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي، وكذلك الأجانب من رعايا الدول المقيمين في مصر بشرط المعاملة بالمثل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ مساعدات نقدية الفقر

إقرأ أيضاً:

تبكير معاشات شهر يوليو تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024

يشهد شهر يوليو 2024 بشرى سارة لملايين الأسر المصرية المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة"، حيث سيتم صرف معاشات الشهر الحالي بزيادة قدرها 15%،تأتي هذه الزيادة كجزء من حزمة الحماية الاجتماعية التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر فبراير للتخفيف من الأعباء المعيشية على المواطنين.

معاشات شهر يوليو تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024

بلغت نسبة الزيادة التي تم الإعلان عنها في شهر فبراير بنسبة 15% على جميع فئات المستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” فسيكون موعد الصرف في 15 من شهر يوليو 2024 ويمكن للمستفيدين الاستعلام عن موعد ومكان صرف المعاش من خلال موقع وزارة التضامن الاجتماعي أو التطبيق الرسمي للوزارة، فالجدير بالذكر أن قيمة الزيادة تختلف حسب عدد أفراد الأسرة، فتكمن أهمية تلك الزيادة في الآتي:

 

تساهم الزيادة في تعزيز الدعم الاجتماعي للمواطنين من محدودي الدخل وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.كما تساعد الزيادة على توفير احتياجات الأسر الأساسية وتحسين مستوى معيشتها.تعكس هذه الزيادة حرص الدولة المصرية على دعم الفئات الأكثر احتياجًا ورعاية الأسر المصرية. كيفية الاستعلام عن قيمة المعاش

يمكن للمستفيدين الاستعلام عن قيمة المعاش بعد الزيادة من خلال الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي https://www.moss.gov.eg/ar-eg/Pages/program-details.aspx?pid=10 أو من خلال التطبيق الرسمي للوزارة.

كما يمكن الاستعلام عن طريق الاتصال بالخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي على الرقم 19518.

شروط الاستفادة من الزيادة لشهر يوليو تكافل وكرامة 

هناك مجموعة من الشروط التي لا بد من تواجدها في الأفراد المقيدين للبرنامج وتكن كالآتي:

 

أن تكون الأسرة مسجلة في برنامج “تكافل وكرامة”.أن تكون الأسرة مستوفية لشروط الاستحقاق المنصوص عليها في البرنامج.أن تُقدم الأسرة جميع المستندات المطلوبة لتحديث بياناتها بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • لهذه الفئات.. خطوات إضافة المواليد على بطاقة التموين
  • لماذا أعفى مجلس الشيوخ أبناء الأسر المستفيدة من الدعم النقدي من المصروفات الدراسية؟
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • أبرزها الاستثمار في البشر.. ما أهداف قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي؟
  • بالأرقام.. أعداد المشمولين بالضمان الصحي بمرحلتيه الأولى والثانية
  • بعد إعلان فض دور الانعقاد الرابع.. إنجازات مجلس الشيوخ في الأداء التشريعي
  • الفئات المستفيدة من كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين 2024
  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • تبكير معاشات شهر يوليو تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024
  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره