وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ على مشروع قانون الضمان الاجتماعي، مع إجراء تعديل في صياغة عنوان مشروع القانون، ليصبح مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد بدلا من مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.

وقال النائب جميل حليم، مقرر التقرير، إنه تراءى ضرورة تغيير عنوان مشروع القانون ليصبح قانون الضمان الاجتماعي الموحد، بحيث يعبر عن أحكامه ويتفق مع مضمونه.

واستغرق المجلس نحو ساعتين فى الجلسة العامة اليوم، لمناقشة فلسفة مشروع القانون من حيث المبدأ.

كفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية

وأكد حليم أن مشروع القانون يستهدف كفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية، وتوفير أقصى حماية ممكنة لها لذوي الإعاقة والمسنين والأيتام، وتبني منهج الدعم المشروط بهدف الاستثمار في البشر وتحسين مؤشرات التنمية، لإلزام الأسر المستفيدة من الاستثمار في صحة أطفالها، بالإضافة إلى التحقق من تعليم الأطفال وانتظامهم في العملية الدراسية.

وطالب عبد الرازق الحكومة بضرورة أن تكون لائحة قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، التنفيذية مفصلة ودقيقة، قائلا: «اللائحة التنفيذية لقانون الضمان الاجتماعي، هي السبيل لإزالة الكثير من المشكلات التي تتعلق بالتطبيق على أرض الواقع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الضمان الاجتماعى الضمان الاجتماعى الشيوخ مشروع القانون مشروع قانون الضمان الاجتماعی مشروع القانون

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يطلع خلال لقائه بن ضبيع على ٱخر مستجدات صرف مبالغ الضمان الإجتماعي

الثورة نت|

اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور ، خلال لقائه اليوم وزير الشئون الإجتماعية والعمل، عبيد بن ضبيع، على آخر المستجدات المتصلة بصرف مبالغ الضمان الإجتماعي.

واستعرض الوزير بن ضبيع، الجهود المبذولة من قبل الوزارة ونتائج التواصل مع الجهات المانحة لتوفير المبالغ اللازمة لاستئناف عملية الصرف للمستفيدين من مشروع الحوالات النقدية الطارئة غير، المشروطة وفق المراحل السابقة، مشيرا إلى أنه سيتم رفع نتائج التواصل إلى مجلس الوزراء و المجلس السياسي الأعلى للإطلاع والتوجيه بما يلزم بهذا الخصوص.

وتطرق اللقاء إلى مشروع خطة الوزارة للعام 1446ھ ، والتي تغطي مختلف المهام المتصلة بالوزارة والوحدات الادارية التابعة لها، وفي المقدمة مايتصل بالرؤية الوطنية، و مواصلة تعزيز وتطوير مستوى الرعاية لمختلف الشرائح المستهدفة في نشاط الوزارة و الجهات التابعة لها بالتعاون و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة و الخيرين من أبناء المجتمع، مستعرضا مستوى التنفيذ في خطة العام الجاري 1445ھ ، و ما تم تحقيقه من إنجازات برغم شحة الإنجازات.

و بارك الدكتور بن حبتور، الجهود المبذولة من قبل الوزارة لاستئناف صرف مستحقات الضمان الإجتماعي عبر مشروع الحوالات النقدية الطارئة بما يمثله من اهمية للمستفيدين في ظل الظرف الراهن، منوها بالانشطة المنفذة من قبل الوزارة و الجهات التابعة لها في إطار خطتها السنوية للعام الجاري.

مقالات مشابهة

  • عضو الشيوخ: نحتاج حكومة على مستوى توقعات المصريين
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • الدكتور بن حبتور يطلع خلال لقائه بن ضبيع على ٱخر مستجدات صرف مبالغ الضمان الإجتماعي
  • كركي: لوضع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية موضع التنفيذّ
  • مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++
  • حقيقة زيادة راتب الضمان الاجتماعي المطور شهر يوليو 1445
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • حقيقة تأجيل الضمان الاجتماعي المطور لشهر يوليو 1445
  • أسباب نقص راتب الضمان الاجتماعي المطور 1445
  • لماذا أقرت لجنة النقل والمواصلات مشروع قانون تمويل الميناء الجاف؟