يشهد التراث الأحسائي في الديكور والعمارة التقليدية حضوراً لافتاً في البيوت الحديثة، إذ يزداد الطلب على إحياء النماذج التراثية من حي الكوت والنعاثل من خلال مجموعة متخصصة تقدم حلولاً مبتكرة تعيد إحياء الرواشن، السيراميك، والبوابات.
وتُعتبر الرواشن من أهم مكونات العمارة الأحسائية التقليدية، حيث تعمل على إدخال الهواء البارد وطرد الهواء الحار.

قامت المجموعة بإعادة إنتاج الرواشن بأحجامها ونقوشها الأصلية باستخدام الجص الشعبي وأدوات يدوية تقليدية.التراث الأحسائي والديكوروتقدم مجموعة متخصصة في الأحساء حلولاً مبتكرة لدمج عناصر التراث الأحسائي في الديكور الداخلي، من خلال مشاريع متنوعة تشمل إعادة إحياء الرواشن والسيراميك والبلاط اليدوي والمجالس التراثية.
أخبار متعلقة أمير الشرقية يرعى اتفاقية لاستثمار أول وجهة سياحية في العالم مستوحاة من منصات النفط البحرية بالخليج العربينائب أمير الشرقية يفتتح معرض اليوم العالمي للدفاع المدني ٢٠٢٤وتضم المجموعة عدداً من الفنانين والحرفيين المتخصصين في التراث الأحسائي، الذين يعملون على إعادة إحياء مختلف عناصر التراث المعماري والديكور الداخلي للعمارة الأحسائية التقليدية.
وتسعى المجموعة إلى نشر الوعي بأهمية التراث الأحسائي والحفاظ عليه، من خلال تنظيم ورش عمل ومعارض، ومحاضرات تعريفية بالتراث المعماري، والديكور الداخلي للعمارة الأحسائية التقليدية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التراث الأحسائي في الديكور والعمارة - اليوم العمارة الأحسائيةوقال الفنان التشكيلي حسين الجمعان، أحد أعضاء هذه المجموعة، لـ”اليوم“: ”قمنا بتشكيل مجموعة مختصة ومهتمة بالتراث المعماري للديكور الداخلي للعمارة الأحسائية التقليدية، وقمنا بتنفيذ مشاريع تخص هذا الجانب خلال الثلاث سنوات الماضية“.
وأضاف: ”من أهم مشاريعنا إعادة إحياء الرواشن الأحسائية، وهي الأجزاء العليا للغرف التي تقوم بإدخال الهواء البارد وطرد الهواء الحار“.
وأوضح أنهم أخذوا النقوش الأصلية للرواشن وإعادة إنتاجها بشكلها الطبيعي وبالحجم الذي كانت عليه في أماكنها الأصلية، وذلك بطريقتين: الأولى توضع في المشاريع التراثية مثل المطاعم والمقاهي، والثانية يمكن وضعها في البيوت الحديثة بشكل فريم.
وأشار إلى أنهم نفذوا أيضاً مشروع إعادة إنتاج السيراميك الأحسائي على نوعين: الأول كمزهريات، والثاني كبلاط.
مشروع المربع الأحسائيويوضح أنهم استوحوا اللون من مقابر الأحساء القديمة التي وجدت بآثار باللونين الأخضر والفيروزي، وجرى تطبيق اللونين في أعمالهم بشكل عام، مع وضع النقش الأحسائي الذي كان موجوداً منذ 200 سنة لتزيين هذه المزهريات أو الأطباق أو الصحون أو حتى البلاط الزخرفي الأحسائي اليدوي.
وقال الجمعان: ”نفذنا أيضاً مشروع إنتاج الخشبيات المستوحاة من الطراز الأحسائي القديم، مثل المرآة وأيضا طاولات الزاوية التي توضع في المداخل لتزيين البيوت“.
وأضاف: ”لدينا مشاريع متعددة من ضمنها مشروع المربع الأحسائي الذي يوظف النقوش الأصلية منها الرواشن بالمقام الأول واستعمال الدناكل والكمرات المشهورة“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التراث الأحسائي في الديكور والعمارة - اليوم المجالس التراثيةوأكد أنهم ينفذون المجالس التراثية بشكل تقليدي من خلال أخذ نماذج من أفضل البيوت لتطبيقها في هذه المشاريع، كما ينفذون الواجهات والبوابات لمن يرغب الاستفادة من إرثنا التراثي المعماري.
وأشار إلى أن هناك إقبالاً كبيراً من قبل أصحاب البيوت الحديثة على دمج عناصر التراث الأحسائي في ديكورات منازلهم، مشيراً إلى أن هذه المشاريع تساهم في حفظ التراث الأحسائي ونقله للأجيال القادمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس البوابات منازل الأحساء تراث السعودية السعودية article img ratio من خلال

إقرأ أيضاً:

مسلسل المؤسس محمد على

تابع العالم بالمليارات الدراما التركية متمثلة فى مسلسل قيامة ارطغرل بطولة الممثل التركى انجين ألتان لعدة مواسم وصلت لخمسة اجزاء وترجمت لعدد كبير من اللغات حتى وصل حجم المشاهدين أكثر من ثلاث مليارات مشاهد.
ثم اعقبه مسلسل المؤسس عثمان بطولة الممثل بوراك أوزتشيفيت، الذى وصل إلى خمسة مواسم وباق موسم سادس أخير.
لقد نجحت الدراما التركية فى إبراز وتسليط الضوء على نشأة الدولة العثمانية التى حكمت العالم لعدة قرون وتابع الجميع انتصارات وانتكاسات ومؤامرات واجهت الدولة الحديثة حتى كبرت وتوسعت من الأناضول الى اوروبا وافريقيا واستطاعت ان تقضى على امبرطوريات ودول عظمى.
وهنا أتوقف فى مصر ونحن أساتذة الدراما لماذا لا نسلط الضوء على نماذج كثيرة لها دور عظيم فى التاريخ المصرى.
لماذا لا يتم عمل مسلسل تاريخى عن محمد على مؤسس مصر الحديثة ويسمى المؤسس محمد على، ويستغرق المسلسل عدة أجزاء بداية من نشأته فى ألبانيا حتى قدومه إلى مصر.
وحسب موسوعة ويكييبيديا ان محمد على حكم مصر ما بين عامي 1805 إلى 1848، ويشيع وصفه بأنه «مؤسس مصر الحديثة» وهي مقولة كان هو نفسه أول من روج لها واستمرت بعده بشكل منظم وملفت
واستطاع أن يعتلي عرش مصر عام 1805 بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، وبعد أن ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا، ومكّنه ذكاؤه واستغلاله للظروف المحيطة به من أن يستمر في حكم مصر لكل تلك الفترة، ليكسر بذلك العادة العثمانية التي كانت لا تترك واليًا على مصر لأكثر من عامين.
خاض محمد علي في بداية فترة حكمه حربًا داخلية ضد المماليك والإنجليز إلى أن خضعت له مصر، ثم خاض حروبًا بالوكالة عن الدولة العثمانية في جزيرة العرب ضد الوهابيين وضد الثوار اليونانيين الثائرين على الحكم العثماني، كما وسع دولته جنوبًا بضمه للسودان. وبعد ذلك تحول لمهاجمة الدولة العثمانية، حيث حارب جيوشها في الشام والأناضول، وكاد يسقط الدولة العثمانية، لولا تعارض ذلك مع مصالح الدول الغربية التي أوقفت محمد علي وأرغمته على التنازل عن معظم الأراضي التي ضمها، وخلال فترة حكم محمد علي، استطاع أن ينهض بمصر عسكريًا وتعليميًا وصناعيًا وزراعيًا وتجاريًا، مما جعل من مصر دولة ذات ثقل في تلك الفترة.
لذلك أطالب المسئولين وشركات الانتاج الدرامى والفنى بإنتاج هذا المسلسل الضخم الذى يسلط الضوء عن قصة محمد على منذ صغره وشبابه وحروبه حتى الوصول الى عرش مصر مرورًا بمذبحة المماليك والتصدى للتدخل البريطانى فى مصر عن طريق حملة فريزر وغيرها من المعارك ومواجهة المؤامرات على الدولة الحديثة ننتظر إنتاج مسلسل المؤسس محمد على قريبًا.

مقالات مشابهة

  • صناعة أقراص العلف من المخلفات الزراعية.. بديل مستدام وفاعل للأعلاف التقليدية
  • الرياض.. المسالخ تستقبل 303 آلاف ذبيحة خلال موسم الأضاحي
  • حمية تتفوق على فعالية الأدوية التقليدية في إدارة مرض السكري المبكر
  •  الشرقية ترفع 60 ألف طن نفايات خلال أسبوع 
  • مسلسل المؤسس محمد على
  • افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان
  • النجمة كيتي بيري تعيد إحياء صيحة الفساتين العارية على مدرج الأزياء في باريس
  • مهرجان موازين.. الفنانة بلقيس تبدع في أداء مجموعة من الأغاني المغربية (فيديو)
  • 7 آلاف بلاغ مكافحة حشرات في الشرقية خلال 3 أشهر
  • مليون و400 ألف مادة غذائية محفوظة من الهدر خلال موسم الحج