قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن السيدات المصريات قاهرات لكل تحد يقف أمام أحلامهن، وهناك رجال دائما ما يدعمون المرأة كشريك أساسي في الأسرة والمجتمع.

حرص الحكومة على تمكين المرأة 

ولفتت خلال فعاليات الدورة الثالثة من قمة المرأة المصرية المهنية، التي تحضرها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أن انعقاد قمة المرأة المصرية المهنية يؤكد حرص الحكومة على تمكينها، كما أن هذا الحدث يعمل على وضع الرؤى التي تثبت أن المرأة كانت وستكون صاحبة تأثير اجتماعي وثقافي في كل التخصصات.

أكدت أن مصر تمضي في عظة وشمخ وثقة بأن الخير سوف يأتي رغم التحديات، فضلا عن ثقة الدولة في سيداتها بأنهن سيقمن بدورهن على الوجه الأكمل للارتقاء بالوطن، ووجهت التحية للمرأة الفلسطينية التي تعاني من مأساة كبيرة مؤكدة أن مصر لن تتخلى عن دورها تجاه الأشقاء.

أضافت أن التاريخ يشهد على مناهضة المرأة المصرية ومكافحتها من أجل رفعة الوطن، ولفتت إلى أن الدستور المصري يكفل حصول المرأة على المناصب القيادية واتخاذ القرار، وأصبحت ممثلة بقوة في البرلمان بغرفتيه الشيوخ والنواب، إلى جانب وجودها في باقي الهيئات، كما شغلت منصب رئيس محكمة اقتصادية ومستشارة لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي.

تمكين المرأة 

أكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بدور المرأة وأهمية تمكينها، وأن الوزارة تعمل على تطوير حالتها من خلال منحها الحق في التعليم والصحة وغيره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تمكين المرأة تمكين المرأة المصرية السيسي الحكومة قمة المرأة المصرية المرأة المصریة

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

التشكيل الوزاري الجديد.. كشفت مصادر عن تولي الدكتورة مايا مرسي، منصب وزيرة التضامن الاجتماعي في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، بدلًا من نيفين القباج.

ويقدم موقع «الأسبوع» في السطور التالية، السيرة الذاتية لـ الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي في وزارة مدبولي الجديدة:

أبرز المعلومات عن الدكتورة مايا مرسي

- عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة.

- رئيسة المجلس القومى للمرأة.

- عملت كمدير للبرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

- عملت كقائدة إقليمية للمساواة بين الجنسين تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية في الفترة من 2014-2015.

- عملت من قبل كمدير لصندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر لسنوات عديدة.

- كانت مسؤولة مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر (1998-1999).

- عملت كميسر أكاديمى لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتى والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال جامعة الدول العربية.

- حاصلة على الدكتوراه في السياسات العامة والأمن الإنسانى للمرأة العربية من المعهد الإقليمى للدراسات والبحوث العربية، وحاصلة أيضاً على درجتي الماجستير فى الإدارة العامة والماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة سيتى فى سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس فى العلوم السياسية وتخصص فرعى فى الإعلام والصحافة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الدكتورة مايا مرسي

- خبيرة فى مجال تمكين المرأة والسياسات العامة.

- قامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية.

- ساهمت في إدماج النوع الاجتماعى فى التخطيط والموازنات العامة فى أكثر من دولة عربية، والرصد والتقييم و المتابعة للخطط القومية والاستراتجيات الاقليمية.

- عملت مع المجالس القومية للمرأة فى جمهوية مصر العربية، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومنظمة المرأة العربية وجامعة الدول العربية.

- شاركت مايا مرسى أيضاً فى تطوير استراتيجية الأمن والسلام للمرأة العربية، واستراتيجية العنف ضد المرأة العربية.

كتابات الدكتورة مايا مرسي

- كتبت وشاركت الدكتورة مايا مرسى فى تأليف كتب ومواد تدريبية عن تقدم المرأة العربية، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والمرأة والمؤتمرات الدولية، والمساواة بين الجنسين والديمقراطية، والتمييز بين الجنسين، والأمن الإنساني للمرأة العربية، ومنظور النوع الاجتماعي فى العدالة الانتقالية، ولماذا تتبنى المرأة سياسة الصمت؟، وسيادة القانون من أجل حقوق المرأة الإنسانية.

- كتبت عن إدماج النوع الاجتماعي وسلاسل الصادرات البستانية فى مصر لصالح الفقراء ومسارات قرار مجلس الأمن 1325، وآثاره وطرق التمكين للمرأة العربية، والمساواة بين الجنسين والتنمية، والأمن الإنسانى.

اقرأ أيضاًكامل الوزير للصناعة والنقل وكوجاك للمالية.. أبرز توقعات التشكيل الوزاري الجديد

وزير التربية والتعليم يودع العاملين بديوان الوزارة ويجمع متعلقاته

الأزهري للأوقاف وكوجاك للمالية وشريف فاروق للتموين.. أبرز توقعات التشكيل الوزاري الجديد

مقالات مشابهة

  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • استمرار تمكين المرأة في الحكومة الجديدة.. 19 سيدة بالمناصب القيادية
  • الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج