شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن غرفة القاهرة توافر السلع الغذائية بالأسواق وتراجع في الفاتورة الاستيرادية، قال سيد النواوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ونائب شعبة المستوردين ان الغاء الحكومة الاعفاءات التي كانت مقررة لجهات الدولة في الانشطة الاقتصادية .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات غرفة القاهرة: توافر السلع الغذائية بالأسواق وتراجع في الفاتورة الاستيرادية ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

غرفة القاهرة: توافر السلع الغذائية بالأسواق وتراجع...

قال سيد النواوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ونائب شعبة المستوردين ان الغاء الحكومة الاعفاءات التي كانت مقررة لجهات الدولة في الانشطة الاقتصادية والاستثماية قرارا صائا 100% لتحقيق المساواة والشفافية بين القطاعين العام والخاص حيث كانت المنافسة ضعيفة قبل هذا القرار نظرا لارتفاع التكلفة لدي القطاع الخاص ولكن بعد هذه الاعفاءات اصبحت الامور اكثر شفافية وستكون المنافسة عادلة بين القطاعين العام والخاص وهو قرار صائب ويشجع المستثمرين المحليين والخارجيين وهو ما يعتبر في صالح السوق والاقتصاد من الدرجة الاولي.

واشاد " النواوي" بدور الدولة في إنشاء الاسواق والمناطق الصناعية الكثيرة وهو ما يعني زيادة الانتاجية علي كافة المستويات الصناعية والزراعية والغذائية والخدمية وتوفير مزيدا من فرص العمل وهذا يؤدي الي ضبط السوق وهو ما يعني وجود دعما اقتصاديا ومجتمعيا كبيرا خلال الفترة الحالية.

وتابع النواوي : ان التسهيلات التي تقدمها الدولة حاليا هي مشجعة للقطاع الخاص للتوسع في الانشطة الحالية ودخول استثمارات جديدة من شانها توفير مزيدا من السلع والخدمات الاقتصادية والمجتمعية وتوفير مزيدا من مثل هذه التسهيلات يعني ايضا زيادة في استقرار السوق وزيادة دعم الاقتصاد القومي.

وعن مدي توافر السلع الغذائية بالسوق، اشار "النواوي" الي ان  السلع الغذائية موجودة وهناك سباق بين القطاعين العام والخاص لتوفير مزيدا منها  لضبط السوق وان اليات الحكومة بها كافة السلع الأساسية وتنوعها فضلا عن محال القطاع الخاص وهو ما جعل السوق اكثر استقرارا وان الفترة القادمة متوقع ان تشهد مزيدا من استقرار السوق نتيجة توافر السلع الغذائية علي اعتبار ان الاسعار بالاسواق دائما تخضع لاليات العرض والطلب مثمنا علي جهود الحكومة والغرف التجارية وسعيهما  ط للحفاظ علي ضبط السوق وتقديم سلع ذات اسعار مدعمة سواء في المجمعات الاستهلاكية او المعارض السلعية التي تنظمها  الغرف التجارية في كافة المواسم.

وعن الفاتورة الاستيرادية كشف "النواوي " انها تراجعت بالتبعية نتيجة اتجاه الدولة لتشجيع الانتاج وتوطين الصناعة المصرية وهناك سلع كثيرة ومتنوعة بدأ يتم انتاجها محليا وهناك التفاف من القطاع الخاص حول توجه الدولة بزيادة الانتاج حيث ان هذا الاتجاه له ايجابيات كثيرة منها عدم الضغط علي العملة الصعبة وزيادة توفيرها ودعم الصادرات وتنوع انتاج السلع المصرية لافتا الي ان ما يشجع علي العملية الانتاج هو البنية التحتية المهمة التي تمت مؤخرا وشبكة الطرق والكباري التي تم انشاؤها والتي سهلت كثيرا عملية نقل وتداول السلع من اماكن انتاجها حتي اماكن توزيعها وسهولة حركتها وهذا الامر يمثل اهمية خاصة لدي التاجر والمستثمر حيث تكون دائما النظرة الاهم في كيفية حركة السلع والخدمات وسهولتها لتقليل التكلفة وبالتالي ينعكس هذا علي انخفاض سعرها النهائي امام اعين المستهلك وهو ما يسهل ترويجها وانتشارها والتوسع في بيعها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس غرفة القاهرة مزیدا من وهو ما

إقرأ أيضاً:

مدبولي يوجه وزير التموين بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع وضبط الأسعار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية،  وليد أبو المجد، نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والمستشار أحمد عبد الناصر، المستشار القانوني لرئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، جهود توافر السلع وضبط الأسواق.

تكثيف جهود ضبط الأسعار

وأكد مدبولي خلال اجتماعه مع الوزراء الجددد، أن هناك حرصا شديدا في أول يوم عمل بعد الإعلان عن التشكيل الجديد للحكومة على متابعة توافر جميع أنواع السلع بالأسواق وتكثيف جهود ضبط الأسعار، متوجها بالشكر لوزير التموين السابق على الجهود التي بذلها على مدار الفترة الماضية في هذا الملف، في ظل الظروف والتحديات غير المسبوقة.

وأضاف: «حرصت على أن يكون الاجتماع الأول اليوم لمتابعة جهود حل مشكلة الكهرباء، وأن يكون الاجتماع الثاني لمتابعة توافر السلع وجهود ضبط الأسعار في الأسواق»، مشددا على أنه يتعين أن تكون هناك تصورات استباقية لمواجهة أي أزمة، إلى جانب المتابعة الدورية للأسواق وأسعار السلع العالمية، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، حتى يُسهم ذلك في حل أي مشكلة أو أزمة طارئة، وألا نترك السوق لأى محاولة للتلاعب.

مهمة وزير التموين 

وخلال الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بوضع خطة عمل واضحة مع الأجهزة المعنية؛ لضمان توافر السلع والمنتجات في الأسواق وضبط الأسعار، موجهاً حديثه لوزير التموين: «هذه مهمتك الرئيسية المكلف بها».

وأضاف «جميعا نستكمل جهود الزملاء السابقين، وذلك لتحقيق النفع للمواطن المصري، وبما يلبي احتياجاته وتطلعاته».

وقال وزير التموين إنه منذ أول يوم للعمل بالوزارة بدأنا بالفعل العمل على مختلف الملفات، وخاصة ما يتعلق بتوفير السلع وضبط الأسواق، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، لافتا إلى أن الفترة الماضية، وخاصة منذ شهر مارس الماضي، نشهد استقرارا في الأسعار، وذلك في ظل استقرار سعر الصرف، مؤكداً أننا مستمرون في بذل المزيد من الجهد لتنفيذ المستهدفات والتكليفات الخاصة بتوفير السلع وضبط الأسواق.

مقالات مشابهة

  • «مدبولي» يوجه بوضع خطة عمل لضمان توافر السلع وضبط الأسعار.. خبراء: «التضخم والكهرباء والغاز والأدوية» أولويات الحكومة الجديدة.. والإدريسي: تشديد الرقابة والاستثمارات أبرز الحلول
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • مدبولي: وجود مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية يُسهم في حل أي مشكلة أو أزمة طارئة
  • الحكومة تعقد اجتماعها الثاني لمتابعة توافر السلع وضبط الأسواق
  • مدبولي يوجه بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع والمنتجات بالأسواق
  • مدبولي يوجه وزير التموين بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع وضبط الأسعار
  • رئيس الوزراء يناقش جهود توافر السلع وضبط الأسواق
  • محافظ أسيوط: الصحة والتعليم على رأس أولويات خطة التطوير
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توافر السلع وضبط الأسواق