«رزم أموال داخل المستطيل الأخضر».. صورة جذبت أنظار متابعي الساحرة المستديرة بعدما نزلت رئيسة تنزانيا سامية حسن سولوهو، أرضية الملعب عقب تأهل فريق سيمبا التنزاني لدور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا في المركز الثاني بالمجموعة الثانية خلف المتصدر أسيك ميموزا الإيفواري.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن ماما سامية حسن سولوهو، رئيسة تنزانيا، التي خطفت الأنظار بتوزيع الأموال داخل الملعب.

من هي ماما سامية؟

وبعد اللقطة المميزة التي اشتهرت بها سامية حسن سولوهو رئيسة تنزانيا؛ بإعطاء مكافأة مالية للاعبى فريق سيمبا، وحرصها على أن تكون قريبة من شعبها ولاعبي الفريق، نستعرضها تفاصيل من حياتها، وفق موقع «Britannica»:

ولدت سامية حسن سولوهو في زنجبار عام 1960، أي قبل 4 سنوات من انضمام زنجبار وجزر أخرى إلى تنجانيقا لتشكيل جمهورية تنزانيا المتحدة.

أكملت دراستها الثانوية عام 1977، وأمضت العقود الثلاثة التالية في العمل في مناصب مختلفة.

التحقت للعمل في برنامج الغذاء العالمي وحكومة زنجبار، في الفترة التي واصلت تعليمها.

حصلت «سولوهو» على العديد من الشهادات أو الدبلومات، منها دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد 1994، من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.

حصلت على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية المجتمعية 2005 عبر برنامج مشترك بين جامعة تنزانيا المفتوحة وجامعة ساوثرن نيو.

حصلت على شهادة من جامعة هامبشاير في الولايات المتحدة . 

تزوجت من حافظ أمير عام 1978؛ لديهم أربعة أطفال. 

كانت عضوًا في الحزب الحاكم في تنزانيا، تشاما تشا مابيندوزي.

أول ظهور لـ سامية حسن سولوهو

ظهرت رئيسة تنزانيا لأول مرة على الساحة السياسية عندما جرى انتخابها عضوًا في مجلس النواب في زنجبار وتعيينها وزيرة، ثم أعيد انتخابها عام 2005 وحصلت على حقيبة وزارية أخرى؛ وفي عام 2010، انتخبت لعضوية الجمعية الوطنية في تنزانيا، ممثلة دائرة ماكوندوتشي الانتخابية، ثم بعد ذلك عينت «ماما سامية» كما يلقبها شعبها وزيرة للدولة لشؤون النقابات في عهد الرئيس آنذاك.

ارتفع ملف سامية حسن السياسي عندما جرى اختيارها لمنصب نائب المرشح الرئاسي لحزب CCM جون ماجوفولي في انتخابات أكتوبر 2015، وأختيرت نائبة للرئيس وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب.

ترشحت هي وماجوفولي في انتخابات أكتوبر 2020 وفازت بفترة ولاية أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنزانيا رئيسة تنزانيا رئیسة تنزانیا

إقرأ أيضاً:

مبروكة: المرأة الليبية حصلت على حقها أسوة بالرجل

شاركت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الدبيبة مبروكة توغي، في اِفتتاح قمّة المرأة الليبية التي اقيمت في طرابلس تحت شعار “نهضة التعليم مسؤوليتنا”، والتي نظمتها وزارة شؤون المرأة، والتي تهدف لمُستقبل تعليمي مُشرق.

جاء ذلك بحضور حورية الطرمال وزيرة الدّولة لشؤون المرأة، والدكتور موسى المقريف وزير التّربية والتّعليم.

وقالت مبروكة في تصريح للصحافة على هامش افتتاح القمة ان هذا الحدث مناسبة ثقافية ومعرفية تتاح فيها الفرصة لبحث قضايانا الاجتماعية وعلى رأسها قضايا الأسرة والمرأة
وحييت بكل تقدير المرأة الليبية وجهودها وتضحياتها عبر الأجيال وما بذلته وتبذله في بناء المجتمع محافظة على ثقافتنا الاسلامية وتقاليدنا التي تتسم بالحياء والحشمة واحترام الانسان ذكر وانثي وهو ما اعطي للمجتمع الليبي عبر الأجيال القيمة والقدر وحُسن الاعتبار.

وأشارت أن المرأة الليبية حصلت على حقها في التعليم وأثبتت قدرتها على التفوق العلمي في مجالات الثقافة والفنون، ومساهمتها في العديد من الأدوار لتعزيز الحركة الثقافية والابداع.

واكدت أن قمة المرأة الليبية تهدف الى ابراز ما وصلت اليه المرأة الليبية من مكانة كبيرة في جميع المجالات وتحملها المسؤولية أسوة بالرجل وتمكينها من أخد الدور الذي يجب أن تضطلع به المرأة الليبية ولنشر الوعي بأهمية مشاركتهن بصورة فاعلة في الشأن العام، وأن يوظف ذلك لخدمة الأسرة والمجتمع والتقدم وان يكون هذا التقدم في إطار ثقافتنا وديننا تلك الاعتبارات الانسانية التي عُرفنا بها ونحترمها وتقوى بنيان المجتمع وتسهم في نهوض البلاد على أساس من المعرفة والعلم.

مقالات مشابهة

  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع حكومة زنجبار لتقديم الخدمات السحابية
  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع الحكومة الزنجبارية لتقديم الخدمات السحابية
  • وزير سابق: لو جرت مصالحة جنوبية قبل الوحدة لما حصلت حرب 94م
  • برج الحوت.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: مكافآت كبيرة لك
  • محافظ البحيرة توزع أجهزة كهربائية على 10 عرائس
  • الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة
  • حسين لبيب: اللاعبين ردوا على التشكيك بالفوز داخل الملعب
  • رئيس "أولادنا" تشكر السيسي: رعاية ذوى القدرات الخاصة رسالة سامية تجسد معانى الإنسانية
  • تمبكتي يغادر الملعب بسيارة نقل اللاعبين المصابين .. فيديو
  • مبروكة: المرأة الليبية حصلت على حقها أسوة بالرجل