نظم قسم بحوث تعديل المناخ بالمعمل المركزي للمناخ ، ورشة عمل تحت عنوان "آفاق جديدة للتنمية الزراعية في ضوء التحديات الراهنة".
 

حضر الندوة كوكبة كبيرة من باحثي مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث وأساتذة من جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر.
 

اشتملت الندوة على أربع محاضرات تخدم موضوع الورشة، استهلت الندوة بمحاضرات للضيوف من خارج المعمل حيث كانت البداية بمحاضرة هامة عن التغيرات المناخية وما لها من تأثيرات على القطاع الزراعي وما يساهم به في عمليات التنمية.

ألقت المحاضرة الدكتورة أميرة ناصر مصطفى نائب مدير المكتب الفنى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية.
 

وقدمت الدكتورة سها سيد مصطفى أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأراضي والمياه محاضرة قيمة حول استخدام الفطريات والبكتريا في عمليات التسميد والتغذية وما تقدمه من فرصة عظيمة للتنمية المستدامة والحفاظ علي البيئة والحد من الإنبعاثات الكربونية. 
 

وقدم الدكتور عاصم عبد المنعم أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمعمل محاضرة حول الأمن الغذائي وعلاقته بالتنمية المستدامة وأهم سبل الوصول إلي حد مرضي من الأمن الغذائي في ظل التحديات المناخية والاقتصادية الراهنة.
 

وحاضر الدكتور محمد عبد المحسن حجي أستاذ الاقتصاد المتفرغ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، ومدير عام الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية السابق، حول موضوع الأبعاد الاقتصادية لتحديات التنمية المستدامة في القطاع الزراعي، والتي اشتملت علي توضيح العديد من النقاط حول اقتصاديات تغير المناخ وما تمثلة من ضغوط علي عمليات التنمية المستدامة في القطاع الزراعي كذاك أشار إلي التفاصيل الاقتصادية لمدخلات الإنتاج في القطاع الزراعي وكيف تصبح عقبات في طريق قاطرة التنمية وكيف أن الحلول القليلة التكاليف تقدم حلول غير مستدامة مما ينعكس سلبا علي الأجيال القادمة.

وشهدت الندوة نقاش موسع بين المحاضرين والضيوف الأفاضل.
 

426216438_955226129282188_5961007196390040575_n 426308484_3548617465402614_2212991717990127864_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية المستدامة الأمن الغذائي التحديات المناخية التنمیة المستدامة القطاع الزراعی

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر

أكدت جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، ضرورة دعم الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي للشباب، مشيرة إلى أنّ تمكين الشباب يجب أن يكون أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

الشباب هم عماد المستقبل

وقالت رئيس حزب مصر أكتوبر، إنّ الشباب عماد المستقبل وركيزة المجتمع، ويجب أن تتبنى الحكومة سياسات وبرامج تهدف إلى تمكينهم وتطوير مهاراتهم، لذا نحتاج إلى خلق بيئةٍ تُتيح للشباب فرصًا للتعلم والعمل والإبداع.

وأضافت مديح أن توفير فرص العمل للشباب يعد ضرورة ملحة للحد من البطالة وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، ويجب أن تعمل الحكومة على جذب الاستثمارات ودعم ريادة الأعمال؛ لتوفير المزيد من الوظائف للشباب.

تحسين جودة التعليم

وفيما يتعلق بالتعليم، أشارت مديح في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن التعليم الجيد هو الأساس لبناء مجتمع قوي ومتماسك، ونطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على تحسين جودة التعليم وتطوير المناهج لتتواكب مع احتياجات السوق العالمية ومتطلبات العصر الرقمي.

وأكدت أيضًا أهمية إشراك الشباب في الحياة السياسية، قائلة: «يجب أن يكون للشباب صوت مسموع في صنع القرار، نحن بحاجة إلى تشجيعهم على المشاركة في الحياة السياسية وتقديم الدعم لهم ليكونوا قادة المستقبل»

واختتمت مديح تصريحها بقولها: «نحن في حزب مصر أكتوبر نُؤمن بأنّ دعم الشباب استثمار في مستقبل مصر، ندعو الحكومة إلى وضع الشباب في قلب استراتيجياتها، والعمل على تحقيق طموحاتهم وآمالهم».

مقالات مشابهة

  • «ماعت» و8 منظمات أوروبية في مشروع التحول الأخضر بأرمينيا
  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)
  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • أساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة لوزارة الزراعة في طرطوس
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • ندوة صحفية.. كودار رئيس مجلس جهة مراكش يستعرض برنامج التنمية الجهوية
  • التسويق الالكتروني" عنوان الندوة التثقيفية بمركز التنمية الشبابية بمدينة السنبلاوين
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)