قال مدع عام إقليمي في بوركينا فاسو في بيان شوهد، الأحد، إن حوالي 170 شخصا "تم إعدامهم" في هجمات على ثلاث قرى في شمال البلاد قبل أسبوع.

وأعلن المدعي العام لواهيغويا بأنه أبلِغ في 25 فبراير بوقوع "هجمات دامية هائلة في قرى كومسليغا ونودان وسورو" في محافظة ياتنغا بشمال البلاد، مضيفا "المصادر ذاتها تؤشر لى أن الحصيلة غير النهائية هي أن نحو 170 شخصا أعدموا"، إضافة لإصابة آخرين بجروح ووقوع أضرار مادية.

وأشار إلى أنه "نظرا إلى خطورة وظروف كل هذه الإدانات والمعلومات، أصدرت نيابتي العامة توجيهات إلى الشرطة القضائية لفتح تحقيق بغرض توضيح الوقائع"، داعيا كل الأشخاص "الذين يحوزون عناصر أو معلومات بشأن هذه الحوادث" لإبلاغ السلطات المعنية بها.

وأفاد المدعي العام بأن فريقا من المحققين زار في 29 فبراير بعض القرى التي طالتها الاعتداءات "للتوصل إلى جميع النتائج وجمع كل الأدلة".

وبحسب سكان في المنطقة تواصلت معهم وكالة فرانس برس عبر الهاتف، فعشرات النساء والأطفال هم من بين الضحايا.

والهجمات التي طالت القرى الثلاث في 25 فبراير، منفصلة عن هجوم استهدف في اليوم ذاته مسجدا في ناتيابواني بشرق البلاد راح ضحيته "العشرات"، وآخر استهدف كنيسة كاثوليكية في قرية إيساكاني بشمال البلاد وأدى لمقتل 15 شخصا على الأقل.

وحصيلة هذين الهجومين هي استنادا إلى مصادر أمنية ومحلية، بينما لم تعلن السلطات أي حصيلة رسمية.

وتواجه بوركينا فاسو منذ عام 2015 أعمال عنف تنسب إلى حركات موالية لتنظيمي القاعدة وداعش، خلفت ما يقرب من 20 ألف قتيل وأكثر من مليوني نازح داخليا، وفقا لفرانس برس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة 20 شخصا فى مشاجرة مسلحة بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت إحدى قرى مركز ملوي، بمحافظة المنيا، مساء اليوم، مشاجرة طاحنة بين عائلتين باستخدام الأسلحة البيضاء والشوم، نتيجة تجدد خلافات قديمة بينهما، وتسببت في مقتل شخصين وإصابة 18 آخرين.

 وتم نقل المصابين إلى مستشفى ملوي التخصصي لتلقي العلاج اللازم، وإيداع الجثتين داخل المشرحة للعرض على الطبيب الشرعي.
وتلقى اللواء محمد الضبش مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا، اخطارا يتضمن وقوع مشاجرة بين عائلتين بإحدى قرى مركز ملوي، وأسفرت عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين، وتم نقلهم إلى المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.

وانتقلت الاجهزة الامنية على الفور وتبين مقتل شخصين، وإصابة 18 آخرين بإصابات متنوعة ما بين كدمات وكسور مضاعفة باليد والساقين وما بعد الارتجاج.

وكشفت التحريات الأولية لفريق البحث الجنائي، أن سبب وقوع المشاجرة تجدد خلافات قديمة بين عائلتين، وتم القبض علي عدد من العائلتين وتحرر عن ذلك المحضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة ستة أشخاص في مواجهات قبلية بشبوة
  • مقتل شقيقين برصاص قيادي حوثي جنوبي دمت
  • شبوة ... مقتل مواطن خلال اشتباكات قبلية اندلعت بين داخل سوق شعبي في عسيلان
  • مقتل داعية برصاص مسلح في رضمة إب
  • شبوة.. مقتل مواطن خلال اشتباكات قبلية داخل سوق شعبي في عسيلان
  • مقتل مواطن برصاص شقيق قائد محور تعز العسكري
  • الجيش النيجري يعلن مقتل نحو ثلاثين إرهابيا واعتقال سبعة آخرين
  • الثأر العشائري يتسبب في مقتل مواطن بالبصرة
  • البصرة.. مقتل مواطن والسبب ثأر
  • مقتل وإصابة 20 شخصا فى مشاجرة مسلحة بالمنيا