شاعر وكاتب وناشط صهيوني بولندي الأصل، ولد يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 1907، أسس وتزعم منظمتي "إيتسل" و"شتيرن" (ليحي) الصهيونيتين، وحارب البريطانيين لتقييدهم هجرة اليهود إلى فلسطين. اغتالته بريطانيا في شقته عام 1942.

النشأة

ولد شتيرن يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 1907 في بلدة سوالكي الصغيرة في شمال شرق بولندا، التي كانت آنذاك جزءا من الإمبراطورية الروسية، كان أبوه طبيبا وأمه قابلة، وتزوج من ليلي (أيالا)، اهتم بالفنون فكان شاعرا ورسّاما، كما كان له حضور مسرحي، لكن رغبة والديه منعته من إكمال هذا المشوار.

الدراسة والتكوين العلمي

توقفت دراسة أبراهام شتيرن (يلقب أيضا بيائير) بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى وبسبب طرد سلطات الاتحاد السوفياتي اليهود من المناطق الحدودية إلى المقاطعات الداخلية لروسيا.

واصل شتيرن دراسته في المدرسة الروسية في باشكيريا عام 1920، وفي عام 1921 عاد إلى مدينة سوالكي حيث درس في مدرسة ثانوية يهودية.

في عام 1926، هاجر شتيرن إلى فلسطين، وتخرج في المدرسة الثانوية في القدس، ثم من القسم الكلاسيكي في الجامعة العبرية بمرتبة الشرف.

حصل على منحة دراسية سمحت له بدراسة اليونانية واللاتينية في جامعة فلورنسا، لكنه ترك الدراسة وعاد إلى فلسطين عام 1933 وكرس حياته للعمل لأجل إنشاء دولة لليهود.

النشاط العسكري

انضم شتيرن إلى منظمة "الهاغاناه" الصهيونية عام 1929 وشارك في قتال الفلسطينيين، وبعد انقسام المنظمة وانفصال جناح اليمين عنها وتشكيل منظمة "أرغون"، أصبح عضوا فيها، وفي عام 1932 خضع لدورة تدريبية لتأهيل ضباط عسكريين للمنظمة، وبعدها أنشأ خلية في إيطاليا.

وفي 1933-1936، كان شتيرن طالب دكتوراه في الجامعة المحلية في فلورنسا، لكنه عاد إلى فلسطين دون إكمال دراسته للمشاركة في الأنشطة السرية لمنظمة "أرغون"، بناء على اقتراح من مساعده أبراهام تيهومي، وقد كان موسوليني وبيلسودسكي قدوة لشتيرن في تلك المرحلة.

وطور شتيرن خطة لتدريب 40 ألف مقاتل من الشباب اليهودي في بولندا وليتوانيا لدخول فلسطين واحتلالها، وللقيام بذلك كان من الضروري البدء بالتدريب العسكري محليا.

انضم شتيرن مع صديقه أبراهام تهومي إلى المنظمة السرية الصهيونية "إيتسل" منذ الأيام الأولى لتأسيسها في مايو/أيار 1937.

وأثنى على المنظمة الجديدة قائلا "إنها تناضل من أجل استعادة مملكة إسرائيل في أرض إسرائيل، وإن دولة إسرائيل هي الأرض التي سيحتلها الشعب اليهودي بأكمله في المستقبل، وسيقيم حدودها بالسيف عندما يستعيد مملكة إسرائيل".

وأضاف "سننشئ قبيلة حرة في أرض إسرائيل، قبيلة من المحاربين والمحررين، الذين سينتزعون القدس من أيدي الأجانب ويحررون البلاد إلى الأبد، سيتعين على شعبنا أن يخوض حروبا عديدة قبل أن يتحرر من قوة الأجانب، لذلك، ستدرس أجيال عديدة من الأطفال اليهود الشؤون العسكرية".

ومع انضمام شتيرن إلى منظمة "إيتسل" أصبحت أكثر نشاطا، ونفذت عددا من الهجمات على العرب والبريطانيين، منها مهاجمة قرية بير عدس، وتفجير معطف مملوء بالمتفجرات في سينما "عرب ريكس" في القدس في يوم واحد، وفجرت السوق العربي في حيفا، وحسب البيانات الرسمية، فقد قُتل 18 فلسطينيا وجُرح 24 آخرون.

إضافة إلى ذلك قررت قيادة "إيتسل" أيضا العمل ضد أهداف بريطانية، وفجرت خطوط الهاتف وصناديق المحولات، وفجرت مكتب البريد المركزي ومحطة الإذاعة الحكومية، واستهدفت المنظمة أشخاصا قالت إنهم تعاونوا مع الشرطة البريطانية ضد اليهود.

وكان لشتيرن أثر واضح في نشاط منظمة "إيتسل" في بولندا، إذ أصبح صديقا للقنصل البولندي في القدس، وصاغا معا اتفاقية بين المنظمة والحكومة البولندية، سمحت لـ"إيتسل" بتنظيم معسكرات تدريب لتعبئة اليهود البولنديين ونقلهم إلى أرض إسرائيل، وتعهدت من خلالها الحكومة البولندية بدعم المنظمة بالأسلحة وتخصيص أماكن لمعسكرات التدريب.

وافقت قيادة "إيتسل" على الاتفاقية وتوجه شتيرن إلى وارسو لتنفيذها، وزود المنظمة بالأسلحة بشكل منظم، وأقام اتصالات مع أشخاص من أعلى مستويات السلطة في بولندا.

وشارك شتيرن أيضا في العمل الأيديولوجي وساندته في ذلك زوجته ليلي (أيالا) وهاينريش ستراسمان، إذ افتتحت ليلي نادي الأردن للمثقفين اليهود وغير اليهود، الذي أكد على المصالح المشتركة بين بولندا وحركة التحرير اليهودية.

وفي أغسطس/آب 1938، بدأ شتيرن وليلي بنشر صحيفة باللغة البولندية بعنوان "القدس المحررة"، وكان قراء الصحيفة يهودا من دوائر مندمجة وبولنديين يدعمون حركات التحرر الصهيونية.

شعار منظمة أرغون الصهيونية (الجزيرة)

وبمبادرة من ليلي رسمت يدا ممسكة بمسدس على خلفية خريطة أرض إسرائيل داخل حدود الانتداب على الصفحة الأولى للصحيفة، وعبارة "هكذا فقط!" وأصبح هذا الرسم رمز"إيتسل".

في هذه الأثناء، بدأت إذاعة محطة "صوت صهيون المقاتلة" البث في فلسطين، وكان شتيرن يُعِد المواد الإذاعية، وفي أغسطس/آب 1938 بدأ بالتنظيم الجماعي للخلايا بين الشباب اليهود في بولندا، وعين أبراهام أمبير مسؤولا عن ذلك.

وكان شتيرن أول من صاغ بوضوح تام عبارة "العدو هو بريطانيا"، وقال "علينا أن نحارب هذا العدو ليس من أجل الحياة، بل من أجل الموت، تحت أي ظرف وفي أي موقف".

وذلك بعد أن نشرت بريطانيا يوم 17 مايو/أيار 1939 "الكتاب الأبيض" ووعدت فيه بتعزيز إنشاء دولة في إسرائيل في غضون 10 سنوات يكون سكانها أغلبية عربية، ونتيجة لذلك، فرضت بريطانيا قيودا على هجرة اليهود إلى فلسطين.

وفي عام 1939 أقيمت دورة تدريبية لـ25 من قادة منظمة "إيتسل" الذين وصلوا من إسرائيل في منطقة الكاربات، كان من بينهم شتيرن، واستمرت 4 أشهر، وأشرف عليها ضباط بولنديون ذوو خبرة، كانوا هم أنفسهم من قدامى المحاربين في الحروب السرية.

في ذلك العام، وافقت منظمة "إيتسل" بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية على التعاون مع البريطانيين في محاربة النازيين، مما أدى إلى الانقسام وخروج التيار اليميني من المنظمة وتشكيل منظمة "أرغون" بقيادة شتيرن، الذي كان ضابطا مسؤولا عن الأنشطة السرية في المنظمة.

منظمة شتيرن

بعد موت المفكر والسياسي اليهودي زئيف فلاديمير جابوتنسكي عام 1940، حدث انشقاق في منظمة أرغون فخرج شتيرن وأسس مجموعة أطلقت على نفسها "لحمي حيروت إسرائيل" أي (المحاربون من أجل حرية إسرائيل) وتسمى اختصارا "ليحي" ثم اشتهرت أكثر باسم شتيرن نسبة إلى مؤسسها.

فكان تأسيس أبراهام للمنظمة ردا على ترحيل من يعتبرهم "المهاجرين اليهود غير الشرعيين" إلى فلسطين، واستمرار بريطانيا في تطبيق الكتاب الأبيض، الذي ينص على تقييد هجرة اليهود إلى فلسطين، فاعتبرت المنظمة بريطانيا احتلالا خارجيا، ونفذت عمليات اغتيال ضد البريطانيين واستهدفت مصالحهم، مما دفع بريطانيا لاغتيال أبراهام شتيرن.

أسباب الانشقاق

كانت منظمة شتيرن تميل إلى العمل المستقل بعيدا عن وصاية المنظمة الصهيونية العالمية، وحتى عن "الهاغاناه"، نفسها التي كانت تصطدم معها أحيانا في بعض المواقف السياسية. وتلخصت أسباب انشقاقها عن أرغون في النقاط التالية:

إصرار المنظمة على استمرار الحرب ضد قوات الانتداب البريطاني حتى ولو كانت بريطانيا تحارب ألمانيا النازية. رفض التطوع في الجيش البريطاني رغم أن جابوتنسكي كان ميالا إلى هذا الاتجاه. رغبتها في التعاون التكتيكي مع أي شخص يقف بجانبها في عملياتها العسكرية ضد الانتداب البريطاني، الذي رأت فيه -رغم تعاون سلطات الانتداب مع عديد من المنظمات الصهيونية الأخرى- عائقا أمام الإسراع بتحقيق حلم قيام الدولة الإسرائيلية. بريطانيا اغتالت أبراهام شتيرن عام 1942 (مواقع التواصل) اغتيال شتيرن

وبناء على تمرد شتيرن وتحريضه ضد قواتها، قررت بريطانيا اغتياله، وفي 12 فبراير/شباط 1942 وصلت وحدة من الشرطة البريطانية إلى المنزل رقم 8 في شارع "مزراحي بيت" (شارع شتيرن لاحقا) في حي فلورنتين، وحاصرته من جميع الجهات، وصعد عدد من رجال الشرطة البناء المكون من 3 طوابق.

في شقة صغيرة تقع على السطح، كان يعيش رجل يبلغ من العمر 35 عاما أطلق على نفسه اسم موشيه بلوخ، لكنه في الواقع هو أبراهام شتيرن.

اقتحمت الشرطة الشقة وأخرجت امرأة شابة منها تدعى توفا سافوراي، وبعد ذلك أطلق ضابط الأمن البريطاني النار على شتيرن الذي حاول الفرار، وبعد ذلك لف البريطانيون جثة شتيرن بقماش وسحبوه إلى سيارة الإسعاف حيث توفي وهو في طريقه إلى المستشفى في يافا.

ودفن شتيرن في مقبرة نحلات يتسحاق، ولم يسمح البريطانيون إلا لأقاربه بحضور الجنازة.

المؤلفات

كتب شتيرن عديدا من المقالات التحليلية حول الحركة السرية و"حركة التحرير الصهيونية"، وألف عديدا من الأعمال الشعرية، من بينها قصيدة "حياليم ألمونيم" (جنود مجهولون)، التي أصبحت النشيد الوطني للمنظمتين المقاتلتين "إيتسل" و"شتيرن".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أرض إسرائیل إلى فلسطین فی بولندا من أجل فی عام

إقرأ أيضاً:

الفرق بين معنى قيام الليل في أول سوؤة المزمل ونهايتها

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أخد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: ما الفرق بين معنى القيام الوارد في صدر سورة المزمل وفي نهايتها؟ حيث ورد في صدر سورة المزمل أن الله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ • قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا • نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا﴾ [المزمل: 1- 3].
وفي الآية [20] من السورة يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ﴾.

قيام الليل


قالت الإفتاء إن الفرق بين معنى القيام في صدر السورة ومعناه في نهايتها، هو أن قيام الليل في الأول جاء على سبيل الفرض سواء كان ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خاصةً أو كان له ولأمته.

أما قيام الليل في نهاية السورة فهوعلى سبيل التطوع تخفيفًا من الله عز وجل عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وقت أداء صلاة قيام الليل
قالت دار الإفتاء المصرية إن وقت أداء صلاة قيام الليل يكون في الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الوتر، وذلك لما رُوي عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ الْعَبْدِ جَوْفَ اللَّيْلِ الْآخِرِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ» رواه الحاكم والنسائي والترمذي .

وأضحت دار الإفتاء أن عدد ركعات صلاة قيام الليل عشر غير الوتر أو اثنتا عشرة ركعة غير الوتر.

دعاء قيام الليل:

 اللهم اقضي حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني وأكرمني من حيث لا احتسب يارب العالمين.

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق الضيق.. إلى سعة الطريق بك ادفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

 

قيام الليل:
اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ. ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا. اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.


 

دعاء قيام الليل المستجاب:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ * اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ *

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا * اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

مقالات مشابهة

  • منظمة مكافحة المنشطات تُعلن قائمة المحظورات الجديدة لتطبيقها 2025
  • الفرق بين معنى قيام الليل في أول سوؤة المزمل ونهايتها
  • وزير الخارجية يبحث مع ممثل منظمة ماري ستوبس أنشطة ومشاريع المنظمة
  • الرئيس الكولومبي: هدف حرب الإبادة التي تمارسها “إسرائيل” في غزة منع قيام وطن للفلسطينيين
  • بعد اصطيادها بضربات القوات المسلحة.. حاملات الطائرات الأمريكية تفر من المنطقة
  • سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
  • الرئيس الكولومبي: إسرائيل تمارس حرب إبـادة في غزة لمنع قيام وطن للفلسـطينيين
  • منظمة يهودية أمريكية: أوامر اعتقال نتنياهو وجالانت غير كافية
  • أولمرت: الصهيونية الدينية أخطر على إسرائيل من التهديدات الخارجية وجيشنا ارتكب جرائم حرب
  • قيادي بحماس: هكذا تمنع إسرائيل إغاثة غزة