أصدرت وزارة الصحة والسكان، تقريرًا رسميًا بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، بشان فئات مرضى السكر الممنوعة من صيام الشهر الفضيل، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 لرفع التوعية الصحية لدي المواطنين.

فئات من مرضي السكر ممنوعة من الصيام

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن هنا فئات من مرضى السكر ممنوعة من الصيام بشكل تام، من بينهم الذين تعرضوا لنوبات نقص سكر كثيرة في آخر 3 شهور، وكذلك من يعاني من مضاعفات في القلب والكلي، والسيدات الحوامل، لافتة إلى أهمية معرفة هذه الفئات ومنعهم من الصيام لإمكانية حدوث مضاعفات صحية محتملة.

نصائح هامة لمرضي السكر في رمضان

وقدمت الوزارة مجموعة من النصائح لمرضى السكر في رمضان، على النحو التالي:

- مراجعة الطبيب المعالج لتحديد الجرعات الخاصة بالعلاج ومواعيد تناولها.

- القيام يوميا بقياس مستوى السكر أثناء الصيام وبعد تناول وجبة الإفطار.

- تناول كميات مناسبة من المياه، من بعد الإفطار وحتى وجبة السحور.

- يفضل أن يقوم مريض السكري، بتناول السحور في وقت متأخر قبل أذان الفجر، حتى لا يتعرض لانخفاض السكر في الدم في حالة التبكير بالسحور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرضي السكر وزارة الصحة الصحة وزير الصحة رمضان 2024 من الصیام

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟

يعتقد الكثيرون أن تناول الطعام قبل النوم يزيد من الوزن، لكن الأمر أكثر تعقيدًا مما يبدو. يشير خبراء التغذية والنوم إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم لا يسبب مشاكل كبيرة، بينما يُنصح بتجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم بوقت قصير.

أوضح خبراء التغذية أنه من الأفضل تجنب تناول الطعام تمامًا قبل النوم أو الاكتفاء بوجبة خفيفة قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات. السبب الرئيسي هو أن تناول وجبة كبيرة يمكن أن يخل بالإيقاع اليومي للجسم، الذي ينظم النوم واليقظة. يعمل التمثيل الغذائي بشكل أفضل أثناء النهار عندما يكون الجسم نشطًا ويشرب الماء بانتظام، ما يسهل عملية الهضم.

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة قبل النوم، فمن المهم اختيار الطعام الصحيح. من المرجح أن تلجأ إلى خيارات غير صحية مثل رقائق البطاطس أو البسكويت في المساء. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول خيارات صحية مثل الفاكهة مع الجبن أو البشار مع حفنة من المكسرات. هذه الخيارات تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا خلال الليل، مما يضمن نومًا هادئًا ومريحًا.

تكمن الفكرة في الاعتدال واختيار الأطعمة التي لا تؤثر سلبًا على جودة النوم. يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية على تحقيق التوازن المطلوب. لذا، فإن الاعتدال في تناول الوجبات واختيار الخيارات الصحية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وضمان نوم مريح.



مقالات مشابهة

  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • «هيئة الدواء» تسحب عقار لعلاج السكر من الصيدليات.. غير مطابق للمواصفات
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار