عربي21:
2024-10-02@01:19:39 GMT

ليس 17 مليار سنة.. فريق دولي يتوصل إلى عمر جديد للكون

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

ليس 17 مليار سنة.. فريق دولي يتوصل إلى عمر جديد للكون

توصل فريق دولي من العلماء إلى استنتاج بأن عمر الكون يمكن أن يكون حوالي 26 مليار سنة، وليس 17 مليار سنة كما كان يعتقد سابقا.

جاء هذا الاستنتاج بناء على اكتشاف مجرة جديدة باسم ZF-UDS-7329 على حافة الكون، مما أضافت مكملة إلى القائمة التي تحمل اسم "المجرات المستحيلة".

المجموعة الدولية من العلماء، التي تتألف من باحثين من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وسويسرا وألمانيا والدنمارك، نشرت نتائجها في مجلة Nature.



ويشير الانزياح الأحمر للمجرات إلى أنها تشكلت في الفترة الزمنية الأولى للكون، قبل مئات الملايين من السنين من الانفجار الكبير الذي أدى إلى ولادة الكون.

التلسكوب الفضائي "جيمس ويب" كان قد رصد في وقت سابق أربع مجرات تقع على بعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية من الأرض، وأضيفت مؤخرا مجرة ZF-UDS-7329 إلى هذه القائمة.


وتعتبر هذه المجرات "المستحيلة" لأنها تبدو أكبر من المتوقع وكأنها تطورت بشكل أسرع خلال المدة الزمنية المتاحة.

راجندرا غوبتا، أستاذ في جامعة أوتاوا الكندية، اقترح قبل اكتشاف المجرة الخامسة فرضية أن الكون قد يكون أقدم مما نعتقد، حيث قد يكون عمره حوالي 26.7 مليار سنة.

وفي هذا السياق، يعد انزياح الأحمر مؤشرا على المسافة التي يقطعها الضوء على طول الطريق ويتجه إلى الجانب الأحمر من الطيف، وليس بالضرورة إشارة إلى معدل توسع الكون.



وأشار غوبتا إلى أن الانزياح الأحمر الذي تم رصده قد لا يشير إلى معدل توسع الكون فقط، بل إلى المسافة التي يسافرها الضوء، وكأنه يتقدم في العمر على طول الطريق ويتجه نحو الجانب الأحمر من الطيف.

الفرضية المتعلقة بشيخوخة الضوء قد طُرحت لأول مرة من قبل العالم الفلكي السويسري فريتز زويكي في عام 1929.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الكون الانفجار الأرض الأرض الانفجار الكون حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیار سنة

إقرأ أيضاً:

دور النظارات المطلية في حماية العين

روسيا – أعلنت الدكتورة أليسيا ميلينيس أن نظارات الكمبيوتر المطلية يمكن أن تساعد على حماية العينين وتقليل تأثير العمل المتواصل على الأجهزة الإلكترونية.

وتشير إلى أن هذه النظارات تطلى عادة بطلاء مضاد للانعكاس وتزود بمرشحات (فلتر) لمنع مرور الإشعاعات الضارة.

وتقول: “يساعد الطلاء المضاد لانعكاس الضوء على تقليل الضوء المنعكس عن شاشة الكمبيوتر والمصادر الأخرى، ما يقلل من إجهاد العين وهذا أمر مهم خاصة عند العمل في ظروف الإضاءة الاصطناعية أو ضوء الشمس الساطع”.

ووفقا لها، تحجب المرشحات الطيف الأزرق من الضوء المنبعث من شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى لأن الضوء الأزرق يسبب إجهاد العين والتعب وحتى اختلال في الساعة البيولوجية، ما يؤثر في نوعية النوم.

وتشير الطبيبة، إلى أن نتائج دراسات علمية أظهرت أن التعرض لتأثير الضوء الأزرق فترة طويلة يساهم في تطور الضمور البقعي- مرض يصيب الجزء المركزي من شبكية العين ويؤدي في النهاية إلى فقدان البصر.

وبالإضافة إلى ذلك، تنبعث من شاشات الأجهزة الحديثة كمية ضئيلة من الإشعاع الكهرومغناطيسي، لا تشكل خطورة على صحة العيون. واستخدام النظارات المطلية يحسن الحالة أكثر ويحمي العينين من العواقب السلبية الناجمة عن العمل فترة طويلة على الأجهزة الإلكترونية.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: إصلاحات دول الخليج في مجال الرعاية الاجتماعية قيّمة
  • ثمانينية كورية تصل نهائيات ملكة جمال الكون.. والنتيجة مفاجأة
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • الهلال السوداني يتعاقد مع لاعب دولي موريتاني
  • تصعيد خطير: الجيش الإسرائيلي يستخدم قنابل الفوسفور المحظورة دوليًا في قصفه لجنوب لبنان
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • دور النظارات المطلية في حماية العين
  • عاجل: اختيار زعيم جديد لحزب الله خلفا لحسن نصر الله .. من يكون؟
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • جيشكم كما ينبغي أن يكون يجتاح الخرطوم وينظفها من دنس عرب الشتات