أدانت الخارجية الفلسطينية، اليوم الاحد، الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته ميليشيا المستوطنين الليلة الماضية ضد المواطنين العزل في بلدة برقة شرق رام الله، وذلك وفق قناة "القاهرة الاخبارية".

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن اليمين الإسرائيلي الحاكم يتعمد تسخين الاوضاع في الضفة وجرها إلى دوامة من العنف والفوضى، لتسهيل تنفيذ مشاريعه الاستعمارية التوسعية وخلق مناخات مواتية لتهجير الفلسطينيين، وتطبيق نسخة الدمار الحاصل في غزة على الضفة، لإطالة بقائه في الحكم.

وأشارت إلى أن ما تتعرض له برقة هو حال جميع القرى والبلدات والمخيمات والمدن الفلسطينية ويعيد إلى الأذهان جرائم المستعمرين المتواصلة في حوارة وغيرها، في ظل استمرار قوات الاحتلال باقتحاماتها اليومية وقيامها باعتقالات جماعية، وتقطيع أوصال الضفة وفصلها عن بعضها بحواجز عسكرية.

وأكدت أن حكومة الاحتلال تكرس نظام الفصل العنصري "الابرتهايد"، مشيرة إلى أنها خصصت شوارع رئيسة لاستخدام المستعمرين وفرضت على أصحاب الأرض الفلسطينيين استخدام طرق بديلة غالباً ما تكون خطرة وغير صالحة للاستخدام، وتحتاج إلى فترة زمنية أطول لوصول المواطنين إلى منازلهم وأماكن عملهم، إضافة للحواجز العسكرية المتنقلة التي يتم إغلاقها أمام المواطنين، ما يضطرهم للانتظار ساعات طويلة بمن فيهم النساء والأطفال والمرضى وكبار السن.

وشددت على أنه آن الأوان لوقف السياسة الدولية القائمة على توجيه المطالبات والمناشدات لدولة الاحتلال والمراهنة على حسن نواياها، والانتقال الفوري لاتخاذ ما يلزم من إجراءات يفرضها القانون الدولي لإجبار إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها كقوة احتلال وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، والبدء بإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين وتفكيك مستعمراتها وقواعد ارهابها من الضفة المحتلة.

وطالبت الخارجية، الدول كافة بفرض المزيد من العقوبات على المستعمرين ومنظماتهم الإرهابية العاملة في الضفة ووضعها على قوائم الارهاب لدى الدول وفرض عقوبات على من يقف خلفها ويدعمها ويسلحها خاصة المتطرفين سموتريتش وبن غفير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بلدة برقة رام الله اليمين الإسرائيلي الحاكم

إقرأ أيضاً:

4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية

القدس المحتلة «وكالات»: استشهد أربعة شبّان فلسطينيين الليلة قبل الماضية في غارة جوية إسرائيلية على مخيّم للاجئين قرب طولكرم بالضفة الغربية المحتلّة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بينما ادعت تل أبيب أنّ الضربة استهدفت «خلية مسلحة» كانت تجهّز عبوة ناسفة.

وتزايدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة في مخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إنّ «أربعة شبّان استشهدوا في قصف إسرائيلي لمخيّم نور شمس».

ونشرت الوزارة أسماء الشهداء الأربعة وهم أربعة شبّان تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» فإنّ الشبّان الأربعة «استشهدوا متأثّرين بإصاباتهم بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيّرة إسرائيلية، أثناء تواجدهم وسط مخيّم نور شمس».

وكان طفل وامرأة استشهدا الإثنين شمال الضفّة الغربية المحتلة خلال عملية توغّل نفّذها جيش الاحتلال في نور شمس.

والأحد، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أنّ مقاتلاً من جناحها العسكري استشهد في المخيّم في غارة نفّذتها طائرة مسيّرة إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة خمسة أشخاص بالهجوم، اثنان منهم إصابتهم خطرة.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وفي أبريل الماضي، استشهد 14 شخصاً في عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم نور شمس استمرت لثلاثة أيام تقريبا.

واستشهد ما لا يقلّ عن 556 فلسطينيا على الأقلّ في الضفّة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

من جهة ثانية، قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلية ومسعفون إن شخصا قتل وأصيب آخر في حادث طعن بمركز تسوق اليوم وإن منفذ الهجوم قُتل بعد إطلاق النار عليه. وتشتبه الشرطة في أنه هجوم إرهابي.

وقال مسعفون إسرائيليون لرويترز: إن القتيل لفظ أنفاسه بعد نقله إلى المستشفى، وإن المهاجم توفي في المركز التجاري في كرميئيل بشمال إسرائيل.

وقال مسعفون في وقت سابق إنهم عالجوا شابين في العشرينيات، أحدهما في حالة خطيرة للغاية والآخر في كامل وعيه.

وأظهرت لقطات من موقع الحادث جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي واطلعت عليها رويترز شخصين ممددين على أرضية المركز التجاري على مقربة من بعضهما فيما يحاول الناس إسعافهما.

وأظهر مقطع أن واحدا على الأقل من الشخصين اللذين يتلقيان الرعاية كان يرتدي زيا أخضر اللون. وعلى مسافة ليست بالبعيدة كان هناك شخص ثالث لا يرتدي زيا رسميا يرقد بلا حراك دون أن يقدم له أحد أي إسعافات. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستعمرون إسرائيليون، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن شهود عيان، أن عشرات المستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدّوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات في جنين ومستوطنون يطلقون النار على منازل الفلسطينيين بالخليل
  •  تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على "نبع غزال" بالأغوار الفلسطينية
  • تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على نبع غزال بالأغوار الفلسطينية
  • مستوطنون يحرقون منازل الفلسطينيين جنوبي الخليل
  • الضفة بمواجهة مجرفة الاستيطان والضم .. ما المطلوب فعله؟
  • الضفة أمام مجرفة الاستيطان والضم .. ما المطلوب فعله؟
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • خبراء أمميون يدينون غياب العدالة في الضفة الغربية
  • 4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية
  • خبراء أمميون يدينون 57 عامًا من غياب العدالة في الضفة الغربية المحتلة