بروكسل – (د ب أ) – تحدث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن إنهاء روسيا لاتفاق الحبوب في البحر الأسود وعلاقة أوكرانيا بحلف الناتو خلال اتصال هاتفي اليوم السبت. وكتب ستولتنبرج بعد المكالمة على تويتر: “ندين بشدة محاولة موسكو استخدام الغذاء كسلاح. يقف الحلفاء مع أوكرانيا مهما استغرق الأمر وبعد قمة الناتو، أصبحت أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى”.

وقال زيلينسكي أيضا على تويتر إنهما ناقشا خطوات لجعل نقل الحبوب عبر البحر الأسود ممكنا مرة أخرى وضمانه على المدى الطويل، لكنه لم يخض في أي تفاصيل أخرى. وأنهت روسيا اتفاق الحبوب الدولي يوم الاثنين، وهو الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا ببيع حوالي 33 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية في الخارج منذ الصيف الماضي، على الرغم من الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا. ولم يكن الاتفاق حاسما للاقتصاد الأوكراني فحسب، بل لسلاسل الإمدادات الغذائية العالمية. ومنذ إنهائه، تهاجم موسكو منشآت تخزين الحبوب في مدينة أوديسا الساحلية، أحد الموانئ التي تشحن أوكرانيا الحبوب من خلالها بموجب الاتفاق الدولي.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

أعلن وزير الدفاع البريطاني المعين حديثا جون هيلي عزم بلاده على تزويد أوكرانيا بحزمة مساعدات جديدة تشمل 90 صاروخ "Brimstone" وقطع مدفعية وذخيرة ومركبات لإزالة الألغام.

وجاء في بيان نشرته الحكومة البريطانية على موقعها: "أعلن هيلي أن المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا بحزمة مساعدات جديدة".

وأضاف: "وتشمل هذه الحزمة الجديدة: ربع مليون طلقة ذخيرة من عيار 50، و90 صاروخ Brimstone، و50 زورقا صغيرا، و40 مركبة لإزالة الألغام، وعشر قطع مدفعية من طراز AS-90، و61 جرافة لبناء مواقع دفاعية".

وقد وعد هيلي بالإسراع في تسليم حزمة المساعدات العسكرية التي تم الاتفاق عليها في أبريل خلال المائة يوم القادمة.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر بمواصلة حكومته دعم أوكرانيا عسكريا وماليا أسوة بالحلفاء في "الناتو".

وأكد ستارمر للرئيس الأميركي جو بايدن دعم بريطانيا "الراسخ" لأوكرانيا، خلال أول مكالمة هاتفية بين الرجلين الجمعة بعد بضع ساعات من تولي ستارمر منصبه.

وكان عضو مجلس اللوردات البريطاني من حزب المحافظين ريتشارد بالف قد صرح أن السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل حكومة حزب العمال الجديدة، لأن البلاد عادة ما تتبع الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق رجح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن تميل إدارة حزب العمال الجديدة إلى متابعة خط إنكار مستقبل العلاقات الروسية البريطانية مشيرا إلى أن موسكو ليست متفائلة في هذا الشأن.

وحذرت موسكو باستمرار الدول الغربية من أن تزويد كييف بالأسلحة لن يغير الوضع في ساحة المعركة، لكنه يعيق إطلاق مفاوضات للتوصل لسلام، كما أنه يطيل أمد الأزمة ما ينجم عنه مزيد من تدمير أوكرانيا.

وقالت موسكو إن الاستمرار في تزويد كييف بمختلف أنواع الأسلحة والتي تحاول القوات الأوكرانية استخدامها لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية يجعل الدول الغربية شريكة في الصراع

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو
  • "الناتو" يكشف عن أكبر تحد أمني يواجهه.. وهذه خططه لمواجهة بوتين
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا