قال مركز العجيري العلمي إنه اتفق مع دار التقويم القطري على توحيد الجهود الخاصة بين الكويت وقطر بشأن البيانات العلمية الفلكية وما يرتبط بالتقويم الميلادي والأشهر الهجرية.

وقال المدير العام للمركز المهندس يوسف العجيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن اجتماعا ضم الجانبين في الدوحة أخيرا تمحور حول توحيد التقويمين الكويتي والقطري والبيانات الخاصة بدخول الأشهر الهجرية.

وأضاف العجيري أن الطرفين سيعملان في الفترة القريبة المقبلة على تطبيق مقترح خاص لإطلاق إصدار خاص يحمل اسم تقويم الأنصاري الخاص بقطر والعجيري الخاص بالكويت ويتميز بمحتوى يركز على إبراز مؤسسي التقويمين (صالح العجيري – عبدالله الأنصاري) ومن شأن هذه الخطوة المساهمة في إصدار خدمة نوعية للجمهور في البلدين الشقيقين.

وذكر أن التقويمين يعملان على إعداد وتجهيز إطلاق تطبيق الهواتف الذكية باسم (تطبيق الأنصاري والعجيري) موجه للمستخدمين في كل مدن شبه الجزيرة العربية ويركز على ما اشتهر به التقويمان من المواسم الطوالع وعلم الأنواء والمحتوى القيم كما يحافظ التقويم لكل مدينة على خصوصيتها في مواسمها ومفرداتها.

وأشار المدير العام لمركز العجيري العلمي إلى أن التطبيق المشترك سيعمل على تثبيت المعيار الجغرافي للتمكن من توحيد دخول الأشهر الهجرية في جميع مدن شبه الجزيرة العربية على وجه سواء.

وبين أنه سيكون هناك تعاون لاستهداف الطفل الخليجي من خلال تقويم العجيري للطفل بهدف زيادة معرفته وتفعيلا للدور المجتمعي للمركز ونشر أهمية تعلم علم الفلك والتقويم الهجري ومواقيت الصلاة وغيرها.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي قطر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العجيري العلمي قطر العجیری العلمی

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تتقدم 65 مركز عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، تقدم الجامعة بمؤشر التأثير العلمي بالتصنيف الهولندي "ليدن" (CWTS Leiden University) لعام 2024، حيث جاءت الجامعة بالمركز 1167 ضمن 1506 جامعة حول العالم شملهم التصنيف الهولندي هذا العام، متقدمة 65 مركزا عن الإصدار السابق.

وأضاف " الجيزاوي" أن الجامعة احتلت محليا الترتيب 11 ضمن 15 جامعة مصرية تم تصنيفها هذا العام. وأفريقيا جاءت الجامعة بالمركز 31 ضمن 43 جامعة مصنفة، وقد ساعد النشر العلمي الدولي في مجالات العلوم الفيزيائية والهندسية، العلوم الطبية والحيوية وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي في ظهر الجامعة بهذا الاصدار من التصنيف.

وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي إلى حصول الجامعة على المركز 966 عالميا بمؤشر التعاون، وبمؤشر النشر في المجلات المفتوحة بتقدم 99 مركز، كما جاءت بالمركز 1050 عالميا بمؤشر التنوع بين الجنسين بتقدم 51 مركز عالمي.

الجدير بالذكر أن تصنيف ليدن CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و 5%، و 10%، و 50% من قائمة المجلات العالمية، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحة والتنوع بين الجنسين.

وقد ساعد على ظهور الجامعة بهذا التصنيف السياسات التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج. وتستهدف الجامعة في الفترة القادمة رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لهيئة التدريس والباحثين في المجلات العلمية ذات الفئة 1% و5% من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.

مقالات مشابهة

  • أيمن عاشور: الملتقى العربي لتعليم الكبار هدفه توحيد الجهود بمجال التعلم مدى الحياة
  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير يصدر التقويم الهجري لعام 1446
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركز عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024
  • القصة الكاملة.. هكذا بدأ التقويم الهجري وأهميته الدينية والتاريخية
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • البحث العلمي: مفتاح لفهم تعقيدات العالم واتخاذ قرارات مستنيرة
  • «الصحفيين» و«هيكل» تعلنان عن منحة تدريبية في صحافة البيانات
  • في ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب: توحيد الجهود ساهم في إنجاح الثورة وتوعية المواطنين ساعد على تغيير المشهد السياسي بشكل واسع