أكدت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الأحد، أن غرق سفينة "روبيمار"، التي تعود للمملكة المتحدة وتحمل علم بليز، في خليج عدن بعد تعرضها لصاروخ أطلقه الحوثيون يشكل تهديدا بيئيا كبيرا.

وأوضحت القيادة في بيان أصدرته أن السفينة غرقت في البحر الأحمر جراء تسرب المياه إلى باطنها نتيجة للاصابة التي تعرضت لها بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون في 18 فبراير الماضي.

وبينت القيادة، أن السفينة كانت تحمل حوالي 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم.

وأشار البيان، إلى أن غرق "روبيمار" يشكل خطرا بيئيا جسيما في البحر الأحمر، بالإضافة إلى المخاطر التي تترتب على ذلك على سلامة السفن الأخرى التي تعبر الممر المائي.

وأكد البيان التزام الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف بحماية حرية الملاحة وسعيهم الجاد لتعزيز سلامة وأمن المياه الدولية للشحن التجاري، في ضوء التهديدات المتزايدة التي تشكلها الأنشطة البحرية للحوثيين المدعومين من إيران.

وفي سياق متصل، أفاد وسيط تأجير السفينة "روبيمار" المهجورة في خليج عدن بأن مالك السفينة كان ينوي سحبها إلى السعودية بمجرد إصلاح تسرب الوقود على متنها، إلا أن الحكومة اليمنية أعلنت غرقها يوم السبت الماضي.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة

أصدر مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، بيانًا حول انقطاع التيار الكهربائي داخل منطقتين في مدينة الغردقة، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، وذلك جاء على هامش إجراء بعض أعمال الصيانة.

وأوضح أنه سيتم قطع التيار الكهربائي عن مسجد الفرقان ومنطقة أبو العباس بالغردقة، على أن يكون ذلك لمدة 5 ساعات اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا.

وأشار إلى أن قطع التيار الكهربائي عن المناطق المذكورة جاء نظرًا للقيام بصيانة المحولات الكهربائية، إذ تم التنسيق بين شبكات كهرباء البحر الأحمر ومركز عمليات محافظة البحر الأحمر، بالإضافة إلى إخطار الوحدات المحلية فيما يتعلق بمواعيد قطع الكهرباء.

يُذكر أنه عادة ما يجري قطع التيار الكهربائي من أجل إجراء الصيانة الدورية لمحولات الكهرباء ونقل الأحمال، حيث يتم ذلك بشكل دوري كـ إجراء احترازي لعدم فصل التيار الكهربائي بطريقة مفاجئة.

مقالات مشابهة

  • مسيرات تهاجم تل أبيب من البحر الأحمر
  • قوات صنعاء تستهدف بثلاث عمليات عسكرية سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي (فيديو)
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • إصابة مباشرة لسفينة البحر الأحمر.. والكشف عن نوع السلاح المستخدم
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية
  • الزمرد في مرسى علم.. كنز الفراعنة المدفون في أعماق صحراء البحر الأحمر
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة