مارس 3, 2024آخر تحديث: مارس 3, 2024

المستقلة/- أكد رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب عطوان العطواني أنَّ سلّم رواتب موظفي إقليم كردستان ما زال لدى الحكومة، وأنَّ مهمة اللجنة معرفة مسار الزيادة المترتبة على هذا السلّم ومتابعة تنفيذه.

وفقاً لقرار المحكمة الاتحادية، سيكون إقليم كردستان ملزماً بتوطين رواتب موظفيه ومتقاعديه لشهر آذار الحالي، والتعامل وفق هذا المبدأ.

تأخر جداول موازنة 2023:

أوضح العطواني أنَّ جداول موازنة 2023 كان يجب أن ترسل إلى مجلس النواب قبل نهاية العام الماضي، لكنها ما زالت لدى مكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التخطيط لإجراء التعديلات اللازمة.

توقعات بوصول جداول الموازنة إلى مجلس النواب الشهر المقبل:

يتوقع العطواني وصول جداول الموازنة إلى مجلس النواب الشهر المقبل، مع الالتزام بكل ما ورد في موازنة العام الماضي من بنود في ما يتعلق بالتعيينات واجبة التنفيذ بالاتفاق مع وزارة المالية.

حلّ ملف رواتب موظفي الإقليم:

يرى عضو اللجنة المالية جمال كوجر أنَّ ملف رواتب موظفي الإقليم قد تم حله بعد قرار المحكمة الاتحادية، الذي يلزم الحكومة بصرفها بغض النظر عن التزام الإقليم أو عدم التزامه، ودفعها إلكترونياً عن طريق (الكي كارد) وعن طريق المصارف الحكومية.

المحكمة الاتحادية تكلمت على ثلاثة أصناف هم (الموظفون والمتقاعدون والرعاية الاجتماعية):

لذلك على الحكومة الإسراع في إرسال موازنة 2024 وجداولها ليتم حل المشكلة بشكل نهائي.

ديوان الرقابة المالية في الحكومة الاتحادية مستمر في زيارته للإقليم:

الهدف من هذه الزيارات هو التأكد من صحة أسماء الموظفين وغيره.

رواتب موظفي الإقليم كانت ضمن حصة الإقليم:

وأي خلل في الاتفاقية أو الحصة يذهب الموظف ضحيتها، وهذا ما تم تجاوزه من خلال قرار المحكمة، وحصة الإقليم سوف تقسم على قسمين؛ قسم يتم دفعه مباشرةً من بغداد ويُسمى تعويضات الموظفين، والقسم الآخر يكون مرهوناً بالتزام الإقليم وتسليمه الموارد.

يُعدّ ملف رواتب موظفي إقليم كردستان من الملفات الشائكة التي شهدت تطورات جديدة خلال الفترة الأخيرة، حيث أكدت الحكومة التزامها بقرار المحكمة الاتحادية بصرف رواتب موظفي الإقليم بشكل مباشر، بينما ينتظر مجلس النواب وصول جداول موازنة 2023 لمعالجة المشكلة بشكل نهائي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رواتب موظفی الإقلیم المحکمة الاتحادیة إقلیم کردستان مجلس النواب موازنة 2023

إقرأ أيضاً:

نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل

السومرية نيوز – محليات
كشف مصدر مطلع ان، وفد حكومة إقليم كردستان بحث في بغداد أسباب تواجد نقطتي "باوة محمود" و"السد" جمركيتين. وقال المصدر لـ السومرية نيوز، ان "وفد حكومة إقليم كردستان بحث في بغداد مع الحكومة الاتحادية نقطتين جمركيتين نصبتهما بغداد بين إقليم كردستان ومناطق الحكومة الاتحادية".   وأضاف ان "نقطة باوة محمود الجمركية بين كلار وخانقين ونقطة السد الجمركية بين دهوك ونينوى، هما محل المحادثات في بغداد، حيث نصبت الأولى سنة 2017 والثانية اكتمل العمل عليها في شهر حزيران المنصرم".   وذكرت ان "المعلومات تشير إلى أن وفد حكومة إقليم كردستان سيبحث في أسباب نصب النقطتين والسند القانوني لهما وجدواهما الاقتصادية وسيقدم ملاحظاته حولهما إلى بغداد"، لافتا الى ان "النقطتين ليستا قانونيتين ويثقلان كواهل التجار ولا يخدمان المصلحة العامة".   وتقوم النقطتان بجباية الرسوم الجمركية مرة ثانية من أغلب البضائع القادمة من إيران وتركيا إلى إقليم كردستان ثم تنقل إلى مناطق وسط وجنوب العراق.

مقالات مشابهة

  • مجلس وزراء الإقليم يناقش توحيد رواتب متقاعديه مع المركز
  • الجمارك تعلن قرب الاتفاق على تعرفة موحدة مع إقليم كردستان
  • نشرة السومرية.. رواتب موظفي الإقليم ودعوة لحسم رئاسة البرلمان
  • الاتحادية تقر بحرية موظفي كردستان بتوطين رواتبهم في المصارف التي يرغبون
  • حكومة الإقليم ترحب بقرار المحكمة الاتحادية بخصوص حرية توطين الرواتب بالمصارف
  • حكومة كردستان ترد على كتاب للمحكمة الاتحادية عن توطين رواتب موظفي الإقليم
  • اربيل سعيدة بإجابة المحكمة الاتحادية.. ضوء أخضر ينعش مشروع حسابي
  • مالية الإقليم تودع أكثر من (70) مليار دينار في حساب الخزينة الاتحادية عن إيراداتها غير النفطية لشهر أذار الماضي
  • إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة تشعل خلافاً بين مجلسي الوزراء والنواب
  • نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل