الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأحد، صدور قرار حكم غيابي بالسجن لمدة سبع سنوات بحق مدير عام سابق في وزارة الصناعة والمعادن؛ على خلفية إضراره عمدا بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها.

مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وفي معرض حديثه عن تفاصيل القضية التي حققت فيها دائرة التحقيقات وأحالتها إلى القضاء، أفاد في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز" بأن "المدان (علي شافي أسعد ارزيج) الذي كان يشغل منصب المدير العام للشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع والاستثمارات الصناعية المدمجة، تسبب عمدا بإلحاق الضرر بالمال العام؛ نتيجة سوء إدارته لأحد المشاريع؛ مما أدى إلى هدر (٣٠٤,٥٠٠,٠٠٠) مليون دينار".

وأضاف أن "المتهم تعمد إساءة إدارة إنجاز أعمال وحدة المعالجة في مشروع تأهيل مجمع النهروان الصناعي، وعدم حسم أعمال الوحدة وتسليمها بشكل نهائي، فضلا عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركة المنفذة للمشروع؛ لتلكؤها في تنفيذ التزاماتها التعاقدية في أعمال وحدة المعالجة، على الرغم من انتهاء مدة العقد؛ مما تسبب بهدر المبلغ المذكور".

وتابع أن "محكمة جنايات الرصافة- الهيئة الثانية بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في القضية والمتمثلة، بأقوال الممثل القانوني للشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع والاستثمارات الصناعية الذي طلب الشكوى بحق المتهم، إضافة إلى التحقيق الإداري الجاري في وزارة الصناعة والمعادن المتضمن مقصرية المتهم وتقرير لجنة التضمين المركزي بتضمين المتهم مبلغ الضرر، وقرينة هروبه، وجدتها كافية ومقنعة للإدانة".

وأوضح أن "المحكمة قررت الحكم غيابيا على المدان بالسجن لمدة سبع سنوات وفقا لأحكام المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات، وإصدار أمر قبض وتفتيش بحقه، وإعطاء الحق للجهة المتضررة باللجوء إلى القضاء؛ للمطالبة بالتعويض وتأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة"...

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

إمام سابق في مسجد “بريست” بفرنسا يواجه السّجن لتورّطه في قضية إرهابية

تورّط إمام مسجد ” بريست” بفرنسا، وراقي شرعي بالجزائر العاصمة، في قضية جنائية. تتعلق بارتكاب أفعال إرهابية، تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية. وهي الوقائع التي واجهها المتهم الموقوف المدعو “ي.ش.ع” أمام محكمة الجنايات الابتدائية بدار البيضاء اليوم الثلاثاء في جلسة علنية.

وتم متابعة المتهم بجناية الإنتماء إلى جماعة إرهابية تنشط بالخارج، خلال مجريات التحقيق، مباشرة بعد دخوله أرض الوطن. بعد ترحيله من طرف السلطات البلجيكية، حيث كان يشغل منصب امام بمسجد ” بورتراك”. وهذا لتورطه في قضية تتعلق بالتهجم على رئيس الجمهوريةالفرنسية “ساركوزي” أنذاك. و اتهامه بوقائع فساد. حيث استند وقتها المتهم بمعلومات الفساد التي اوفدته بها الجمعيات الفرنسية المعارضة ومحامون فرنسيون من بينهم المحامي “دافيد راجو”.

وتبين من خلال جلسة المحاكمة أن عملية ايقاف المتهم ” ي.شريف عبد القادر” جاء في إطار تحقيق قضائي باشرته مصالح الأمن بالعاصمة. عقب محضر حررته الشرطة المتخصصة فس مكافحة الجرائم السيرانية، بتاريخ 27 جويلية 2023.
إذ انطلق التحقيق بظهور فيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعي “تيك توك”، وتحديدا في صفحة المتهم الموقوف. وتضمن الفيديو عنوان ” ها نحن بالحراش واللعب راه يخشان”. كما ظهر شخص يدعو للتجمهر المسلح، أمام المؤسسات العقابية والمحاكم. تضامنا مع موقوفي الحراك الشعبي.
كما رصدت ذان المصالح فيديوهات أخرى تحمل عناوين متنوعة، منها فيديو بعنوان “القضية واضحة..هؤلاء لا يتوبون ولا يريدون أن يرجعوا”، “الشارع ينتظرنا”.
وفي ذات التحقيق كشفت المعايانات الإلكترونية للحسابات التي انشأها المتهم منها باسم “سعيد بن جير”.  “جديد كل يوم”، “حراكdz”، “شيخ عبد القادر أبو أسامة”.
ومن خلال ترصد كل الفيديوهات هذه تم ضبط المتهم يقوم بنشر خطابات الكراهية والاساءة لرموز الدولة ومؤسساتها. على غرار عرض فيديوهات ومناشير تتضمن المساس بأمن الدولة والوحدة الوطنية.
منها ما حملت عنوان “الله ينعل الدولة من الفوق للتحت”. بالإضافة إلى منشورات تزامنت وموعد الانتخابات الرئاسية لعام 2019، بالإضافة إلى فيديو بعنوان ” خطير خطير جدا”. وبه تعليق أعلاه على النحو التالي ” على السلطات الرد على الأموال الهائلة لوالي عنابة”. وتعلق آخر “شبعتونا مقروط”…الخ
كما قام المتهم بإعادة نشر فيديو للإرهابي الفار المدعو “أمير ديزاد”.
وأمام التحريات المعمقة تم توقيف المتهم بالقرب من مستشفى ” مايو” بباب الوادي مع حجز هاتفه من نوع ” أبو a15″ واحالته على التحقيق.

مقالات مشابهة

  • إمام سابق في مسجد “بريست” بفرنسا يواجه السّجن لتورّطه في قضية إرهابية
  • محافظ بغداد يوجه بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع
  • السجن المشدد 3 سنوات لـ «عامل» لإضرامه النيران بمحل سكنه بـ القليوبية
  • السجن المشدد 15 عاماً للمتهمين بالشروع في قتل شخص بالقليوبية
  • تأييد السجن 3 سنوات لخاطف طفل وطلب فدية بالمعصرة
  • محكمة النقض تؤيد السجن 5 سنوات لـ شيرى هانم وابنتها زمردة
  • حيثيات السجن المشدد 5 سنوات لمتهمين بقتل سائق وسرقته في التبين
  • عاجل: السجن 10 سنوات والإبعاد لـ 8 وافدين لسرقتهم كيابل كهرباء
  • النزاهة: الحبس الشديد لمدير عام صحة المثنى سابقاً لتورطه بهدر 6 مليارات دينار
  • قضية اقنعة السياب.. النزاهة: الحبس الشديد لمدير عام صحة المثنى سابقاً لتورطه بهدر 6 مليارات دينار