يواصل مهرجان "درب زبيدة" في مدينة زبالا الأثرية - جنوب رفحاء- فعالياته وبرامجه المتنوعة التي يقدمها للزوار، وذلك بحديقة زبالا العامة.

ويضم المهرجان - الذي تنظمه هيئة التراث- فعاليات استهوت الزوار، تشمل أركان الحرفيين، ومعرض الصور، وركن "حكايا درب زبيدة"، ومناطق خاصة لتقديم المأكولات والمشروبات ومتاجر للهدايا، وجادة درب زبيدة، وعدداً من الأجنحة الحرفية كالحياكة، والسدو، والتطريز، والخياطة، والخوصيات، والسنارة، والتراث غير المادي، ومنطقة ركن الطفل، ومنطقة الـ VR، والمجالس التراثية.

كما ضم قافلة درب زبيدة من الهجانة على الإبل اللذين انطلقوا يوم الأحد الماضي من "موقع زبالا الأثري" إلى "منطقة فيد التاريخية" بمسافة تبلغ نحو 300 كيلو متر ،وتتكون القافلة من 40 مشتركًا، إضافة لمرشدين سياحيين ومؤرخي آثار لتعريف المشاركين بمعـالم الـدرب والمحطات التي يتوقفون عندها.

يذكر أن مدينة زبالا الأثرية إحدى المناطق التي يمر عليها درب زبيدة، وأقيم المهرجان بإسم "درب زبيدة"بهدف تعزيز الهوية والتراث والحفاظ على الإرث الثقافي والقيمة الاجتماعية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان درب زبيدة درب زبیدة

إقرأ أيضاً:

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن جدول عروض الدورة الخامسة، وقد اختارت لجنة المشاهدة في وقت سابق 5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام، وضمت لجنة المشاهدة كلا من: الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي والفنان إسلام عبد الشفيع.

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربى

وجاء جدول العروض المشاركة كالتالي، على أن يكون الدخول مجاني: 

- 20 أكتوبر عرض «بينو» علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة التاسعة مساءا.

 - 22 أكتوبر عرض « +1» على المسرح الصغير في قصر ثقافة الأنفوشي في السابعة مساءً، وعرض «الشاهد» على المسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي في التاسعة مساءً. 

 - 24 أكتوبر عرض «مأساة الحلاج» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

- 26 أكتوبر عرض «الإلياذة» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

 

تفاصيل مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية 

وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وتحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر، ويضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس على جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض وحفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، على أن يقام حفل ختام مهرجان في دار أوبرا سيد درويش وتقام على هامش المهرجان عددا من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عددا من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود العديد من المفاجآت الأخرى سيعلن عنها تباعاً خلال فعاليات المهرجان، مع إعلان أسماء المكرمين ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • «سول دي إكس بي».. تجارب استثنائية
  • تفاصيل معرض الصور الفلسطيني في مهرجان الإسكندرية
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مسرحيين على رأسهم النجمة إلهام شاهين
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • إيبارشية المنصورة تكرم الفائزين في مهرجان الكرازة