تقوم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بصرف المعاش للأشخاص المستحقين عن المؤمن عليه سواء كان في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

تقديم طلب صرف المعاش

يمكن أن يسقط الحق في المطالبة بصرف المعاش، وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية 148 لسنة 2019 ونصت المادة 129 من القانون على استثناء من أحكام القانون المدني يجب تقديم طلب صرف المعاش أو التعويض أو أي مبالغ مستحقة طبقا لأحكام هذا القانون في ميعاد أقصاه خمس سنوات من التاريخ الذي نشأ فيه سبب الاستحقاق.

المعاشات المستحقة عن الخمس سنوات

وإذا قدم الطلب بعد انتهاء الميعاد المشار إليه فيتم صرف المعاش اعتبارًا من أول الشهر الذي قدم فيه الطلب، بالإضافة إلى قيمة المعاشات المستحقة عن الخمس سنوات السابقة على تاريخ تقديم طلب للصرف، ويسقط الحق في صرف باقي الحقوق.

وذكر القانون أنه يوقف أداء المعاش الذي لا يتم صرفه لمدة ستة أشهر، وتسري أحكام الفقرة الأولى عند تقديم طلب من صاحب الشأن لإعادة صرف المعاش، وعلى الهيئة أن تتخذ الوسائل التي تكفل تقدير الحقوق التأمينية ويتم صرفها خلال 4 أسابيع من تاريخ تقديم الشخص المؤمن عليه أو المستحقين طلبا بذلك مشفوعًا بجميع المستندات المطلوبة لذلك.

وتضمن القانون: «إذا تأخر صرف المبالغ المستحقة عن المواعيد المشار إليها بالفقرة السابقة التزمت الهيئة بناءً على طلب صاحب الشأن بدفعها مضافًا إليها مبلغ إضافي عن كل شهر يتأخر فيه الصرف عن الميعاد المحدد، ويحسب المبلغ الإضافي بنسبة تساوي متوسط إصدارات الخزانة من الأذون والسندات وذلك من تاريخ استيفاء المؤمن عليه أو المستفيدين المستندات المطلوبة منهم، وبما لا يجاوز قيمة أصل المستحقات».

وترجع الهيئة على المتسبب في تأخير الصرف بقيمة المبالغ الإضافية المشار إليها التي التزمت بها، ما لم يثبت أن التأخير راجع لخطأ مرفقي، ولا تستحق المبالغ الإضافية المشار إليها في حالات المنازعات إلا من تاريخ رفع الدعوى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش المعاشات التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية صرف المعاش تقدیم طلب

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو

أبوظبي: «الخليج»
ترأس مبارك راشد المنصوري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية اجتماع المجلس الخامس لعام 2024 الذي انعقد أمس الأول.

الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو


وبدأ الاجتماع بترحيبه بأعضاء المجلس، ثم شّرع المجلس في مناقشة جدول الأعمال حيث صادق على محضري اجتماعيه السابقين (3) و(4) وعلى قراره المتخذ بالتمرير رقم (5) لسنة 2024، كما صادق على جدول متابعة إدارة الهيئة للقرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس، واعتمد القرارات والتوصيات المتخذة من اللجان المنبثقة عنه وهي لجنة الاستثمار، ولجنة التدقيق والمخاطر، واللجنة العليا للموارد البشرية والمكافآت.
أقر المجلس الحساب الختامي للهيئة لعام 2023، كما اطلع على التقرير المالي لشهر مايو 2024 وناقش مستجدات مشروع التحول الرقمي وشمول العاملين بنمط العمل الجزئي بأحكام قانون المعاشات ونتائج تقييم أداء موظفي الهيئة لعام 2023، كما اطلع على تقرير أداء الاستثمار حتى مايو 2023، ثم انتقل لمناقشة المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
ومن الجدير بالذكر أن إحصائيات الهيئة عن شهر مايو 2024 تشير إلى أن عدد المشتركين بلغ (130,678) مشتركاً، مقارنة بنحو (101,045) مشتركاً عن مايو من العام الماضي، كما بلغ عدد جهات العمل المسجلة في الهيئة (16,526) جهة مقارنة بنحو (12,246) في مايو من العام الماضي 2023.
وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتقاعدين بلغ حسب إحصائيات شهر مايو 2024 نحو (20,588) متقاعداً مقارنة بنحو (19,548) متقاعداً في مايو من عام 2023، كما بلغ عدد المستحقين (8,311) مستحقاً، مقارنة بنحو (8,368) مستحقاً عن نفس الشهر من العام الماضي.
وعلى مستوى النفقات التأمينية فقد بلغت قيمتها في شهر مايو من العام الجاري (442,803,611) درهم، مقارنة بنحو (412,665,774) درهم عن نفس الشهر من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024
  • الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • ضبط طالب في سوهاج يدير 3 مجموعات «واتساب» بزعم تسريب الامتحانات
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • احذر من الوقوع في فخها.. كيف عاقب القانون مزوري العملات ومروجيها؟
  • 4 علامات تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.. احذر البقع البيضاء
  • بدء صرف معاشات يوليو 2024.. اليوم
  • التأمينات تكشف حقيقة الزيادة وموعد صرف معاشات شهر 7 يوليو 2024