تحليل: السرد الإعلامي المؤيد لروسيا يترسخ في مصر
تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT
ذكر تقرير نشرته مجلة ناشونال إنترست أن ما أسماه بـ"السرد الإعلامي" المؤيد لروسيا يتزايد في مصر، داعيا صناع السياسة في الدول الغربية إلى ضرورة الانتباه إلى "حرب الكلمات" التي يخسرونها "بشدة".
وأشار التقرير الذي أعده الأكاديمي الباحث، جوخان سينكارا، إلى أن "الروايات السائدة في مصر" المرتبطة بروسيا "ليست من قبيل الصدفة" خاصة في بلد يواجه قيودا على حرية الإعلام، إذ يمكن رؤية انتشار "الرسائل المعادية للغرب" في تناقض عن الرسائل التي تنقل "صورة" مختلفة لروسيا.
ويوضح مثالا بالتغطية الصحفية لوسائل الإعلام المصرية التي حظيت بها زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أواخر العام الماضي لدول الخليج، ليتم الترويج على اعتبار أنها توجه رسالة للغرب بأن دول المنطقة لم تعد تابعة للغرب وهي تبحث عن خياراتها بشراكات مع قوى عالمية أخرى مثل روسيا والصين.
ويستدل التقرير بـ"اشتعال" حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي بمقاطع وصور لـ"المصافحة الأخوية" الشهيرة بين بوتين وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ومقاطع من حفل الترحيب الذي أقامه الرئيس الإماراتي، محمد بن زايد، لنظيره الروسي، وجميعها مُحمَّلة برسائل "أن بوتين يتمتع بعلاقة مع من كانا يعتبران أقرب حلفاء أميركا في المنطقة".
ويشير الكاتب إلى أن "هذا لم يأت من فراغ"، إذ دأبت روسيا على ملاطفة قادة دول الخليج، مستفيدة من وضعها كشريك دولي بديل يمكن أن يوفر لهذه الدول الغنية بالنفط خيارات غير غربية.
"24 ساعة" في الإمارات والسعودية.. ماذا يريد بوتين؟ عدة أهداف و"رسائل" في الزيارة الخاطفة التي يجريها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى الإمارات والسعودية حسب ما يقول مراقبون لموقع "الحرة"، ويعطي التوقيت و"الظرف الحساس" الذي تأتي فيه أبعادا أكبر من "خطوة لمناقشة علاقات ثنائية ومشتركة".روسيا ومصر تتمتعان بعلاقات إيجابية، أكانت عسكرية أو اقتصادية أو سياسية، ومؤخرا تم تعزيزها في مجال الإعلام، وهو ما يمكن رؤيته من خلال السرديات التي تنشرها وسائل الإعلام في مصر، بحسب الكاتب، والتي إما تسيطر عليها السلطات بشكل مباشر أو توجهها عن بعد، إذ يتم الاعتماد على وسائل إعلام تابعة للنظام الروسي في استعراض التقارير التي تتحدث عن الحرب في أوكرانيا واعتمادها كمصادر رئيسية للمعلومات.
ويقول سينكارا إن من أبرز القصص والرسائل التي تم الترويج لها عبر الإعلام المصري مؤخرا، كانت بنشر الرواية الروسية أنه "رغم العقوبات التي فرضها الغرب، ومذكرة الاعتقال في المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن بوتين نجح في كسر الحصار الغربي، وأحبط الأجندة الرامية إلى تحويل النظام الروسي إلى نظام معزول".
ويصنف مؤشر الحرية العالمي الذي يصدر عن منظمة "فريدوم هاوس" مصر بين الدولة غير الحرة، حيث تهيمن وسائل الإعلام الموالية للحكومة على قطاع الإعلام المصري، وتم إغلاق معظم الوسائل الإعلامية الناقدة أو التي اعتبرت معارضة.
ويشير تقرير "فريدوم هاوس" إلى أن "وسائل الإعلام الخاصة في مصر مملوكة بشكل عام لرجال أعمال مرتطبين بالجيش وأجهزة المخابرات، وتحد أجهزة المخابرات من توافر المعلومات الموثوقة بينما تعمل على تشكيل مواقف المواطنين من خلال الترويج لنظريات المؤامرة، والمعلومات المضللة، والعداء للمعارضة السياسية".
بحثا "المحطة النووية" ومنطقة اقتصادية.. السيسي يلتقي ممثلا عن بوتين أجرى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأحد، محادثات مع مسؤولين روس رفيعي المستوى لمناقشة مشروعات مشتركة على رأسها محطة الضبعة للطاقة النووية التي تبنيها موسكو في مصر.كما تقمع السلطات التقارير المستقلة من خلال القوانين التقييدية والترهيب، فيما يواجه الصحفيون الأجانب العرقلة من قبل الدولة، وتسمح قوانين متعددة للسلطات بمراقبة المحتوى عبر الإنترنت من دون موافقة قضائية، كما يمكنها حظر أي موقع إلكتروني يرون أنه يشكل "تهديدا للأمن القومي".
وكان بوتين من أوائل من أشادوا بفوز نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي أعيد انتخابه لولاية ثالثة أواخر العام الماضي بنسبة 89.6 في المئة من إجمالي الأصوات.
وقال بوتين في بيان حينها: "لقد أصبح الفوز المقنع في الانتخابات دليلا واضحا على الاعتراف الشامل بمزاياكم في التصدي لمهمات السياسة الاجتماعية والاقتصادية والسياسة الخارجية في مصر".
مصر وروسيا.. إلى أين يقود بوتين السيسي؟ حذر محللون من تداعيات التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على مصر في حال اتمامها صفقة مقاتلات روسية متقدمة،وأثنى بوتين على "مساهمة" السيسي في التقارب بين البلدين، مؤكدا رغبته في "مواصلة العمل المشترك".
في أكتوبر عام 2018، وقع السيسي، الذي كانت بلاده لفترة طويلة حليفا رئيسيا للولايات المتحدة، اتفاق تعاون استراتيجي مع بوتين، بحسب وكالة فرانس برس.
وتعززت في السنوات الأخيرة العلاقات بين موسكو والقاهرة، وكان البلدان وقعا اتفاقا مبدئيا، في مارس عام 2015، لبناء أول محطة نووية في مصر يجري تنفيذها في الوقت الراهن.
المصدر: الحرة
كلمات دلالية: وسائل الإعلام فی مصر
إقرأ أيضاً:
ليلى عطاء الله: عماد أبوصالح قوَّم مسار قصيدة النثر العربية
تتميز تجربة الناقدة والكاتبة التونسية ليلى عطاء الله بأنها تمزج بين الرصانة الأكاديمية، والبساطة الأدبية، فهي باحثة دكتوراه فـي الشعر العربي الحديث، وفـي الوقت نفسه شاعرة صدر لها ديوانان هما «تلك الوردة أحبت شاعرًا» و«لو كان لي بيت».
وقد صدر لها مؤخرًا كتابها «السردي فـي قصيدة النثر»، واعتمدت فـيه بالكامل على تجربة الشاعر المصري عماد أبوصالح، فهو بالنسبة لها واحد من قلة قوَّمت مسار قصيدة النثر العربية، وحينما استعان بتكنيك السرد فـي قصيدته لم يحولها إلى حكاية أو أمثولة، مثل غيره من الشعراء الذين سقطوا فـي هذا الفخ، هنا حوار معها حول الكتاب وتجربتها فـي قراءة مدونة عماد أبوصالح.
أبدءا من عنوان كتابك «السردي فـي قصيدة النثر.. من خلال مدونة عماد أبوصالح»، لماذا آثرتِ الابتعاد عن الشعري فـي القصيدة واخترتِ مناقشة السرد؟
«السردي فـي قصيدة النثر من خلال مدونة عماد أبوصالح» هو بحث فـي الصلب الشعريِّ وليس بعيدًا عنه، وعلينا أن ننبه أولًا إلى أن السردي نسبة إلى السرد - باعتباره نمطًا من أنماط الخطاب شأنه شأن الوصف - يمكن أن يكون مدخلًا إلى شعرية الشعر، وخاصة ما اصطلح عليه بـ«قصيدة النثر».
ثانيًا السرد ليس النثر، وهذا الخلط الاصطلاحي ظلم كثيرًا النصوص الشعرية التي توظِّف السرد، فعُدت من النثر، وأهمل النقدُ جمالية الخطاب، ليبحث عن خصائص النثر فـي الشعر، فابتعد بذلك عن الشعري فـي هذا النوع.
تقولين إن السردي هو طريقة الحكي والإخبار، وهو ليس جنسًا أدبيًا مثل الرواية أو القصة أو الملحمة.. هل قصدتِ أنه شكل من أشكال التعبير لهذه الأنواع الأدبية؟
السرد ليس خاصًا بجنس الروايات وحدها، بل يمكن أن يستضيفه الشعر، لكنه يعدله بما يُناسب خاصيته الشعرية، بمعنى أن توظيف السرد فـي الشعر يختلف عن توظيفه فـي النثر.
ما شكل الحكاية الواجب توفرها فـي القصيدة التي تعتمد على السرد؟
الحكاية فـي الشعر تقوم أساسًا على بنية تعتمد الحذف، والانتقال المفاجئ، فالشاعر ليس راويًا للأحداث بقدر ما هو مخترع للصور.
لماذا وقع اختيارك على الشاعر المصري عماد أبوصالح؟ وما الذي جذبك فـي تجربته؟
اخترت نصوص عماد أبوصالح لما تتميز به من شاعرية، ونصوصه من النوع الذي يُصطلح عليه بالشعر الخالص، ويكتب الشعر للشعر فحسب.
كيف استخدم عماد السرد فـي قصائده؟
هذا السؤال ينير ما قبله، عماد أبوصالح فهم الفرق الشاسع بين الشعر والنثر، لذلك لم يسقط فـي النثرية حين استدعى السرد فـي نصوصه، بل أزعم أنه من القلة التي قوَّمت مسار قصيدة النثر العربية، فكتب ما اقترحنا أن نصطلح عليه بالشعر غير التفعيلي والحُر.
ما التكنيكات الأخرى التي استخدمها؟
التجربة الشعرية فـي مدونة عماد أبوصالح ثرية، ومتنوعة، واعتماده السرد كان على طريقة كبار الشعراء، من أمثال إدغار آلان بو، وبودلير، وسعدي يوسف، وأمل دنقل، ومن التقنيات التي تميز كتابته، المفارقة التي اعتمدها فـي ديوانه «كان نائمًا حين قامت الثورة».
كيف مزج عماد أبو صالح بين الحكايات المتخيلة والواقعية فـي أعماله؟ وما خصائص كل لون؟
فـي الشعر لا وجود لما يُسمى الواقع، وقد أثبتت نظرية اللسانيات العرفانية أننا نحيا بالاستعارات، لكن يمكن أن نعيد صياغة السؤال ليصبح كيف تعامل الشاعر مع الواقع التجريبي؟ ليس من مهام الشعر أن يقدم حكاية تامة تعكس الواقع مثلما تواضع عليه النقد قديمًا، فالشعر لا يجب أن يكون عالة على قضاياه، بمعنى لا يجب أن يسهم مفهوم الالتزام فـي نثرية النص، بل على الشعر أن يكون فـي قلب التجربة، والشعرية فـي الآن نفسه، وهذا ما استطاع الشاعر عماد أبوصالح أن يلتزم به.
ما المختلف بينه وبين بقية شعراء قصيدة النثر العربية؟
لقد اطلعت على مدونات عديدة فـي هذا النوع الذي ينتمي إلى قصيدة النثر - وقد فصلتُ فـي الكتاب خصائصها مثلما بدأت مع الشاعرين الفرنسيين ألوزيوس برتران وبودلير من بعده - وهو يختلف بين شاعر وآخر، إذ أن تجربة الكتابة لا تتناسخ، لذلك ما يميز نصوص عماد أبوصالح هو انتماؤها إلى تجربة شعرية عربية عريقة، وليست إسقاطًا لتجارب أخرى.
كيف حضرتِ لهذا الكتاب؟ وما المختلف بينه وبين كتب النقد الأخرى؟
هذا الكتاب كان فـي الأصل بحثًا لرسالة ماجستير، لذلك كان العمل يقتضي تنوع المراجع، وطرافة المصادر، فنصوص عماد أبوصالح دخلت الجامعة للمرة الأولى مع هذا البحث، والبحث الأكاديمي يختلف عن أنواع أخرى من الكتب النقدية لكونه يخضع لمقاييس صارمة فـي تقويمه.
لماذا هذه النوعية من كتب النقد التطبيقي ناقصة فـي المكتبة العربية؟
أتفق معك فـي أن أكثر الكتب تعمد إلى عمل نظري يلخص أحيانًا النظريات النقدية، أو يسقطها دون ملاحظة الفروق بين المدارس النقدية، فـي حين أننا نحتاج أعمالًا تطبيقية تفـيد الجامعيين، وغيرهم ممن يسعى إلى القراءة التي تتجاوز الانطباع إلى التلقي.
هل تتفقين مع القول إن النقاد صاروا كسالى ولا يلاحقون ما يصدر، أم أن الكتب صارت أكثر من إمكانية ملاحقتها؟
يقتضي النقد مصادر ليتسنَّى النظر فـيها، ومنهجًا علميًا دقيقًا، وهو ما لا يتوفر غالبًا، والسبب ليس مسألة كسل، بقدر ما يعود إلى قلة نشر الكتب النقدية، إذ نحتاج من يقدِّر قيمة المنجز، وهو ما حدث معي لحسن الحظ، فصاحبة دار «الأمينة»، الكاتبة أمينة زريق، أستاذة وشاعرة، ولذلك تجازف بنشر هذا النوع الذي لا يلقى للأسف رواجًا كبيرًا لدى القارئ العربي، إضافة إلى الفرق بين الكثرة والجودة.
أنت شاعرة.. فماذا أضافت الشاعرة لتجربتك النقدية؟
النقد يجعلني لا أنظر بعين الرضا إلى ما أكتب، ثمة دائمًا زهرة غائبة فـي كل طاقة، أما الشعر فـيفـيد النقد، لأنه يمنحنا متعة القراءة الذاتية، أتوقف عند نصوص، ولا أحب تشريحها، فإن فعلت يكون النقد مصاحبة للنص، لا تعاليًا عليه.
ما جيلك فـي تونس؟
لا أعتقد أن الشعر، أو النقد يخضعان إلى ما يُسمَّى «مجايلة»، إنما هي مدارس نقدية قد يكون النص هو من يقترحها عليك، أما ربط الإبداع بجيل ما، فهو ضرب من التجني عليه.
أخيرًا، ما طموحك للشعر والنقد؟
الشعر والنقد لا ينفصلان، أسعى إلى إثراء المشهد النقدي العربي، وتوظيف النظريات الأدبية الحديثة، خاصة السردي فـي الشعر، وهو مشروع بدأه أستاذنا الشاعر فتحي النصري، وأود أن أطور هذا المشروع من خلال أعمال تطبيقية فـي الشعر العربي الحديث.