اعتبر وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، مهند المبيضين، أن مشاركة الولايات المتحدة في الإنزال الجوي الأردني هو استمرار للجهد الأردني الإنساني الذي أكد عليه الملك عبد الله الثاني يوم الخميس الماضي في محافظة معان.

الأردن: مشاركة أمريكا في إنزال مساعدات لغزة يكشف تفكيك الدعم الغربي لإسرائيل

وقال الناطق الأردني - في تصريحات إعلامية، السبت - إن هذه المشاركة الأمريكية تشير إلى "تفكيك" الدعم الغربي الممنوح إلى إسرائيل فى عملياتها العسكرية، والوصول إلى "قواعد الخطاب الإنساني" التى تحتم إغاثة المنكوبين فى مثل هذه الحرب التي لا تسمح فيها إسرائيل بإيصال المساعدات.

وأوضح أن إنزال اليوم جرى في شمال قطاع غزة، وهو أكثر المناطق التى تتعرض للحصار والتجويع والتدمير الممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن ما حدث اليوم يُعد جزءًا من التفاعل المباشر والإيجابي لمطالبات الملك وجولاته المباشرة إلى الأمم المتحدة والبيت الأبيض وكندا والمجموعة الأوروبية، لافتًا إلى أن هذه واحدة من أهم الاستجابات العالمية والغربية والعربية لدعوة الملك بأن هناك جهدًا ممكنًا خلال عملية الحصار التى تمارسها إسرائيل و"التعقيدات والتشويش" الذي أشار إليه في حديثه فى معان، والذي أكد خلاله أيضًا بأنه لا يكفى ولكنه الجهد الممكن فى الوقت الحالي.

ولفت "المبيضين" إلى أن عملية الإنزال الأمريكي تؤكد أن صانع القرار في الولايات المتحدة بات مقتنعًا بأن هنالك تعقيدا إسرائيليا بإيصال المساعدات.

وبين أن الجهود الأردنية استطاعت "تفكيك" المنظومة العالمية التى كانت ترى "إسرائيل تدافع عن نفسها"، وفقًا للسردية الإسرائيلية التى جرى تقديمها للغرب، مؤكدًا أن الجهود الأردنية أدت إلى دفع العالم للاستجابة لخطاب الإنسانية، إذ أن أول عملية إنزال للأردن جرت فى السادس من نوفمبر الماضي، وأدت إلى لفت انتباه الدول إلى إمكانية الالتحاق بالخطاب الإنسانى المتعلق بإغاثة أهالى قطاع غزة.

وأشار إلى أن نجاح الدبلوماسية والجهد الأردنى والثقل الأخلاقى الذى مارسه الملك قبل قمة الرياض، حينما اجتمع مع المعنيين بملف الإغاثة والإمداد الطبى والوكالات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاردن أمريكا اسرائيل المساعدات الانسانية المساعدات الغذائية فلسطين حماس حركة حماس اخبار فلسطين الاحتلال الاسرائيلي أخبار عاجلة اخبار عاجلة اليوم اخبار فلسطين اليوم اخبار فلسطين الان كتائب القسام سرايا القدس قوات الاحتلال قطاع غزة غزة مستشفيات غزة رفح الضفة الغربية اخبار القدس قصف جوي حرب فلسطين وإسرائيل فلسطين وإسرائيل فلسطين والاحتلال أخبار حرب غزة حرب غزة حرب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - أوفينا بالتزامنا.. هذه رسالة أميركية بعد هجوم إيران على إسرائيل

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الولايات المتحدة "أوفت بالتزامها بالدفاع عن إسرائيل"، وذلك في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على الدولة العبرية يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان إن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط تمكنت من اعتراض عدة صواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل. وأعرب البيان عن إدانته لهذا "العمل العدواني الفظيع" من جانب إيران، داعيًا إياها إلى وقف أي هجمات أخرى، بما في ذلك تلك التي تشنها الجماعات الإرهابية المرتبطة بها.

وأضاف أوستن: "لن نتردد أبدًا في حماية قواتنا ومصالحنا في الشرق الأوسط، ودعم الدفاع عن إسرائيل وشركائنا في المنطقة".

وأشاد أوستن بمهارة وشجاعة القوات الأمريكية التي ساهمت في إنقاذ الأرواح من الهجوم الإيراني، مشيرًا إلى استمرار دعمهم للدفاع الإسرائيلي ومنع اتساع نطاق الصراع أو تصعيده. وأكد أن القوات الأمريكية لا تزال متمركزة في المنطقة لحماية الأفراد والشركاء، مع الحفاظ على قدرة كبيرة للدفاع عن الشعب الأمريكي وتقديم مزيد من الدعم للدفاع عن إسرائيل.

وفي هذا الإطار، أجرى أوستن محادثة مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بعد الهجوم، حيث أعرب الوزيران عن "تقديرهما المتبادل للدفاع المنسق لإسرائيل الذي أسهم في صد نحو 200 صاروخ بالستي من إيران، مما ساعد على منع وقوع إصابات وأضرار جسيمة"، وفقًا لبيان البنتاغون.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل وتهريب لكميات من المواد المخدرة قادمة من سوريا
  • عاجل - أوفينا بالتزامنا.. هذه رسالة أميركية بعد هجوم إيران على إسرائيل
  • عاجل - إيران توجه رسالة مرعبة لـ إسرائيل.. ما نصها؟
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها للأراضي المحتلة (شاهد)
  • الجيش الأردني يغلق المجال الجوي ويقول إن مئات الصواريخ الإيرانية تتجه إلى إسرائيل عبر الأردن
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها الأراضي المحتلة (شاهد)
  • الوزراء الأردني: التصعيد الخطير يوسع دائرة الصراع ويجر المنطقة والعالم لصراع كارثي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 30 عملية في مجال جراحة القلب المفتوح للأطفال في تنزانيا
  • عاجل - أمريكا تعلق على دخول إسرائيل البري في لبنان
  • فيديو لوفاة لاعب كرة قدم بنوبة قلبية.. وحزن يخيم على الشارع الأردني