صدى البلد:
2024-09-17@11:44:21 GMT

أمريكا تعلن موافقة إسرائيل مبدئيا على هدنة غزة

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، أنّ إسرائيل قبلت مبدئيا بنود مقترح هدنة في حربها ضدّ حماس في قطاع غزّة، فيما يُتوقّع وصول ممثّلين للحركة الفلسطينية إلى القاهرة لإجراء محادثات في شأن المقترح.

ويسعى الوسطاء جاهدين قبل شهر رمضان الذي يبدأ في 10 أو 11 مارس، للتوصّل إلى هدنة في الحرب المستمرّة منذ خمسة أشهر تقريبا والتي أدّت إلى تدمير قطاع غزة المهدّد بمجاعة.

وفي واشنطن، قال مسؤول أمريكي للصحافة طالبا عدم كشف اسمه إنّ "الإسرائيليّين قبلوا مبدئيا عناصر الاتّفاق. والكُرة الآن في ملعب حماس".

ولم تؤكّد إسرائيل بعد قبولها خطة التهدئة.

وفي الأثناء، قال مصدر قريب من حماس لوكالة فرانس برس إن وفدا من الحركة توجه من قطر إلى مصر.

وأضاف "سيُسلّم الوفد ردّ الحركة الرسمي" على المقترح المتمخّض عن محادثات الوسطاء مع المفاوضين الإسرائيليين في باريس نهاية الشهر الماضي.

وبدورها، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر "رفيع" أنّ محادثات التوصل إلى الهدنة في غزّة "تُستأنف غدا في القاهرة بمشاركة جميع الأطراف".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة

قال رامي جبر، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من واشنطن، إن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر صرح خلال مؤتمر صحفي اليوم، بشأن مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، بأن أمريكا تدرس مع شركائها مصر وقطر مقترحًا معدلاً لطرحه على طرفي الصراع، حماس وإسرائيل.

وأكد «جبر» خلال مراسلته للقناة، أن ميلر لم يحدد جدولًا زمنيًا لهذا المقترح، مشيرًا إلى أن الخارجية الأمريكية ترى أن الحرب في المنطقة لن تعيد الإسرائيليين واللبنانيين إلى منازلهم.

أمريكا تريد تقديم مقترح يؤدي إلى إتفاق

وأضاف، أن ميلر أوضح أن أمريكا لن تقدم مقترحًا قبل التأكد من أنه سيؤدي إلى اتفاق. وأشار إلى أن الولايات المتحدة، بالتعاون مع مصر وقطر، تسعى لضمان أن يكون المقترح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة خالياً من أي ثغرات يمكن أن يستغلها أي من طرفي الصراع، سواء حماس أو إسرائيل.

واختتم بالقول إنّ: «الولايات المتحدة تقول إن هذا الإتفاق بدوره سوف يؤثر على الصراع الذي يبدأ بالكاد في الجبهة الشمالية لدولة الاحتلال مع حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والتوصل إلى إتفاق في غزة لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أنه ممكن وسيؤدي إلى تهدئة التوتر بين حزب الله وإسرائيل».

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن توسيع أهداف الحرب
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • أميركا تسعى لتقديم مقترح معدل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بزشكيان يضع شرطه لإجراء محادثات مباشرة مع أمريكا: نحن إخوة لهم
  • إسرائيل تعلن عودة اللواء الخامس للقتال وسط غزة للمرة الثانية منذ 7 أكتوبر
  • حماس: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم يتوقف العدوان على قطاع غزة
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل رفضت نصف عدد الشاحنات المتجهة لغزة فى آخر أسبوعين