شهر رمضان.. متى ينتهي وقت السحور؟
تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT
يعد توقيت السحور أمرًا حيويًا في شهر رمضان، حيث يحدد لحظة استهلال فترة الصيام التي تستمر من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. السحور يشير إلى وجبة الإفطار الصغيرة التي يتناولها المسلمون قبل بداية فترة الصيام.
شهر رمضان.. فضائل السحور في الإسلام كل ما تريد معرفته عن فوائد السحور متى ينتهي وقت السحور؟ويعتمد توقيت السحور على أذان الفجر الذي يُعلن عن بداية فترة الصيام.
وتحظى وجبة السحور بأهمية خاصة، حيث يُشجع المسلمون على تناولها لضمان الحصول على الطاقة الكافية لليوم الصيام. يتنوع توقيت السحور حسب العادات والثقافات المحلية، وقد تتضمن الوجبة مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمشروبات.
كما تُعتبر فترة السحور وقتًا للتأمل والدعاء، وتعزيز الروابط الاجتماعية، حيث يمكن للعائلة والأصدقاء الجمع وتناول الوجبة معًا. توقيت السحور يعكس القيم الروحية والاجتماعية في شهر رمضان، حيث يسعى المسلمون للتوازن بين العبادة والعلاقات الاجتماعية والرعاية الصحية.
وقت انتهاء السحورووقت انتهاء السحور يتوقف على وقت الفجر، حيث يبدأ وقت السحور ويستمر حتى قبل دخول وقت الفجر. عندما يُعلن أذان الفجر، يُفترض على المسلمين التوقف عن تناول الطعام والشراب فورًا، مما يشير إلى بداية فترة الصيام في شهر رمضان.
ويُفضل أن يكون وقت السحور قبل موعد أذان الفجر بوقت كافٍ يسمح للصائم بتناول وجبته براحة وبما يكفي لتعويض الاحتياجات الغذائية خلال فترة الصيام. بشكل عام، يُنصح بأن يُنهى الفرد وجبة السحور قبل 10 إلى 15 دقيقة على الأقل من وقت أذان الفجر.
ويُشجع المسلمون على متابعة جداول الأذان أو استخدام التطبيقات الإلكترونية التي تقدم أوقات الصلاة وأذان الفجر لضمان احترام وقت السحور والامتناع عن الأكل والشرب فور دخول وقت الفجر.
حكم تأخير السحوروفي الإسلام، يُشجع على تناول وجبة السحور قبل بداية فترة الصيام في شهر رمضان، ويُنصح بأن يكون وقت السحور قبل دخول وقت الفجر. إلا أنه في بعض الحالات، قد يحدث تأخير في تناول السحور، وقد تكون هناك بعض الحالات التي تسمح بهذا التأخير بناءً على ظروف معينة. فيما يلي بعض النقاط المهمة بشأن تأخير السحور:
ظروف خاصة: قد يكون هناك ظروف خاصة تجعل الفرد يتأخر في تناول السحور، مثل ظروف العمل أو الظروف الصحية.التنظيم اليومي: بعض الأفراد قد يكونون على وجه الخصوص يعتادون على تناول وجبة السحور في وقت متأخر نسبيًا بناءً على تنظيمهم اليومي، وقد يكون هذا مناسبًا لهم. التحضير للسحور: في بعض الحالات، قد يتأخر الفرد في تناول السحور بسبب استعداده له وتحضير الطعام.مع ذلك، يجب أن يكون التأخير في تناول السحور استثناءًا، ويُفضل الالتزام بتناوله في أقرب وقت ممكن قبل دخول وقت الفجر. التحلي بالاعتدال واتباع السنة النبوية في تناول السحور يساهم في الاستفادة الأمثل من هذه الوجبة وتحقيق الفوائد الصحية والروحية المرتبطة بها.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: السحور رمضان شهر رمضان شهر رمضان المبارك رمضان 1445 رمضان 2024 شهر رمضان 2024 شهر رمضان 1445 ادعية رمضان ادعية شهر رمضان فضل رمضان فضل شهر رمضان سحور رمضان فطار رمضان الفطار الإفطار فوائد السحور فوائد الصيام فضل شهر الصيام فی تناول السحور فی شهر رمضان وجبة السحور السحور قبل أذان الفجر وقت السحور
إقرأ أيضاً:
التأفيف حين يكون إيجابياً
صدر كتاب "التثقيف.. زمن التأفيف"، عن دار نشر ديوان 2024، وهو من تأليف الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، التي تهتم بالفن التشكيلي والفيلم السينمائي، وأبدعت فيهما، كما عينت أول سفيرة فوق العادة للثقافة العربية من قبل الألسكو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) عام 2021، ومن خلال دورها في السفارة الثقافية، أطلقت موقع بوابة النقوش العربية، كما قُدمت أكثر من 90 فعالية محلية عربية ودولية، وأطلقت فيها كثيراً من المبادرات، بالإضافة إلى كتابتها لمقالات نقدية متنوعة الموضوعات في الصحف والمجلات.
لفت نظري غلاف الكتاب، من إبداع الفنان كريم آدم، وهو كولاج لصور سينمائية وتمثال وفيلم وشاشات مفتوحة؛ القراءة البصرية للغلاف تشير إلى أن محتوى الكتاب يتناول الثقافة بكل فنونها، إضافة إلى استخدامه للألوان المبهجة.
أتوقف عند إهداء الكتاب لوالدها الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح حيث كتبت عنه "ألهمتنا نعمة التحاور والتفكر، ولأنك أهديتني الكتب". فعلا إنها نعمة، حين تقوم التربية على الحوار والنقاش المثمر؛ لأن الصامت لا يُعرف ما بداخله، ولا يُسمع صوته. وهي نعمة حين تبنى العلاقات الإنسانية عليها. وأما إهداء الكتب فهو من أجلّ النعم؛ لأنها مصدر أساسي للثقافة ولفتح نافذة على الذات والآخر، يدرك الأبناء قيمتها أكثر حين يكبرون، ويرون كيف أثرت فيهم هذه الكتب.
عنوان الكتاب "التثقيف زمن التأفيف" يثير التساؤل منذ اللحظة الأولى، فما معنى التأفيف؟ إن التأفيف من كلمة أف، التي قد تكون من الضجر أو الملل أو الرفض، لكنها هنا تنحو منحى إيجابيا للتعبير عن الدهشة والسؤال، ولاقتراح الحلول.
تقول الشيخة اليازية بنت نهيان في التمهيد: "سنبدأ – مجبرين أو مخيرين – التأفف الآن، سنبدأ بالحيرة والتساؤل، سنبدأ بالتشخيص، والتحليل، والتعمق؛ لأجل الفهم والإدراك، إذن هي دعوة إلى التنقل بين محاور ثقافية، سارحين في ذواتنا لاستكشافها، ولنعرف أسرارها". يتضح هنا منهج الكتاب الذي يعتمد على التحليل، والاستكشاف، من خلال سرد الحوادث والأساطير والنقوش. كما تناولت في بعض المقالات أحدث الدراسات، من خلال تحليلها، ومن ثم الوصول إلى نتائج، ووصولا إلى الاستيكرات في الهاتف مثل استيكرات عبلة كامل، مما يدل على ذكاء وقدرة على التواصل مع المثقفين وعامة الناس.
وطرحت الكاتبة موضوع علم الأنساب والكنى، واستخدام ابن وبنت في الاسم، وضرورة تفعيل ذلك أكثر في حياتنا المعاصرة، بعد أن قلّ الاهتمام به. وترى أن حب معرفة أصول نسب أي إنسان هي محبة فطرية. ومن اللافت للنظر قدرة الكاتبة على التتبع الزمني لهذا الموضوع مثل حديثها عن قبيلة عذرة التي تنتمي إلى قضاعة، مع الاستشهاد على ذلك من المصادر العربية وغيرها.
يعكس الكتاب مدى حب الشيخة اليازية بنت نهيان للغة العربية، وتأكيدها الدائم على جمالياتها وقدرتها على مواكبة العصر والتطور الجاري، ومن ذلك إهداؤها الكتاب لمركز أبوظبي للغة العربية، وطرحها لموضوع الاختصارات في اللغة العربية، مثل "ص" لـ "صلى الله عليه وسلم" و "س" لـ"سورة"، وما إلى ذلك من اختصارات، وبذلك سبقت غيرها، ويمكن استخدام الاختصارات خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.
التراث العربي بكل مجالاته وفنونه بحاجة إلى أن يصل إلى الجميع؛ لهذا كما تساءلت الكاتبة "أين يمكننا أن نطلع على أسرار تاريخنا؟ من يزود المحرك البحثي بالبيانات والمعطيات والتفسيرات". إنه دور الجميع، خاصة المثقفين، والجامعات، والمؤسسات، كل واحد في مجاله.
طرحت الكاتبة موضوع الهوية الوطنية، وضرورة تعزيزها في نفوس الجيل الجديد، واستدامة هذه التقاليد، فتقول في كتابها: "تتخالف الأجيال، وتتصالح بمقدار تصالح المتغير والثابت أو تجاوز الأول على الآخر، المعركة دائرة...الصلح معقول صدقوني". يمكن تحقيق ذلك من خلال الأسرة، والمدرسة، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز الثقافة والمحافظة على الهوية الوطنية.
وقد ركزت المؤلفة في التمهيد وبعض المقالات وحتى في الخاتمة على دور الأسرة، ورأت مدى افتقاد تجمع العائلة للفرجة والاستمتاع بالمشاهدة، أي افتقاد ذوق العائلة لانشغال الجميع بهاتفه وشاشته الخاصة، وهي تركز في ذلك على أهمية الوعي الفردي، الذي يصنع الفارق؛ لأن الإنسان الواعي المدرك يستطيع تحسين جودة حياته وعلاقاته.
نصل في النهاية إلى أن التأفيف هو أبو الإبداع وأمه أيضاً، وأنه من المهم الاستمتاع بالآداب والفنون.