شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن لاستغلال المخلفات ورشة عمل تحث المزارعين على الاستثمار بدلاً من الحرق، أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمكتب الوزارة بمحافظة الأحساء ورشة عمل بعنوان طرق الاستفادة من المخلفات .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لاستغلال المخلفات.

. ورشة عمل تحث المزارعين على الاستثمار بدلاً من الحرق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لاستغلال المخلفات.. ورشة عمل تحث المزارعين على...

أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمكتب الوزارة بمحافظة الأحساء ورشة عمل بعنوان "طرق الاستفادة من المخلفات الزراعية".

قدم الورشة م أحمد عبدالجليل العامر، رئيس شعبة المركز الارشادي للمزرعة المتكاملة والزراعة العضوية، بحضور مدير عام مكتب الوزارة بمحافظة الأحساء م إبراهيم بن خليل الخليل.

استثمرها ولا تحرقها

وقال الخليل إن هذه الورشة تأتي بعد إنطلاق الحملة التوعوية التي أطلقها فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية والخاصة بأضرار حرق المخلفات الزراعية تحت شعار "استثمرها ولا تحرقها" والتي تهدف إلى توعية المزارعين وتعريفهم بأهمية تدوير المخلفات الزراعية والاستفاده منها .

كما أوضح أن مكتب الوزارة بمحافظة الأحساء وضع خطة لتفعيل هذه الحملة عن طريق ورش عمل وندوات وأركان توعوية في مواقع مختلفة في المحافظة، حاثًا جميع المزارعين على إتباع الطرق السليمة في التخلص من تلك المخلفات.

"الزراعة": حفر الآبار عشوائيًا وبدون تراخيص يستنزف المخزون الإستراتيجي من المياه التفاصيل://t.co/dsYbH79SDf#اليوم pic.twitter.com/6H4obEy13X

— صحيفة اليوم (@alyaum) July 21, 2023 مخلفات البيئة النباتية

من جانبه، أكد العامر خلال الورشة، أن نتائج الدراسات الحالية تؤكد أن معظم المخلفات الزراعية في بعض المناطق يتم التخلص منها إما بحرقها أو رميها في مرامي البلديات يلحق معه أضرار بالغة على البيئة علاوة على عدم الاستفادة من إعادة تصنيع هذه المخلفات.

وأشار إلى أن المشاكل البيئية الناجمة عن حرق المخلفات الزراعية قد تكون أكثر وضوحًا خارج نطاق المدن الكبرى والتجمعات السكانية، و أن تأثيرها بالتأكيد يصل إلى الجهات التي تحملها الرياح إليها.

المخلفات الزراعية

وقال العامر إن المخلفات الزراعية هي ما ينتج من عمليات إنتاج المحاصيل الزراعية سواء أثناء الحصاد أو أثناء عمليات الإعداد للتسويق أو التصنيع لهذه المحاصيل.

وتشمل أيضًا فضلات الحيوان والدواجن قبل الذبح أو خلال عمليات الذبح، والمخلفات الزراعية يمكن الاستفادة منها فى الكثير من الأشياء بكافة المجالات الزراعية. وأضاف أن من أضرار حرق المخلفات الزراعية فوق سطح التربة، القضاء على الطيور صديقة الفلاح، ونشوب حرائق في المزارع المجاورة للحريق خصوصًا في حال تواجد الهواء.

غذاء آمن.. شروط الزراعة المنزلية على الأسطح والشرفات //t.co/GwVHcFbqMH #اليوم

— صحيفة اليوم (@alyaum) July 8, 2023 أضرار حرق المخلفات

وتضم الأضرار تلوث الهواء الجوي بالغازات السامة مثل ثاني أكسيد الكربون، وتدهور محاصيل الخضار القائمة وكذلك أشجار الفاكهة المستديمة بالمزرعة، وحدوث أمراض صحية "أمراض الصدر" للإنسان وخاصة الأطفال بسبب الغازات السامة التي ينتجها الحريق.

كذلك خطورتها وسهولة وصولها للمنازل التي يسكنها المواطنين وتكون مجاورة لتلك المزارع، ووجود الحضائر والأحواش التي توجد بها ثروة حيوانية وتكون في المزارع.

تحت سطح التربة

وعدد العامر أضرار حرق المخلفات الزراعية تحت سطح التربة، وتتمثل في موت جميع الكائنات الحية والأعداء الحيوية المفيدة للتربة الزراعية والتي تزيد من خصوبتها.

ومن بينها أيضًا حرق المادة العضوية للطبقة السطحية من التربة الزراعية، وخفض خصوبة التربة، وتحويل طينة التربة الزراعية إلى تربة معدنية صماء تشبه الطوب الأحمر.

الاستفادة من المخلفات الزراعية

وعن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية، أوضح أنه يتم تقطيع وفرم المتبقيات الزراعية لتكون سماد كومبوست ناضج ناتج من المتبقيات الزراعية والمخلفات الحيوانية.

والاستفادة من متبقيات الأشجار الخشبية في الصناعات الخشبية، وإنتاج الأعلاف المعاملة باليوريا من المتبقيات الزراعية، كذلك الاستفادة في بعض صناعات الدخون والمستحضرات التجميلية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع د. محمد علاء، نائب مكتب التعاون الدولي ومسئول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي الوحدات المعنية بمجال حقوق الإنسان لمتابعة نتائج البرنامَج التدريبي الذي أقامته الوحدة بالتعاون مع الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، وتحديد الآليات والمسارات اللازمة لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وبحث سبل التعاون للوصول للبيانات اللازمة لإعداد تقارير تبرز جهود الوزارة في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

خلال الاجتماع، اكد د. محمد علاء أهمية تحديد نطاق عمل كل وحدة والمسارات التي تسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مجال عمل كل وحدة بالوزارة، واختيار الآلية الأنسب للتواصل بين وحدات وقطاعات الوزارة، إلى جانب تحديد سبل التعاون بين الوحدات لإنتاج بيانات ومعلومات دقيقة لضمان جودة التقارير وإبراز جهود الوزارة في توطين الاستراتيجية اتساقًا مع توجه الدولة المصرية.

كما أشار د. علاء إلى دور وحدة حقوق الإنسان في رفع الوعي بين كوادر الوزارة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومستهدفاتها، ومحاورها ومعاييرها وكيفية تطبيقها، إلى جانب تطوير دور الوزارة في توطين الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان من خلال تضمين مستهدفات الاستراتيجية في خططتها الاقتصادية والاجتماعية وتمويل المشروعات الاستثمارية.

ومن جانبها، سلطت مي مجدي، محلل السياسات الأول بوحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الضوء على ضرورة تحديد نوع البيانات التي تمتلكها كل وحدة بالوزارة، وتصنيفها تحت أي من محاور ومسارات الاستراتيجية. بالإضافة الى اطلاع كوادر الوزارة بطبيعة التقارير التي تقوم بها وحدة حقوق الإنسان والمحاور التي تعمل من خلالها الوحدة، وطبيعة البيانات المطلوبة، لإمدادها بالمعلومات والبيانات الدقيقة وفقًا لطبيعة شغل كل وحدة. كما أشارت الى أن من اهم مخرجات دورة التدريب هو ضمان تضمين مستهدفات الاستراتيجية في تصميم خطط ومشروعات الوزارة نتيجة لمعرفة كوادر الوزارة بمفاهيم ومبادئ حقيق الإنسان وكيفية تطبيقها.

في نهاية الاجتماع، قام د. محمد علاء بتوزيع شهادات حضور البرنامج للمتدربين بعد الاستماع الى اقتراحاتهم.
يشار الى أن التدريب قد تضمن مجموعة من الجلسات النظرية والعملية لضمان تعرف المتدربين على مفاهيم والمصطلحات والمبادئ الخاصة بحقوق الإنسان، ونوعية البيانات واللغة المستخدمة لصياغة تقارير متابعة وتنفيذ النتائج المستهدفة ذات الصلة باختصاص الوزارة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • 25 مزرعة تعرض 100 صنف في مهرجان المانجو الثالث بخورفكان
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات