بوابة الفجر:
2024-07-01@23:47:41 GMT

شهر رمضان.. فضائل السحور في الإسلام

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

في الإسلام، يُعتبر السحور فعلًا مستحبًا وله فضل كبير في شهر رمضان. السحور يمثل وجبة الإفطار الصغيرة التي يتناولها المسلمون قبل بداية فترة الصيام في فجر كل يوم من أيام شهر رمضان الكريم. إليك بعض فضائل السحور في الإسلام:

طاعة لله: تعتبر وجبة السحور فعلًا يُؤديه المسلم في إطار الطاعة لله، حيث يتبع النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه العادة ويُحث المسلمون على اتباع سنته.

تسهيل صوم النهار: يُعتبر السحور وجبة مهمة لتعزيز القوة الجسدية والروحية للصائم، مما يُساعد على تحمل الصيام بشكل أفضل خلال ساعات النهار. تعزيز الترابط الاجتماعي: يمكن أن يكون وقت السحور فرصة للعائلة والأصدقاء للتجمع وتبادل الأحاديث، مما يُعزز الترابط الاجتماعي وروح الإخاء.التحضير للعبادة: يُعتبر السحور فرصة للتحضير الروحي والعبادي لبداية يوم الصيام، حيث يُشجع المسلم على الدعاء والتضرع في هذا الوقت.تعليم الاعتدال: يُعزز الإسلام مفهوم الاعتدال في جميع الأمور، وتناول وجبة السحور بشكل مناسب يعكس هذا المبدأ، إذ يُحث على تجنب الترف والإسراف.

وبهذه الطريقة، يُظهر السحور في الإسلام أهميته الدينية والاجتماعية، وكيف يساهم في تعزيز الروحانية وتحضير الفرد لصيام يوم كامل.

أحاديث من السنة النبويّة تدل على فضائل السحور

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضائل السحور. إليك بعض الأحاديث التي تتحدث عن أهمية وفضل تناول وجبة السحور:

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تسحروا، فإن في السحور بركة." (صحيح البخاري)عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته يصلون على الذين يتسحرون." (صحيح الطبراني)عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تسحروا ولا تُفطِرُوا على جُرعةٍ مِنَ الشَّايِّ، وإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين." (السلسلة الصحيحة) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تسحروا ولا تُفطِرُوا على جُرعةٍ من الشاي؛ فإن فيه بركة." (صحيح الطبراني)

وتظهر هذه الأحاديث أهمية السحور والفضل المُرتبط به، حيث يُحث المسلمون على تناول وجبة السحور لاستحقاق البركة والرحمة من الله، وللتأكيد على القيمة الروحية والدينية لهذا الفعل خلال شهر رمضان.

الحِكمة من السحور

وتوجد العديد من الحكم والفوائد وراء تناول وجبة السحور في شهر رمضان، ويُعتبر ذلك جزءًا مهمًا من تعليمات الإسلام. إليك بعض الحكم والفوائد:

توفير الطاقة: يُعد السحور وجبة ضرورية لتزويد الصائم بالطاقة اللازمة لمواجهة فترة الصيام خلال النهار. تعزز الوجبة من استمرارية إفراز الطاقة وتقوية الجسم للتحمل. الحفاظ على الصحة: يُشجع الإسلام على تناول وجبة متوازنة في السحور تشمل العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، مما يسهم في الحفاظ على صحة الصائم.تقوية العبادة: يعتبر السحور فرصة لتعزيز العبادة والتقرب إلى الله. يمكن أن يكون وقت السحور للصلاة والدعاء، مما يساعد في تركيز الصائم على الأبعاد الروحية والدينية لشهر رمضان.تعزيز الترابط الاجتماعي: قد يكون وقت السحور فرصة للعائلة والأصدقاء لتناول الطعام معًا، مما يعزز الترابط الاجتماعي والروابط العائلية.التحضير للصيام: يعتبر السحور استعدادًا للصيام، حيث يُعد الصائم نفسيًا وجسديًا ليوم صيام جديد، وذلك من خلال تناول وجبة مُحكمة قبل بداية النهار. العفوية والرحمة: من خلال تناول وجبة السحور، يمكن للصائم أن يظهر الرحمة والعفو، حيث يتعلم تحمل الجوع والعطش بصبر ورحمة، ويشعر بتضامنه مع الفقراء والمحتاجين.

ويُعتبر السحور في شهر رمضان فرصة لتحقيق التوازن بين الروحانية والصحة الجسدية، ولتعزيز العبادة والتقرب إلى الله، ولتعزيز القيم الاجتماعية والإنسانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السحور رمضان شهر رمضان شهر رمضان المبارك رمضان 1445 رمضان 2024 شهر رمضان 2024 شهر رمضان 1445 ادعية رمضان ادعية شهر رمضان فضل رمضان فضل شهر رمضان سحور رمضان فطار رمضان الفطار الإفطار فوائد السحور فوائد الصيام فضل شهر الصيام قال رسول الله صلى الله علیه وسلم فی الإسلام السحور فی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

«السياسة الدولية» تناقش مرتكزات الدولة المصرية تجاه قضية فلسطين وتداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي

ناقش العدد الجديد من مجلة السياسية الدولية التي تصدر عن مؤسسة الأهرام في عددها الجديد، الذي سيتوافر في الأسواق في الأول من يوليو العديد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية، ولا سيما الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دخلت شهرها التاسع.

وناقشت الافتتاحية التي كتبها رئيس التحرير أحمد ناجي قمحة مرتكزات الدولة المصرية لحل القضية الفلسطينية والتي انطلقت من موقف راسخ ودور رشيد مصري.

السياسة الدولية

وتناولت الافتتاحية تأصيل للموقف والدور المصري من القضية الفلسطينية من قرار تقسيم فلسطين في عام 1948 إلى العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر الماضي. وقد تضمن العدد انفو جراف لأبرز محطات المساندة المصرية للقضية الفلسطينية خلال 75 عاما، والذي يؤكد على ثبات السياسات المصرية لتأكيد حقوق الشعب الفلسطيني، والدفاع عنهم القائمة على سردية وطنية تعكس مواقف وسياسات قادتها ومؤسساتها للدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من دون الانجرار إلى مزايدات الداخل أو الخارج.

وقد تناول قسم الدراسات ثلاث دراسات لمناقشة التداعيات الجيوبوليتيكية العالمية والإقليمية للحرب على غزة، وتأثير مصادر التهديدات المائية في الأمن القومي المصري وكذلك حدود توظيف المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في دعم الأمن الإقليمي بأمريكا اللاتينية. وقد قدمت افتتاحية القسم قراءة في التعددية القطبية في فكر الرئيس الروسي.

ركز ملف العدد على تداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي إقليميًا ودوليًا مع خلال تسع موضوعات ناقشت العناصر الحاكمة لمستقبل الصراع الإيراني-الإسرائيلي، وتحولات أدوات المواجهة مع تزايد الاعتماد على الطائرات بدون طيار وما فرضته من تحولات في أنظمة الدفاع، وتوظيف التحالفات في الصراع الإيراني-الإسرائيلي، وانعكاسات الصراع بين طهران وتل أبيب على الداخل الإسرائيلي. بجانب تناول تداعيات التصعيد الإيراني - الإسرائيلي على الأزمات العربية. وقد تناول الملف الموقف الغربي والروسي والصيني من التصعيد الإيراني - الإسرائيلي، وأخيرا التداعيات الاقتصادية للصراع الإيراني - الإسرائيلي على منطقة الشرق الأوسط، وتداعياته على اتجاهات الرأي العام العالمي.

السياسة الدولية

وقد قدم الكتاب في قسم المقالات خمسة رؤي حول قضايا دولية وإقليمية. فقد قدم المقال الأول مراجعة لمفهوم وسياسات الأمن القومي العربية، بينما نقاش الثاني التسويات الممكنة واقعيًا للقضية الفلسطينية، وبحث الثالث المنظور القانوني لمشروع ميناء غزة العائم، واستعرض الرابع مستقبل الدورين الصيني والروسي في الشرق الأوسط. وقد تناول الأخير إشكالية العلاقة بين الرياضة والسياسة.

وتناول قسم القضايا تحليلات لعدد من القضايا الإقليمية والدولية، منها تزايد نفوذ جيل «زد» في تشكيل السياسات الأمريكية تجاه إسرائيل، ومراوحة الموقف الأمريكي من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بين التأييد والتحفظ، وموقف المرشحين الجمهوري والديمقراطي من قضايا السياسة الخارجية.

بالإضافة إلى بحث وضع النفوذ الأمريكي في إفريقيا وآفاقه المستقبلية، وكذلك العلاقات اليابانية-الأمريكية بين حتمية التحالف والتغيير، وأخيرا ملامح ومآلات تصاعد النفوذ الهندي في إفريقيا، وفرص وتحديات العلاقات الصينية-الأوروبية.

فيما ناقش قسم التطرف والإرهاب قضية المرأة والتطرف والإرهاب من خلال تناول الوجوه المتعددة للنساء على مسار التطرف والإرهاب وأبعاد التطرف النسائي العنيف في أوروبا، وكذلك «الإرهاب النسائي» في جنوب شرق آسيا، والمرأة والإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية.

في حين ناقش القسم الاقتصادي آليات اتخاذ القرار الاقتصادي بين النظرية والتطبيق من خلال دراسة القطاع العقاري نموذجا، وتأثير القرار الاقتصادي في مستقبل الاتحاد الأوروبي، والليبرالية الجديدة وتحديات النظام الاقتصادي العالمي المتعدد الأطراف، وكذلك القرار الاقتصادي الصيني. وبحث القسم الاستراتيجي والعسكري الذكاء الاصطناعي وإدارة الحروب، من خلال تناول أثاره على مجالات الأمن القومي والاستراتيجية العسكرية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تحليل «مباريات الصراعات الدولية» وقد تناول قسم فيم يفكر العالم تأثيرات تغير المناخ في الانتشار العسكري للقوى الكبرى.

السياسة الدولية

وأخيرا ناقش ملحق تحولات نظرية البعد اليومي في العلاقات الدولية من خلال بحث حدود ارتباط السياسة اليومية والعلاقات الدولية، ورؤية التهديدات من منظور مجتمعي، وأنماط الدبلوماسية اليومية في مجال العلاقات الدولية، وتأثيرات المقاومة اليومية في الاقتصاد السياسي الدولي، وكذلك السياسة الدولية اليومية على وسائل التواصل الاجتماعي. بينما ناقش ملحق تحولات استراتيجية التحديات والآفاق المستقبلية لحلف الناتو في 75 عاما في ضوء التطورات والتحديدات التي يشهدها النظام الدولي الراهن، وكيفية تكيف الحلف معها، بجانب بحث تحولات وتحديات الاستراتيجية العسكرية لحلف الناتو، وتطور الدورين الأمريكي والأوروبي في حلف الناتو، مستقبل توسع حلف شمال الأطلسي بين الاستمرارية والحفاظ على الوضع القائم.

مقالات مشابهة

  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)
  • فريق التفاوض المشترك لدول التحالف المعني بملف المحتجزين والمخفيين قسراً يشارك في مفاوضات مسقط على قاعدة الكل مقابل الكل
  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى
  • «السياسة الدولية» تناقش مرتكزات الدولة المصرية تجاه قضية فلسطين وتداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي
  • انطلاق مفاوضات الأسرى والمختطفين بين الحكومة اليمنية وذراع إيران في مسقط
  • نادي" بيتا" حدائق أكتوبر يدشن ندوات لنشر تعاليم ومفاهيم الإسلام الصحيحة
  • الأطعمة والمشروبات التي تزيد الشعور بالحر بالصيف فلا تقربها
  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • محمد رمضان ينعى والدة العاهل المغربي
  •  شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.. من أصول الشريعة وقاعدة مهمة في الإسلام