مكان صغير، يقع بحارة جانبيه في منتصف سوق خان الخليلي بمنطقة المعز بالقاهرة، على بعد أمتار من مسجد الحسين، جٌدرانه باهته، يوجد بداخله العديد من التٌحف النُحاسية القديمة والخشبية ذات التراث الإسلامي، إذ يعود عُمرها إلى أكثر من 150 عاما، عندما تدخل المكان تشعر وكأنك في عصر القاهرة الفاطمية.

ورث عصام عرسا، صاحب الـ 47 عاما المحل «البازار» من جده ووالده، إذ تعلم هذه المهنة أيضا على أيديهم عندما كان في عمر الطفولة، ومع مرور الوقت أصبح من أمهر صناع الأواني والتحف النحاسية في منطقة المعز: «المهنة دي أنا اتعلمتها من جدي ووالدي، والمحل ده بتاعهم ولما كنت صغيرا كنت بقعد أشوف هما بيصنعوا الحاجات دي إزاي لغاية لما بقيت بعرف أصنع أي شكل من أشكال النحاس» وفقا لما ذكره في حديثه لـ«الوطن».

صناعة التحف النحاسية

150 عاما تاريخ «البازار» ومنذ هذا الوقت لم يفكر «عصام» أن يغير تصميمه في أي لحظة: «أنا مقدرش أغير ديكور المحل عشان  قيمته في ديكوره يعني عندي أدوات نحاس استحاله أبيعها رغم أني بيكون ليا فيها مكاسب كتير ولكن دي فيها ريحة الحبايب زي مبيقولوا».

ديكورات أعمال فنية عديدة صممها صاحب الـ 47 عاما، كانت من أبرزها «نبوت» مسلسل الفتوة بطولة الفنان ياسر جلال، إذ في البداية لم يتوقع أن تصميم هذا «النبوت» يكون لعمل درامي لدرجة أن سيطرت عليه حالة من الدهشة الممزوجة بالسعادة والاعتزاز عندما شاهد صناعته في المسلسل: «أنا لما شوفت النبوت اللي كان ياسر جلال ماسكه في المسلسل قولت الله دي أنا اللي عاملة وكنت فخورا جدا وقتها لأني المهندس لما بيطلب مني حاجة مش بيقولي هى تخص أي».

حب المهنة والتمسك بها 

«المهنة دي مقدرش اشتغل غيرها ولا هفكر اشتغل غيرها»، بهذه الكلمات عبر «عصام» عن مدى حبه وتمسكه بمهنة صناعة التحف النحاسية، مُشيرًا إلى أنه يبدأ عمله من الساعة الثانية عشر ظهرا حتى الساعة العاشرة مساءا، كما يوجد بداخل محله العديد من الأشكال النحاسية القديمة، منها مصباح علاء الدين، والمكحلة، بالإضافة إلى إناء الماء المصنوع من النحاس والمبخرة والشمعدان وغيرها من التصاميم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شارع المعز

إقرأ أيضاً:

«البيطريين» تستعد لعقد أول اجتماع مع الخريجين الجدد لشرح آليات اختبار مزاولة المهنة

اتفق الدكتور مجدي حسن نقيب الأطباء البيطريين، مع الدكتور محمد لطيف رئيس المجلس الصحي المصري، على اختيار ممثل من المجلس لعقد لقاءات مع الخريجين وممثلي النقابات الفرعية ومجلس النقابة، لشرح اختبارات مزاولة مهنة الطب البيطري وآلياتها.

وقال الدكتور مجدي حسن نقيب الأطباء البيطريين، إنّه سيتم عقد أول لقاء يوم الثلاثاء 16 يوليو الجاري، بحضور الدكتور فتحي فاروق رئيس لجنة قطاع الطب البيطري في المجلس الأعلى للجامعات، لشرح آليات اختبار مزاولة مهنة الطب البيطري والرد على أسئلة الأطباء البيطريين، وذلك في قاعة المجلس الصحي المصري بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المستمر الساعة 2 ظهرا.

اختبارات مزاولة مهنة الطب البيطري

يأتي ذلك في إطار حرص النقابة العامة للأطباء البيطريين، على التواصل الدائم مع أعضائها وتوفير المعلومات اللازمة بشأن اختبارات مزاولة مهنة الطب البيطري التي يعدها المجلس الصحي المصري، تنفيذا لنص القانون رقم 12 لسنة 2022، والذي يسري أحكامه على خريجي كليات الطب البيطري.

المجلس الصحى المصرى

وأوضح نقيب الأطباء البيطريين، أنّ النجاح فى اختبار المجلس الصحى المصرى، يعد شرطا للحصول على ترخيص مزاولة المهنة وفقا لنص المادة الثالثة من القانون، والتى تقضي مع عدم الإخلال بجميع الأحكام الواردة في القوانين والقرارات المنظمة لمزاولة المهن الصحية، بأنّه يشترط للحصول على ترخيص مزاولة المهنة أن يجتاز طالب الترخيص بنجاح الاختبار الذي يعقده المجلس للتأهيل لمزاولة المهنة، ويكون الترخيص الممنوح بمزاولة المهنة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة، على أن تحدد الجهات مانحة الترخيص الشروط والضوابط والمعايير اللازمة لتجديد الترخيص.

مقالات مشابهة

  • الصحة: حماية خصوصية المرضى وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتها
  • عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس
  • «البيطريين» تستعد لعقد أول اجتماع مع الخريجين الجدد لشرح آليات اختبار مزاولة المهنة
  • إصابة 16 سودانيا إثر انقلاب سيارة نقل في أسوان
  • فيديو نادر من بيروت عمره 50 عاماً.. مشاهد لم ترونها من قبل!
  • عاجل.. وفاة مدير التصوير عصام فريد عن عمر يناهز 83 عاما
  • أحمد رفعت.. رحلة قصيرة لن تنسى مع 6 أندية توجها بـ3 ألقاب
  • يورو 2024.. داني أولمو رجل مباراة ألمانيا وإسبانيا
  • ليفربول يحسم مصير صلاح وفان دايك في الموسم المقبل
  • صورة ميسي مع يامين لامال الرضيع تتصدر التريند في وسائل التواصل