ضبطت وزارة الصحة بمشاركة جهات حكومية عدداً من مدعي الطب، ومخالفين في مجال الممارسات الصحية والمخلّة بالواجبات والأخلاقيات المهنية، وجرى إحالتهم إلى النيابة العامة لنيل العقوبات المناسبة في حقهم، وذلك حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين.
وكشفت “الصحة” عن ضبط شخص من جنسية عربية يمارس الحجامة في صالون حلاقة رجالي دون الحصول على ترخيص وبدون تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة مما يهدد سلامة المرضى والصحة العامة وذلك في محافظة القريات بمنطقة الجوف، وتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه.


وفي حالة أخرى، كشفت عن ضبط أحد مدعي الطب البديل يقوم بالكشف وصرف أدوية مجهولة المصدر في بيئة غير مناسبة صحياً داخل منزله بمدينة تبوك، مما يهدد سلامة المرضى ويهدد الصحة العامة للمجتمع، كما يعمل بدون الحصول على ترخيص من المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، مما يعد مخالفا لنظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية وتنظيم المركز الوطني للطب البديل والتكميلي.
وأهابت “الصحة” إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية الواردة في الأنظمة الصحية، والإجراءات والتدابير الوقائية المتبعة في المملكة؛ كما أهابت بعامة المجتمع بأخذ الخدمات الصحية من المنشآت والأشخاص المرخصين، وأن إشهار الرخص في أماكن تقديم الخدمة حق من حقوق المرضى، والابتعاد عن مدعي الطب والأماكن غير المخصصة لتقديم الخدمات الصحية، وأن الأنظمة رعت حقوق الممارسين وحقوق المرضى والكفيلة بتعزيز سلامة المرضى وحماية الممارسين ومهنة الطب، حيث أكد نظام مزاولة المهن الصحية على حظر ممارسة أي مهنة صحية إلا بعد الحصول على ترخيص، حظر الكشف على المرضى في غير الأماكن المخصصة لذلك،يُحظر على الممارس الصحي الإعلان عن نفسه والدعاية لشخصه مباشرة أو بالوساطة.
جدير بالذكر أن وزارة الصحة تُجري جولات رقابية وتفتيشية دورية، وتتابع ما يتم نشره في المنصات الاجتماعية المتنوعة للحفاظ على سلامة المرضى وعلى الصحة العامة وصون شرف مهنة الطب.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية سلامة المرضى مدعی الطب

إقرأ أيضاً:

إليك خطوات تقديم نفقات المرضى من وزارة الصحة السعودية

أعلنت الهيئات الطبية عن الخطوات اللازمة للحصول على نفقات المرضى من وزارة الصحة، وكذلك موعد صرف الإعانات. وقد أثار هذا الإعلان العديد من التساؤلات بين المستفيدين، خاصة بعد مرور نحو خمسة أشهر دون تلقي أي مساعدات مالية. وأكدت الوزارة أن صرف الإعانات سيتم عبر الهيئة الطبية التابعة للمنطقة.

كيفية التقديم على نفقات المرضى من وزارة الصحة

إذا كنت بحاجة للحصول على دعم مالي خلال فترة علاجك، عليك اتباع الخطوات التالية لضمان تقديم طلبك بشكل صحيح:

زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة.اختيار "طلبات نفقات طبية" من قائمة الخدمات المتاحة.إدخال البيانات الشخصية للمريض في الحقول المخصصة.تقديم المعلومات الطبية المطلوبة مثل اسم المستشفى ورقم الملف الطبي.تحميل المستندات الضرورية بصيغة PDF، بما في ذلك الهوية الوطنية أو سجل العائلة، رقم الحساب البنكي، والموعد المحدد للعلاج.النقر على "حفظ البيانات" لإرسال الطلب.موعد صرف الإعانات ونفقات المرضى

أوضحت وزارة الصحة أن صرف الإعانات سيتم وفق قرار تنظيمي جديد، حيث سيتم صرف:

1500 ريال سعودي للمريضة والمرافق لتغطية تكاليف السفر والإعدادات الضرورية.300 ريال سعودي يوميًا لكل مريض ومرافق خلال فترة العلاج في المستشفى.المرافقون الذين يحصلون على تأمين الإعاشة والسكر لن يتلقوا إعانات إضافية.

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة وتصادر 2,5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات
  • إليك خطوات تقديم نفقات المرضى من وزارة الصحة السعودية
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • «الإمارات للخدمات الصحية» تستقبل دفعة جديدة من أطباء الامتياز
  • “المواصفات والمقاييس” تصدر دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية
  • مستشفيات الاسكندرية تطلق احتفال اليوم العالمى لسلامة المرضى
  • "الإمارات للخدمات الصحية" تستقبل دفعة جديدة من خريجي الطب لبرامج تدريب الامتياز
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تستقبل دفعة جديدة من أطباء الامتياز لدورة 2024-2025
  • شرطة الشرقية تضبط عددا من المتسولين.. فيديو
  • 3 أشهر لتأهيل كوادر التوعية الصحية في الشرقية