كشف أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس في السعودية عبدالله ‌المسند، أسباب تراجع العواصف الغبارية التي تجتاح السعودية في كل عام.

إقرأ المزيد مشاهد "ساحرة"..الصقيع يغطي "حرة العيص" بالمدينة المنورة في السعودية (فيديوهات)

وفي حسابه على منصة "إكس"، كتب عبد الله المسند: "تعتبر العواصف الغبارية أسوأ مظهر جوي يؤثر سلبا على السعودية وعلى المنطقة بصفة عامة، على مستوى المزاج، والصحة، والتعليم، والعمل، والسياحة، والسفر، والتجارة، بل حتى يؤثر على الحيوانات والنباتات كما ثبت هذا علميا، ومخاطر العواصف الغبارية عديدة، وسلبياته كثيرة، ولكن بفضل الله ورحمته باتت العواصف الغبارية في السنوات الثلاث الأخيرة قليلة، بل لم يسجل ـ ولله الحمد ـ خلال عام 2023 أي عاصفة رملية تُذكر في مدينة الرياض، وينسحب هذا بالضرورة على كثير من مدن ومحافظات السعودية".

وأضاف المسند أن ذلك يعود لأسباب منها: "

 أولا: رؤية السعودية 2030 والتي سارعت في معالجة التدهور البيئي في أراضينا، وذلك عبر التوسع في نشر المحميات الطبيعية والتي باتت تغطي ما نسبته 14% من مساحة السعودية، ومعظمها في المناطق الشمالية، وأجزاء من شرقي الوسطى، وهي بالمناسبة موضع تشكل العواصف الغبارية عادة، وهذه المحميات ساهمت في منع الرعي الجائر، والاحتطاب، وأيضا منع حرث التربة بواسطة سيارات المتنزهين، ودهس الغطاء النباتي، مما جعل التربة متماسكة نسبياً، عبر انتشار البذور، واتساع رقعة الربيع عاماً بعد عام، حتى أصبحت القشرة الأرضية أكثر صلابة ومقاومة للرياح مما حد من انتشار الغبار".ثانيا: توالي المواسم المطيرة خلال السنوات الأخيرة، والذي ساهم في انتشار الربيع في نطاق المحميات وخارجها.ثالثا: لم تكن الجبهات الهوائية الباردة ولا الدافئة والقادمة مع المنخفضات المتوسطية تأتي بالقوة والقدر الذي اعتدنا عليها بفضل الله.

وأردف خبير المناخ: "من جهة أخرى، تُعد العواصف الغبارية ظاهرة طبيعية تحدث في العديد من أنحاء العالم، ولا يمكن منع حدوثها بشكل كامل، لكن يمكن الحد من تأثيراتها من خلال اتخاذ خطوات وقائية، ومنها التوسع في المحميات، وعبر مبادرة السعودية الخضراء .. هذا والله أعلم".

????لماذا تراجعت العواصف الغبارية؟ ????

???? تعتبر العواصف الغبارية أسوأ مظهر جوي يؤثر سلباً على السعودية وعلى المنطقة بصفة عامة، على مستوى المزاج، والصحة، والتعليم، والعمل، والسياحة، والسفر، والتجارة، بل حتى يؤثر على الحيوانات والنباتات كما ثبت هذا علمياً، ومخاطر العواصف الغبارية… pic.twitter.com/OPD4R0ItQu

— أ.د. عبدالله ‌المسند (@ALMISNID) February 29, 2024

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية التغيرات المناخية الطقس المناخ تويتر غوغل Google فيسبوك facebook العواصف الغباریة

إقرأ أيضاً:

فيدان باتصال مع باقري: تصاعد التوتر في لبنان سينعكس سلبا على العراق وسوريا

بحث وزيرا خارجية تركيا هاكان فيدان وإيران بالإنابة علي باقري، في اتصال هاتفي، مخاطر انتشار الصراع في قطاع غزة إلى المستوى الإقليمي.

إقرأ المزيد ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر دبلوماسية  قولها إن فيدان وباقري بحثا آخر الأوضاع في غزة، خلال اتصال هاتفي جرى الأحد، وتحدثا عن مخاطر انتشار الصراع إلى المستوى الإقليمي، حيث شدد فيدان على أن تصاعد التوتر في لبنان ستكون له انعكاسات سلبية على العراق وسوريا.

يأتي ذلك بينما بحث رئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم قالن في اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية يوم السبت، مسار المفاوضات الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

وأفادت مصادرة دبلوماسية بأن قالن وهنية تناولا في الاتصال المرحلة التي وصلت إليها مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والخطوات التي يجب اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار وتبادل الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

المصدر: الأناضول+ RT

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. خبير مصرفي يكشف عن انخفاض الدولار لـ42 جنيه في هذا التوقيت
  • تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل
  • فيدان باتصال مع باقري: تصاعد التوتر في لبنان سينعكس سلبا على العراق وسوريا
  • خبير تكنولوجيا يكشف سبب ارتفاع حرارة الهواتف المحمولة
  • خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار
  • خبير اقتصادي يكشف أبرز أهداف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • خبير اقتصادى يكشف تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي (فيديو)
  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض
  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند