عين ليبيا:
2024-10-05@03:09:55 GMT

شتوان: الأزمة الليبية والتأثيرات الخارجية التي فاقمتها

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

أكد المرشح الرئاسي رئيس اللجنة التسييرية لحزب تيار المشروع الوطني الدكتور فتحي بن شتوان، أن ليبيا قد وقعت بعد 2011 في مرحلتين خطيرتين داخلية وتتمثل في الانتقال من الثورة إلى الدولة والتي سادت فيها الفوضى والجريمة بسبب الصراع على السلطة والمال في ظل غياب أي إطار مؤسساتي قانوني أو عدلي وكان من نتيجته واقعا مترديًا واجه فيه المواطنين حياة صعبة.

وأضاف في محاضرة له، أن المرحلة الخارجية تتمثل في الانتقال من سيطرة القطب الواحد إلى تعدد الأقطاب حيث أصبحت الصين الأولى لتكون الولايات المتحدة الثالثة بعد الهند.

وأضاف د. شتوان أن سبب الأزمة في ليبيا هو انهيار الدولة بسبب الصراع على السلطة وعدم انتزاع السلاح والتأخير في بناء الجيش والصراع بين التشكيلات المسلحة وانتشار الفساد وغياب الشفافية، بالإضافة إلى التدخل الخارجي الإقليمي والدولي ودعمه لطرف ضد طرف آخر.

كما طالب د. شتوان بأن تكون بعثة الأمم المتحدة لحل الأزمة ووضع خطة لنزع السلاح وقيام الدولة وليس بعثة للدعم فقط.

واختتم د. شتوان محاضرته بقوله إن حل الأزمة الليبية والتي شبهها بالعقدة الطرشة في التراث الليبي والتي تتكون من عدة عقد ولحل العقدة الطرشة يستلزم حل العقد الصغيرة وهي الانقسام والجهوية وغياب الدولة والتدخل الأجنبي والاستبداد والتحكم والتخلف العلمي والاجتماعي وانهيار مفهوم القيم والأخلاق وطمس الهوية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأزمة الليبية المشروع الوطني بن شتوان

إقرأ أيضاً:

عفيفي: مبادرة «حياة كريمة» تدعم الدولة المصرية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

قال جميل عفيفي، مدير تحرير الأهرام، إن مبادرة «حياة كريمة» تؤدي دورا كبيرا في الدولة المصرية، لافتا إلى أن الهدف الأساسي من هذه المبادرة توفير حياة كريمة للمواطن المصري في كل أنحاء الجمهورية، لتخفيف الأعباء والمساهمة في الوصول للمواطن الأكثر احتياجا، مؤكدا على أن المبادرة تسعى لتحقيق الأمن الاجتماعي.

المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة” محافظ الفيوم يتابع مع الهيئة القومية لمياه الشرب الموقف التنفيذي لمشروعات"حياة كريمة"  الداخل المصري

وأضاف «عفيف»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك أزمة اقتصادية عالمية أثرت على الداخل المصري، فضلا عن الأحداث التي  تدور بمنطقة الشرق الأوسط من حروب وصراعات، ولكن مبادرة «حياة كريمة» استطاعت توفير العديد من الأطعمة والأنشطة للمواطنين، سواء كانت هذه الأنشطة صحية أو تعليمية.

حياة كريمة

وأوضح، أن المبادرة الأخيرة لمؤسسة حياة كريمة من أهم المبادرات، التي واجهة جشع التجار، لزيادتهم غير المبررة لمنتجاتهم، لافتا أن مؤسسة «حياة كريمة» قدمت بشكل سريع خدماتها وتوجها للعديد من المحافظات، مثل الإسماعيلية والقاهرة والشرقية من أجل توفير اللحوم والدجاج للمواطنين بأسعار مخفضة عن السعر الذي يباع به في الأسواق.
 

مقالات مشابهة

  • «حروب الشائعات» السلاح الجديد لـ«قوى الشر».. الدولة تبذل جهودا كبيرة لمواجهتها وصناعة الوعي (ملف خاص)
  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • عفيفي: مبادرة «حياة كريمة» تدعم الدولة المصرية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
  • هل تفضي وساطة الرئيس الموريتاني لحلحلة الأزمة الليبية؟
  • الخارجية الليبية تبحث الاستفادة من التجارب الدولية للشركات المتخصصة في الزراعة
  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس
  • غيث: المركزي ليس ملزماً بتمويل الميزانية للحكومة.. ولا داعي لمنحة الزواج والحج على حساب الدولة الليبية
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • جمعية الصحفيين تدين الاعتداء على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم
  • جمعية الصحفيين الاماراتية تدين الاعتداء الغاشم على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم