أعربت أكثر من 40 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة دول البريكس، حيث كانت الأرجنتين وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وكوبا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجزر القمر والجابون وكازاخستان من بين الدول التي أبدت اهتمامها بالانضمام.

أخبار متعلقة

وسط استعدادهها لـ«بريكس».. مقتل شخص وإصابة 40 آخرين إثر انفجار في «جوهانسبرج»

بعد المطالبة باعتقاله.

. جنوب إفريقيا: «بوتين» لن يحضر قمة «بريكس»

الكرملين: الرئيس الروسي قرر المشاركة في قمة بريكس عبر تقنية الفيديو كونفرنس

مجموعة بريكس

دول بريكس - صورة أرشيفية

يأتي ذلك وفقًا لما نقلته رويترز عن كبير دبلوماسي جنوب إفريقيا المسؤول عن العلاقات مع الكتلة هذا الأسبوع.

ويضم تجمع البريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وهي تمثل أكثر من 40٪ من سكان العالم وحوالي 26٪ من الاقتصاد العالمي.

الجزائر تطلب الانضمام إلى تجمع البريكس

بـ31.5% ناتج محلي .. «بريكس» تتفوق على السبع الصناعية الأكثر تقدما في العالم - صورة أرشيفية

ونقلت قناة النهار عن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون قوله إن الجزائر تقدمت بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس وقدمت طلبا لتصبح عضوًا في بنك بريكس وحددت مبلغ المساهمة بقيمة 1.5 مليار دولار.

وقال رئيس الجزائر: تقدمنا رسميا بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس وأرسلنا رسالة نطلب فيها أن نكون أعضاء مساهمين في البنك، وأول مساهمة جزائرية في البنك ستكون 1.5 مليار دولار.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن تبون قوله هذا الأسبوع إن الصين ستستثمر 36 مليار دولار في الجزائر عبر قطاعات تشمل التصنيع والتكنولوجيا الجديدة واقتصاد المعرفة والنقل والزراعة، حيث أن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا غنية بموارد النفط والغاز وتسعى لتنويع اقتصادها وتعزيز شراكتها مع دول مثل الصين.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر قرارًا جمهوريًا بانضمام مصر إلى بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس، أبريل الماضي، وجاء القرار من مادة واحدة تقول:

«بعد الاطلاع على نص المادة ١٥١ من الدستور؛ وبعد موافقة مجلس الوزراء، تقرر الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق».

اقرأ أكثر:

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس السيسي بانضمام مصر لبنك التنمية التابع لتجمع البريكس

مجموعة دول البريكس بنك التنميه لتجمع دول بريكس بنك بريكس تجمع البريكس الجزائر تطلب الانضمام إلى تجمع البريكس مجموعة بريكس

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين بنك بريكس بنك بريكس مجموعة بريكس زي النهاردة مجموعة بریکس إلى مجموعة

إقرأ أيضاً:

أحمد الكأس يعلن قائمة منتخب مصر للناشئين خلال معسكر يوليو

أعلن أحمد الكأس، المدير الفني لمنتخب مصر للناشئين مواليد 2008، عن قائمة تضم 30 لاعبًا استعدادًا لمعسكر يوليو، الذي سيُقام في مركز المنتخبات الوطنية بدءًا من يوم 5 يوليو الجاري.

ويأتي هذا المعسكر بعد حصول منتخب مصر للناشئين على بطولة شمال إفريقيا التي أقيمت في الجزائر مؤخرًا، بعد التعادل مع منتخب الجزائر بهدف لكل منهما في الجولة الخامسة والأخيرة، ليرتفع رصيد أحفاد الفراعنة إلى 8 نقاط بينما توقف رصيد الجزائر عند 6 نقاط.

عاجل.. انفراجة جديدة في أزمة الزمالك مع خالد بوطيب عاجل.. تحقيقات كاف في شكوى النجوم تهدد مشاركة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا قائمة لاعبي منتخب مصر للناشئينحمزة الدجويبلال عطيةحمزة عبدالكريممهند الشاميعمرو العدوينور أشرفمحمد شريفأدهم فريدعبدالعزيز الزغبيعبدالرحمن مدبوليمحمد أنسأنس رشديمحمد طارقعمر ياسرصلاح محمودمحمد إيهابمحمد صميدعلي محمدأحمد إيهابكريم جمعةعلي خميسعمرو محمدمحمد طارقمحمد جابرحسن عمادباسل مدحتسيف رفعتسيف الجباليإبراهيم النجعاويعماد تامر

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول تعليق من حسام حسن على مجموعة مصر في أمم إفريقيا 2025
  • تعرف إلى قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • إسرائيل دولة مارقة.. والحرب على غزة ضد الإنسانية
  • أحمد الكأس يعلن قائمة منتخب مصر للناشئين خلال معسكر يوليو
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • اتفاق بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدّة
  • رخروخ: الجزائر تملك أكبر شبكة طرقات في إفريقيا
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”