حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة باتيلي: اجتماع تونس لا يلبي طموح الليبيين أميركا: مستعدون لتقديم الدعم لإعادة إعمار ليبيا

قتل شخص وأصيب عدد آخر في اشتباكات عنيفة بين تشكيلات مسلحة في مدينة الزاوية الليبية غرب البلاد، أمس، ونشر المسلحون الأسلحة الثقيلة والمدفعية على طول الطريق الساحلي بمنطقة الحرشة في الزاوية، بحسب ما أكده مصدر أمني ليبي لـ«لاتحاد».

 
واندلعت الاشتباكات بعد مقتل شخص ينتمي لأحد التشكيلات المسلحة بالمنطقة، ما أدى لاندلاع الاشتباكات، في ظل وجود تحركات يقوم بها أعيان ومشايخ الزاوية للتوصل لوقف إطلاق نار.
ونشر المسلحون أسلحة ثقيلة على طول الطريق الساحلي بعد إغلاقه بالسواتر الرملية، وسط تصاعد حالة التوتر والخوف بين المدنيين الذين يعانون صراع التشكيلات المسلحة على النفوذ خلال الأشهر الماضية.
على جانب آخر، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأميركية ستيفاني خوري، نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
وبحسب موقع الأمم المتحدة، تقلدت خوري المنصب خلفاً للمبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة عبدالله باتيلي. رايسيدون زينينغا، وشغلت ستيفاني مناصب مختلفة، فيما يتعلق بإدارة النزاعات وبناء السلام في الشرق الأوسط على مدى 30 عاماً، كما شغلت مؤخراً منصب مديرة الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة الانتقالية في السودان.
وعملت خوري زميلة باحثة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية، ومع المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك منظمة البحث عن أرضية مشتركة.
وتعد خوري ثاني أميركية تشغل منصب نائب المبعوث الأممي في ليبيا، عقب مواطنتها ستيفاني وليامز التي شغلت المنصب إبان ولاية المبعوث الأسبق غسان سلامة، قبل أن تتولى إدارة البعثة بالإنابة.
في الجزائر، أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أن التقدم السياسي والأمني في ليبيا، أدى إلى تمكين الشركات العالمية العاملة في مجالات الطاقة من العودة للعمل في البلاد.
مشاريع 
كشف المنفي، خلال كلمته في منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في الجزائر عن خطة في صدد الإعداد لطرح جولة تراخيص استكشاف جديدة للنفط والغاز في اليابسة والمناطق البحرية من أجل تعزيز الإنتاج، مشيراً إلى أن ليبيا تخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي خلال عام 2024، مؤكداً في كلمته التزام بلاده بأهداف منتدى الدول المصدرة للنفط والغاز.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا الزاوية

إقرأ أيضاً:

بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون

زنقة20ا الرباط

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد أمس الأربعاء بزيارة ميدانية همت كل من إقليمي وزان وشفشاون في إطار تتبع المشاريع والاطلاع على سير تقدمها في مجالي الشباب والثقافة.

وزار بنسعيد رفقة عامل إقليم وزان، دار الثقافة بالمدينة، بعدما تمت إعادة تأهيلها حيث من المرتقب أن تدخل في إطار برنامج 150 قاعة سينمائية، إضافة إلى احتضناها باقي الأنشطة الثقافية من قبيل المسرح والموسيقى والتنشيط الثقافي.

زيارة بنسعيد همت كذلك دار الضيافة وهي عبارة عن معلمة تراثية بمدينة وزان، والتي ستتحول إلى مركز التعريف بالتراث بالنظر إلى ما تزخر به مدينة وزان من تراث معماري أصيل و تاريخ غني.

وبإقليم شفشاون، أشرف بنسعيد على تدشين المعرض الجهوي للكتاب الذي يتميز بمشاركة دور نشر عديدة ويمنح الفرصة لساكنة الإقليم للتعرف على العناوين الجديدة، وتعزيز العلاقة بين الجمهور والكتاب، في إطار المعارض الجهوية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

زيارة بنسعيد، اختتمت ‎انطلاق عروض نوستالجيا التاريخية بمدينة شفشاون ‎انطلاق عروض نوستالجيا التاريخية بمدينة شفشاون والتي تهدف إلى إحياء التراث الثقافي والتاريخي للمدينة من خلال عروض مسرحية تحاكي فترات مهمة من تاريخ المدينة، وتعتبر شفشاون ثالث مدينك تحتضن هذا الحدث المهم بعد الرباط ومراكش.

ويتم تنظيم عروض نوستالجيا من طرف الوزارة بهدف تعزيز الوعي الثقافي والتاريخي بين سكان المدينة وزوارها، وتوعيتهم بعمق وأصالة التراث الثقافي للمدينة، وتستمر هذه العروض لغاية يوم الأحد، لتتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من الجمهور للاستمتاع بها والتعرف على تاريخ شفشاون العريق.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون
  • أوروبا ترفض الانقسام الحالي ومؤسسات الحكم الموازية، وتطالب بالانتخابات
  • بينهم أطفال ونساء.. شهداء وجرحى جراء العدوان الاسرائيلي على غزة
  • شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية بمدينة غزة
  • ليبيا.. انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت (صور)
  • الخراز: خوري تحاول وضع آلية للذهاب إلى تشكيل حكومة جديدة
  • خوري وغروس تؤكدان أهمية توحيد المؤسسات في ليبيا
  • بغداد.. قتيل وجرحى بمشاجرات بعد منتصف الليل
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي في ليبيا
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي