ووفقا لأخصائية التغذية مارجريتا كوروليفا، يجب على مرضى السكر تجنب البطاطس المسلوقة والجزر والبنجر.

 

قالت أخصائية التغذية كوروليفا في مقابلة :"الخضراوات التي تزيد من مؤشر نسبة السكر في الدم أثناء المعالجة الحرارية تشكل خطرا على مرضى السكر."

 

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) هو مقياس لمعدل ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، ويشير مؤشر GI المرتفع إلى أن المنتج الذي يحتوي على مثل هذا المؤشر يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، ويحدث هذا عادةً بعد تناول طعام يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات سريعة الهضم.

 

وفي حديثها مع موسكو 24، أوضحت خبيرة التغذية مارجريتا كوروليفا، أن المعالجة الحرارية للبطاطس والجزر والبنجر تعمل على تعديل الكربوهيدرات التي تحتوي عليها وتحول هذه الخضراوات إلى أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع بعد ذلك، تصبح ضارة ليس فقط لمرضى السكر، ولكن أيضًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي والسمنة.

 

وأضافت الخبيرة أنه يفضل لمثل هؤلاء المرضى تناول الخضار نيئة، على شكل سلطات، وبشكل عام، تعتبر الخضراوات النيئة من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض وبعدها، لن يكون هناك إطلاق بكميات كبيرة للأنسولين، ولن يتم دعم التفاعلات الأيضية التي بدأت لدى مرضى السكري.

 

وأضافت كوروليفا أيضًا أن تناول الخضار النيئة له تأثير مفيد على البكتيريا المعوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر مرضى السكر البطاطس المسلوقة البنجر الخضروات ارتفاع مستويات السكر الهضم السمنة الخضار البكتيريا المعوية السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعتبر الدهون الثلاثية النوع الأكثر شيوعًا من الدهون في الجسم. وتتواجد نتيجة تناول بعض الأطعمة، مثل الزبدة، والزيوت، والدهون الأخرى. تأتي الدهون الثلاثية أيضًا من السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاج الجسم إلى استهلاكها على الفور حيث يحولها إلى دهون ثلاثية، ويخزنها في الخلايا الدهنية. 

وأشار موقع medlineplus"" التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا أنه عندما يحتاج الجسم إلى الطاقة، فإنه يطلق الدهون الثلاثية، حيث تحمل جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا (VLDL) الدهون الثلاثية إلى الأنسجة.

وقد يزيد مستوى الدهون الثلاثية المرتفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجي.

ما الذي يسبب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية؟

تشمل العوامل التي يمكن أن ترفع مستوى الدهون الثلاثية ما يلي:

تناول أطعمة بسعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم بانتظام، وخاصة تناول الكثير من السكرزيادة الوزن أو السمنةالتدخينالإفراط في شرب الكحولتناول بعض الأدويةبعض الاضطرابات الوراثيةأمراض الغدة الدرقيةسوء السيطرة على مرض السكري من النوع 2أمراض الكبد أو الكلى

ويمكن معالجة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية من خلال إجراء تغييرات بسيطة على أسلوب الحياة: 

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.تناول كميات أقل من الطعام، وخصوصاً الأطعمة الغنية بالدهون.زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر واختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) مثل البقوليات، ومنتجات الحبوب الكاملة.تناول المزيد من الأسماك، وخصوصاً تلك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والتونة، والسلمون المرقط. ويمكن أن تقلل نسبة الأوميغا 3 العالية من مستويات الدهون الثلاثية..التخلص من الدهون الزائدة في الجسم من خلال تناول الأكل الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.عدم التدخين.التحكم بالمشاكل الصحية التي يعاني منها الجسم مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.تناول الأدوية المعالجة التي من شأنها خفض مستويات الدهون الثلاثية العالية، وذلك عندما يعاني المريض من فرط ثلاثي جليسريد الدم العائلي أو من مرض في القلب.أمراض وأدويةنشر الاثنين، 08 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • المحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات: مخاطر صحية قد لا تتوقعها!
  • 7 أغذية بيضاء يجب أن يتجنبها مرضى الضغط والسكر
  • علماء يكتشفون سبب غير معروف لمرض السكري
  • 3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • لمرضى السكر.. 5 أطعمة ومشروبات يجب التوقف عنها تمامًا
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • منعًا للوفاة بالسكتة القلبية.. أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم