قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز شرعًا أن يستخدم المحرم أيَّ نوعٍ من أنواع الطِّيب أو العطور سواء كان للتطيب والتعطر أو لتنظيف بدنه أو ثوبه.

أما إذا استخدم المحرم أنواع الصابون المعقم؛ لتنظيف جسده أو ثيابه من العرق والأوساخ، أو كان بنية التطهير والتعقيم، فهذا أمر جائز شرعًا ولا حرج فيه، لأنه وإن احتوى هذا الصابون المعقم على بعض الروائح، فإنه ليس المقصود منه التطيب بحالٍ.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما حكم استعمال المحرم للكريمات أثناء الإحرام؟ فقد سألني بعض الأصدقاء أنَّه يعتاد وضع بعض أنواع الكريمات على جَسَده بعد الغُسْل، وبعضُ هذه الكريمات ذات رائحةٍ عِطْريةٍ، فهل يجوز له ذلك؟".

ورد دار الإفتاء، من إنه لا يجوز للمُحرِم وضع الكريمات ذات الرائحة العِطْرية التي تُقْصَد للتَّطيُّب خاصة، أمَّا إن كانت لا تُستعمَل للتَّطيُّب بنفسها، فيجوز استعمالها حال الإحرام، ولا حَرَج في ذلك، وليس على المُحرِم حينئذٍ فدية، والأَوْلَى عدم استعمال ذلك إلَّا عند الحاجة خروجًا مِن الخلاف.

واتفق الفقهاء على أنَّ مِن محظورات الإحرام: التَّطيُّب في البَدَن أو الثوب؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وآله وسلم عن رجلٍ سأله عَمَّا يَلْبَس الـمُحرِم: «لَا يَلْبَسُ القَمِيصَ، وَلَا العِمَامَةَ، وَلَا السَّرَاوِيلَ، وَلَا البُرْنُسَ، وَلَا ثَوْبًا مَسَّهُ الوَرْسُ أَوِ الزَّعْفَرَان» متفق عليه.

ونَقَل الفقهاءُ الإجماعَ على ذلك، كما ذَكَر العَلَّامة أبو الحسن ابن القَطَّان المالكي في "الإقناع" (1/ 258، ط. الفاروق الحديثة).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المحرم الصابون الإحرام

إقرأ أيضاً:

هكذا رد بلعابد حول تعميم استعمال الألواح الإلكترونية

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم, أن قطاعه يعمل جاهدا لتمكين جميع التلاميذ من استعمال الألواح الإلكترونية على أوسع نطاق.

وخلال جلسة علنية بالبرلمان، خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، أوضح بلعابد  أنه “في إطار التنسيق الحكومي، تسعى وزارة التربية جاهدة لتمكين جميع التلاميذ من استعمال الالواح الالكترونية على أوسع نطاق ممكن”.

وأضاف الوزير أن هذه العملية تندرج في إطار “تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، التي أسداها خلال ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 22 سبتمبر 2024”. لاسيما، تلك المتعلقة بـ “اعتماد وتعميم الألواح الإلكترونية بدل المحافظ المدرسية بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة عند انتهاء الموسم الدراسي الحالي”.

كما أبرز الوزير التدابير التي اتخذتها الوزارة خلال السنوات الاخيرة بغرض “التخفيف من ثقل المحفظة المدرسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي”، لافتا الى أن عملية تعميم استعمال الالواح لقيت اجماعا سواء بالنسبة للأساتذة أوالأولياء.

مقالات مشابهة

  • حكم رد السلام بالإشارة أثناء الصلاة.. الإفتاء تجييب
  • حكم استعمال اليد اليسرى أثناء التسبيح
  • حكم الكلام في المرحاض أثناء قضاء الحاجة.. الإفتاء توضح
  • هكذا رد بلعابد حول تعميم استعمال الألواح الإلكترونية
  • هل يجوز أداء ركعتي سنة الفجر بعد طلوع الشمس.. الإفتاء تجيب
  • محافظة أسوان تطمئن المواطنين بشأن رائحة الغاز: لا تشكل أي خطر على الصحة العامة
  • هل يجوز المسح على الحذاء أثناء الوضوء؟ دار الإفتاء تحسم الجدل الفقهي
  • هل يجوز قراءة آية الكرسي بعد التحيات وقبل السلام من الصلاة؟.. الإفتاء تجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز الصلاة دون تحديد اتجاه القبلة الصحيح
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز المسح على جوارب النساء الشفافة للوضوء