أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن إن كمية المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة ليست كافية وسنستمر في بذل كل ما في وسعنا لتوفير المزيد منها، وفقا لما ذكرته فضائية “ القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

آلاف الفلسطينيين يتدافعون للفوز بكيس طحين في غزة (فيديو) واشنطن: الكرة في ملعب حماس للتوصل إلى هدنة في غزة

 

واشنطن: الكرة في ملعب حماس للتوصل إلى هدنة في غزة

 

 

وفي سياق متصل، قال مسؤول أمريكي السبت إن مصير الهدنة المقترحة في غزة يعتمد على موافقة حماس على إطلاق سراح "فئة محددة من الرهائن"، بعد أن قبلت إسرائيل إلى حد كبير الخطوط العريضة للاتفاق.

 

وحسب روسيا اليوم، قال المسؤول للصحافيين طالبا عدم كشف اسمه إن "الكرة الآن في ملعب حماس" مضيفا "الإطار موجود، وقد قبله الإسرائيليون عمليا. من الممكن أن يبدأ اليوم وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة إذا وافقت حماس على إطلاق سراح فئة محددة من الرهائن المعرضين للخطر".

 

يذكر أن وفدا قياديا من حركة "حماس" يتوجه إلى القاهرة مساء السبت لإجراء محادثات جديدة بشأن هدنة في قطاع غزة، حسبما قال مصدر مقرّب من الحركة.

 

في المقابل، أفادت القناة "12" الإسرائيلية بعدم وجود وفد إسرائيلي في القاهرة "ولا يتوقع أن يصل مثل هذا الوفد قريبا"، حيث تسعى تل أبيب إلى "تلقي إجابات من حماس حول المختطفين"، قبل إرسال أي وفد إلى القاهرة.

 

وقد دخلت الحرب في غزة يومها الـ 148 حيث يتواصل القصف على عدة مناطق بالقطاع وسط مجاعة باتت أمرا واقعا، وخلفت العمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع المحاصر، أكثر من 30 ألف قتيل وما يزيد عن 70 ألف جريح معظمهم من النساء والأطفال، فيما يسابق الوسطاء الدوليون الزمن لوقف إطلاق النار قبل حلول شهر رمضان.

حرب غزة توقف اتفاق التطبيع الإسرائيلي مع السعودية ودولة مسلمة كبرى.. تفاصيل

 

بينما أفاد موقع "Jewish Insider" بأن عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها "حماس" في 7 أكتوبر، لم تعطل اتفاق التطبيع المحتمل مع السعودية فقط، بل عطلت اتفاقا آخر كان من المفترض توقيعه سابقا.

وحسب روسيا اليوم، تمت الإشارة إلى  أن "الحديث يدور عن اتفاق تاريخي كان سيخرج الى النور بين إسرائيل وأندونيسيا"، لافتة إلى أن "هذا الاتفاق كان عمليا سيؤسس لبدء علاقات ديبلوماسية بين البلدين تشمل اتفاقيات اقتصادية وفتح خدمات قنصلية وغيرها".

 

وذكر موقع "Jewish Insider" أن الاتفاق كان جاهزا وكان من المتوقع توقيعه في شهر أكتوبر، وأن الاتصالات لتجهيز الاتفاق شملت أربعة أشهر من الاتصالات السرية التي أديرت من وراء الكواليس، وانتهت باجتماع سري في شهر سبتمبر الأخير بين المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية السابق رونين ليفي ومستشار الرئيس الأندونيسي". وأفيد بأن "كل شيء كان جاهزا للتوقيع، في حين أن كل شيء توقف بسبب الحرب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جو بايدن الرئيس الأمريكي جو بايدن بايدن قطاع غزة غزة فلسطين المساعدات الفلسطينية فی غزة

إقرأ أيضاً:

ليست الحرب وحدها.. انهيار الصحة والافتقار للغذاء يهددان حياة أطفال غزة

جدد برنامج الأغذية العالمي، تحذيراته من أن انهيار نظام الصحة والافتقار للوسائل المستدامة للحصول على غذاء يعرض حياة عدد لا يحصى من أطفال قطاع غزة للخطر.

وتحدث البرنامج في منشور ومقطع مصور نشره على منصة إكس، عن فقدان سيدة فلسطينية تدعى شيماء ابنها بغزة بشكل مأساوي بسبب سوء التغذية.

وقال إن “فقدان ابن السيدة شيماء كان يمكن تفاديه تمامًا”، مشددا على أن “انهيار نظام الصحة العامة والافتقار إلى الوسائل المستدامة للحصول على الغذاء يعرض حياة عدد لا يحصى من أطفال قطاع غزة للخطر”.

وبين البرنامج الأممي، لقد “حان الوقت لوقف فوري لإطلاق النار”.

اظهار ألبوم ليست



وفي وقت سابق، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تسببت في تشريد أكثر من ثلاثة أرباع سكان القطاع.

وأضاف، خلال فعالية نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في إطار أسبوع المساعدات الإنسانية، أن "العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أودت بحياة أكثر من 36 ألف شخص خلال 8 أشهر فقط، واضطر أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى الفرار بشكل متكرر".

وأوضح غوتيريش، أن "العوائق الخطيرة أمام الحصول على المساعدات الإنسانية دفعت الناس إلى حافة المجاعة".

يشار إلى أن تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" لمنظمات إنسانية أممية أفاد بأن "نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وأواخر الشهر الماضي، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، إن المنظمة لديها 60 شاحنة تنتظر في مدينة العريش المصرية للدخول إلى غزة.

وذكرت أن هناك حاجة ملحة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، مضيفة، "بدون إيصال المساعدات فورا إلى غزة فإن خطر المجاعة يلوح في الأفق".



من جانبه، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، تفاقم المجاعة بشكل خطير وخاصة بمحافظتي غزة والشمال، مشيرا إلى أن الاحتلال يواصل منع إدخال المساعدات للقطاع.

وقال المكتب في بيان وصل "عربي21" نسخة منه: "إننا نعلن تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل خطير في محافظات قطاع غزة، خاصة مع القرار الأمريكي والإسرائيلي بمنع إدخال الغذاء والدواء في أسلوب غير إنساني، وضمن حرب الإبادة ضد المدنيين في غزة".

ولفت إلى أنه يتم ارتكاب جريمة منع إدخال المساعدات والغذاء والدواء، كأداة للضغط السياسي من قبل الاحتلال والإدارة الأمريكية، وهو ما فاقم المعاناة الإنسانية وزاد الأوضاع كارثية في جميع محافظات غزة، مشددا على أن شبح المجاعة يكبر يوما بعد يوم، ويهدد حياة المواطنين بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • بايدن: حكومة الحرب الحالية هي الأكثر صعوبة في تاريخ إسرائيل
  • ليست الحرب وحدها.. انهيار الصحة والافتقار للغذاء يهددان حياة أطفال غزة
  • سوليفان: مؤشرات إيجابية للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • حديث عن “تقدم” بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.. وحماس تهدد
  • مفاوضات غزة – أبرز النقاط الخلافية التي يسعى الوسطاء لحلها
  • حديث عن تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.. وحماس تهدد
  • غالانت: التحديات أمام اتفاق لوقف النار في غزة لا تزال قائمة
  • حزب الله: قصفنا مرابض مدفعية العدو في الجولان المحتل بعشرات من صواريخ الكاتيوشا
  • كاتب صحفي: مصر تدعم التوصل إلى صيغة تفاوضية متكاملة حول اتفاق الهدنة في غزة
  • مصدر عسكري يكشف عن أولى الرسائل الموجهة إلى الرياض و”هناك مفاجآت أخرى”.. هل تشعل صنعاء الحرائق في كل أرجاء المملكة؟ (صور)