صحيفة اليوم:
2024-07-02@00:59:23 GMT

حائل.. مهرجان "جادة الإبل" يحتفي بالخط الثمودي

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

حائل.. مهرجان 'جادة الإبل' يحتفي بالخط الثمودي

اختار مهرجان "جادة الإبل" في حائل الخط الثمودي، كرمز تراثي تزخر به واجهات الجبال الصخرية بالمنطقة، حيث سجلت اللغة الثمودية ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو، ويرتبط الخط الثمودي بتراث الإبل، فيطلق عليه خط البادية.
وأبرز المهرجان اللغة الثمودية تحت هويته واستخدمها على لوحاته في مناطق الفعاليات، كونه جزءًا من الثقافة المعرفية، لتعزيز وعي المجتمع بالتنوع الثقافي والمحافظة على فنون الصحراء.


أخبار متعلقة "جادة الإبل".. إعلان الفائزين بـ"مفاريد قعدان" وأول فئات الجمل "30"بعد 8 سنوات.."أم نايف" تحقق حلمها في "جادة الإبل" بحائلجادة الإبل.. "سامري حائل" يشعل حماس زوّار فعالية "مدهال" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان "جادة الإبل" يحتفي بالخط الثمودي - واسالخط الثموديوتمثل الواجهات الصخرية باللغة الثمودية بمنطقة حائل متحفًا مفتوحًا يروي تفاصيل حياة الثمودين قبل آلاف السنين، وإحدى نقاط الجذب السياحي في المنطقة، بما تحتويه من آلاف النقوش الثمودية الأثرية التي يعود تاريخها للقرن الثامن قبل الميلاد والرسوم والكتابات على الصخور الصامتة وهي بمثابة كتاب مفتوح دون الحياة الثقافية والاجتماعية، التي كان الثموديون يعيشونها منذ آلاف السنين.
وتستضيف منطقة حائل مهرجان "جادة الإبل" بقريته التراثية، التي تحتوي على العديد من الأنشطة، ومن أهمها خيمة البادية وقطار الجادة، والخيالة والهجانة، ومعرض الوانيات التراثية، والسيارات الكلاسيكية، والمسابقات والفعاليات الثقافية ومعرض مطايا والسوق التراثية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس حائل جادة الإبل حائل جادة الإبل

إقرأ أيضاً:

فعاليات تراثية متنوعة

جذبت الفعاليات التي احتضنها بيت حائل” البيت بيتكم.. يا بعد حيي” المقام في نسخته الثالثة بمتنزه أجا بارك، الزوار من أهالي المنطقة وخارجها. وشاهد الزوار العديد من الفعاليات المباشرة لصناعة السدو، والخزف، والتطريز، وكذلك صناعة” الريوزن” وصناعة الأبواب الخشبية، والنقوش الثمودية، وسف الخوص، وحياكة السدو، وخراطة السبح، ونحت ونجارة الخشب، وخرز القرب”. واستمتع الحضور بمشاهدة فنون حائل الشعبية للعرضة السعودية والسامري، والأهازيج الشعبية المتنوعة لفرق ينبع الشعبية، كما تعرفوا على جناح” صنع في حائل” الذي يشتمل على مصنوعات حائلية مشهورة تخص المنطقة من مباخر وبهارات الأكل المتنوعة، وكذلك جناح القرية الحجازية الذي ضم العديد من الأركان والمعارض. يذكر أن مهرجان بيت حائل يقام على مدى 30 يومًا بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والهيئات، التي تعنى بالتراث والحرف الزراعية والمنتجات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • فعاليات تراثية متنوعة
  • مساعد أمين حائل للاتصال: خط جديد لأكثر من 3 آلاف طريق في ‎حائل يعكس هوية المنطقة
  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • بفعالية «قافلة مكة» التي تحاكي قوافل الحج.. «حراءالثقافي» يثري تجربة ضيوف الرحمن
  • بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ تنجز 110 آلاف طلب
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • يفتح قنوات تسويقية.. مهرجان العسل بتبوك يواصل فعالياته المنوعة
  • حداء الإبل.. حكايات ومرويات التواصل مع الجمال بالجزيرة العربية
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي