حدد طبيب روسي الأسباب الرئيسية لنقص الحديد في الجسم، الذي ينتج عنه فقر الدم وضيق التنفس والشعور بالدوخة وغيرها من الأعراض المزعجة، التي تحدث نظرًا لأهميته في تركيب الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الجسم. 

علامات نقص الحديد في الجسم أسباب نقص الحديد في الجسم

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إليك قائمة بالأسباب المسؤولة عن نقص الحديد في الجسم.

.

نقص الحديد في الجسم

1- تناول أطعمة لا تحتوي على نسبة كافية من الحديد، ما يسبب الإصابة بفقر الدم.

2- سوء امتصاص الحديد من الطعام، الأمر الذي يحدث نتيجة شرب القهوة والشاي الأسود والفوسفات وحمض الفيتيك، التي تمنع الامتصاص الطبيعي للحديد في الجسم.

3- تزداد حاجة الجسم إلى الحديد أثناء فترة الحمل وفي فترة الدورة الشهرية، بسبب فقدان الدم.

4- تسبب بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة والالتهابات المزمنة سوء امتصاص الحديد من الأطعمة.

وبدوره، أكد الطبيب إن المكملات الغذائية النشطة بيولوجيا تساعد في علاج نقص الحديد وخاصة في الحالة التي تضمن درجة عالية من الامتصاص ودون أي آثار جانبية للجهاز الهضمي، كما إنه من الضروري وجود فيتامينات C وB9 وB12 لامتصاص الحديد في الخلايا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحديد نقص الحديد أسباب نقص الحديد الدورة الشهرية فقر الدم أمراض الجهاز الهضمي المكملات الغذائية علاج نقص الحديد نقص الحدید فی الجسم

إقرأ أيضاً:

ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعتبر الدهون الثلاثية النوع الأكثر شيوعًا من الدهون في الجسم. وتتواجد نتيجة تناول بعض الأطعمة، مثل الزبدة، والزيوت، والدهون الأخرى. تأتي الدهون الثلاثية أيضًا من السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاج الجسم إلى استهلاكها على الفور حيث يحولها إلى دهون ثلاثية، ويخزنها في الخلايا الدهنية. 

وأشار موقع medlineplus"" التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا أنه عندما يحتاج الجسم إلى الطاقة، فإنه يطلق الدهون الثلاثية، حيث تحمل جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا (VLDL) الدهون الثلاثية إلى الأنسجة.

وقد يزيد مستوى الدهون الثلاثية المرتفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجي.

ما الذي يسبب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية؟

تشمل العوامل التي يمكن أن ترفع مستوى الدهون الثلاثية ما يلي:

تناول أطعمة بسعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم بانتظام، وخاصة تناول الكثير من السكرزيادة الوزن أو السمنةالتدخينالإفراط في شرب الكحولتناول بعض الأدويةبعض الاضطرابات الوراثيةأمراض الغدة الدرقيةسوء السيطرة على مرض السكري من النوع 2أمراض الكبد أو الكلى

ويمكن معالجة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية من خلال إجراء تغييرات بسيطة على أسلوب الحياة: 

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.تناول كميات أقل من الطعام، وخصوصاً الأطعمة الغنية بالدهون.زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر واختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) مثل البقوليات، ومنتجات الحبوب الكاملة.تناول المزيد من الأسماك، وخصوصاً تلك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والتونة، والسلمون المرقط. ويمكن أن تقلل نسبة الأوميغا 3 العالية من مستويات الدهون الثلاثية..التخلص من الدهون الزائدة في الجسم من خلال تناول الأكل الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.عدم التدخين.التحكم بالمشاكل الصحية التي يعاني منها الجسم مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.تناول الأدوية المعالجة التي من شأنها خفض مستويات الدهون الثلاثية العالية، وذلك عندما يعاني المريض من فرط ثلاثي جليسريد الدم العائلي أو من مرض في القلب.أمراض وأدويةنشر الاثنين، 08 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • 7 علامات تحذيرية مبكرة تدل على جفاف الجسم.. كيف تكتشف إصابتك به؟
  • مقرب من الحوثيين يكشف 3 أسباب وراء فشل مفاوضات الأسرى في مسقط
  • «لو بيعلق ويهنج معاك».. حل مشاكل الـ«ماسنجر» في خطوتين
  • 3 أسباب وراء استقرار سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري.. بينها الاستثمارات
  • 5 أسباب لشرب الماء
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • وراء الحدث
  • الشعور بالنعاس طوال اليوم مؤشر لعلامة مرضية.. إليك العلاج
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري