قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن كتاب محمد حسنين هيكل: «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» هو الكتاب الرابع والأخير في مجموعته «حرب الثلاثين سنة»، في مقدمة الكتاب يقول هيكل: خطر لي في البداية أن أهدي الكتاب إلى جمال حمدان.

كتاب شخصية مصر 

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن تبرير هيكل كان أن جمال حمدان عالم مصري فذ، أعطى المكتبة العربية أثره المتميز كتاب «شخصية مصر ــ دراسة في عبقرية المكان».

وتابع: «لكن هيكل لم يهدى الكتاب إليه، وإن أضاف أن في تاريخ مصر الحديث كتابان لهما مذاق خاص بينهما تقابل من نوع ما؛ الأول هو: «تخليص الإبريز في تلخيص باريس»، الكتاب تجربة شخصية عاشها شيخ التنويريين رفاعة رافع الطهطاوي في أخريات النصف الأول من القرن التاسع عشر.

وواصل: «الثاني هو شخصية مصر الذي كتبه جمال حمدان في بدايات النصف الثاني من القرن العشرين؛ الأول يحكي رؤية أزهري ريفي للحضارة الغربية، مصري خام عبر البحر الأبيض إلى باريس، ألقى نظرة على ما رأى ثم شهق مدهوشا منه، ولا تزال شهقته بالانبهار تعيد أصداؤها حتى اليوم بعد مضي أكثر من 150 عاما على صوتها الأصلي».

واستكمل: كانت القيمة الكبيرة لهذه الشهقة أن صاحبها لم يقصر انبهاره على ما رأى، وإنما غاص فيه محاولا لمس أعماقه والتعرف على مادته، والكتاب الثاني يقدم دراسة طالب علم مصري ذهب إلى بريطانيا ملتحقا بجامعة ريدنج يقصد التخصص في الجغرافيا، من هناك راح يتأمل وطنه ويعيد اكتشافه.

جمال حمدان كان حالة استثنائية

وتابع: «وكل مواطن يكتشف وطنه على أساس الميلاد والتربية مرة، ثم يعيد اكتشافه على أساس الحياة فيه والتجربة معه مرة ثانية لكن جمال حمدان كان حالة استثنائية، ذلك أنه تجاوز ذاته، وجاء اكتشافه الثاني لوطنه على أساس حياة وتجربة هذا الوطن مع الدنيا والتاريخ، رفاعة الطهطاوي كان مسافرا خارج وطنه، كان يبحث عن أفكار ورؤى دنيا جديدة، ويبحث عن عصر بازغ تضوي وتتألق فيه إشعاعات الثورة الفرنسية».

وأشار إلى أن جمال حمدان فهو مسافر عائد إلى وطنه بمفتاح لفهم حياة وشخصية أمة تبحث عن نفسها في أعقاب حرب عالمية ضروس هزت وزلزلت قارات ومحيطات، وربما تقاطعت مسالك سفر الرجلين على أمواج البحر الأبيض ذهابا وعودة رغم انقضاء قرن ونصف من الزمان، ثم تقابلت رؤى المسافرين العائدين من مواقع نظر متباينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال حمدان باريس عادل حمودة رفاعة الطهطاوي شخصية مصر جمال حمدان

إقرأ أيضاً:

انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية

شهدت قصور ثقافة الإسماعيلية برئاسة عمرو البسيوني، أنشطة ثقافية متعددة بإقليم القناة وسيناء الثقافي.

قصر ثقافة الاسماعيلية 

حيث نظم قصر ثقافة الاسماعيلية محاضره بعنوان برنامج الرسام  تدريب بسمه فتحي ضمن خطة  نادي التكنولوجيا قصر الثقافة.

 مكتبة أبوصوير الثقافية

كما نفذت مكتبة أبوصوير الثقافية، بالتعاون مع دار أحباب الرحمن، محاضرة بعنوان" الاستغلال الأمثل لأوقات الفراغ"،  ألقتها عزة السيد إبراهيم واعظة بالأزهر الشريف.

 بمشاركة  عبدالرحمن فراج مسؤول الأنشطة بالمكتبة، إشراف أحمد شافعي مدير المكتبة، والحديث في بعض النقاط اهمها “الوقت هو الحياة، فالعمر هو مجموع أيامنا التي تمر، كيف نستغل أوقات الفراغ في أنشطة مفيدة كالقراءة والرسم وتعلم أشياء جديدة، ضرورة عدم الإكثار من استعمال الهاتف المحمول فهو يؤذي العين ويؤثر سلبيًا على العقل، يمكن أيضًا مساعدة الأم في بعض أعمال المنزل”، وفي نهاية المحاضرة تم الاستماع لأسئلة الأطفال والإجابة عليها.

بينما مكتبة السبع آبار الثقافيه  يوم ترفيهي للأطفال، يتضمن العاب ذهنية وترفيهية متنوعة ضمن خطة نشاط مكتبة السبع آبار الثقافيه خلال شهر يونيو ٢٠٢٤ تضمن اليوم الترفيهي العاب كرة القدم - كرة السلة - مكعبات تنفيذ محمد عبدالعزيز مدير المكتبة.

مقالات مشابهة

  • مركز تدريب «الصحفيين» يفتح باب التقديم في دورة «هيكل» لصحافة البيانات
  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا
  • تأجيل محاكمة متهمي «هيكل إداري الإخوان»
  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في «غرب آسيا»
  • نائلة جبر تشارك بمؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة
  • «الصحفيين» و«هيكل» تعلنان عن منحة تدريبية في صحافة البيانات
  • إطلاق فعاليات “صيفنا لياقة الثاني” بالحدود الشمالية
  • “الصحفيين” و"مؤسسة هيكل" يعلنان عن “منحة تدريبية متقدمة في صحافة البيانات”
  • في سريّة تامة.. دينا الشربيني تبدأ التحضير لـ”كامل العدد 3″
  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية