بعد أيام قليلة من رفض مشاركة الأغنية الإسرائيلية "مطر أكتوبر" في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" (Eurovision)، لاحتوائها على إشارة مباشرة للحرب التي تشنها إسرائيل على فلسطين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، يناقش اتحاد الإذاعة الأوروبي حاليا رفض الأغنية الثانية هي "ارقص إلى الأبد" (Dance Forever)، التي من المفترض أن تمثل إسرائيل في المسابقة.

وقد تم اختيار المغنية إيدن جولان لتمثل إسرائيل في مسابقة يوروفيجن قبل 3 أسابيع، لكن هذه المشاركة أصبحت مهددة بعد أن كشفت صحيفة إسرائيلية أن اتحاد الإذاعة الأوروبي قرر إقصاء الأغنية الثانية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4لماذا أغضب الفيلم الفلسطيني "لا أرض أخرى" السياسيين ووسائل الإعلام الألمانية؟list 2 of 4مهرجان "الأرض" السينمائي الإيطالي يحتفي بأفلام فلسطينية ويعلن قائمة الأفلام المشاركةlist 3 of 4بعدما غنت "فلسطين ستتحرر".. اتهام المغنية البريطانية شارلوت تشيرش بمعاداة الساميةlist 4 of 4القبض على نجمة هوليود هانتر شيفر أثناء مشاركتها بمظاهرة مؤيدة لفلسطينend of list

وجاء في بيان لاتحاد البث الأوروبي أن مشاركة إسرائيل في المسابقة لا يزال في طور المناقشة، وبحسب الصحف الأجنبية، فكتب ممثل عن يوروفيجن رسالة إلى وكالة التلغراف اليهودية تضمنت أنه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي حيث إن الموعد النهائي لتقديم الأغاني هو 11 مارس/آذار الجاري.

بينما قال مسؤولو وزارة الخارجية الإسرائيلية لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الأغنية البديلة التي تحمل عنوان "رقص أبدي" قد رُفضت أيضا.

والأغنية الثانية التي كان من المفترض أن تشارك في المسابقة هي "رقص أبدي" (Dance Forever)، وتحتوي على كلمات باللغة العبرية واللغة الإنجليزية، وتلمح كلمات الأغنية إلى نهاية مروعة بعد أن بدأت المذبحة، وتقول الكلمات "لقد كسرت كل القيود، أنا على الحافة الآن، شاهدني أطير بعيدا، أرقص مثل الملاك، سوف تتذكر/أنني سأرقص إلى الأبد".

والخلاف حول الأغنية الثانية أعاد الجدل المستمر حول مشاركة إسرائيل في المسابقة، رغم فوز بعض المغنين الإسرائيليين بالجائزة 4 مرات آخرها عام 2018.

لكن بعد أحداث طوفان الأقصى والمجازر التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، دعا مجموعة من الفنانين والموسيقيين في العالم إلى حظر مشاركة إسرائيل في المسابقة هذا العام.

وواجه الاتحاد الأوروبي ضغوطا من الدول المشاركة في المسابقة التي ستقام في مالمو بالسويد، واحتجت بعض الدول المشاركة مثل آيسلندا والدانمارك وفنلندا والنرويج والسويد، وتم تقديم التماسات، والتهديد بالتراجع إذا شاركت إسرائيل.

وكانت جمعية موسيقية آيسلندية قد نشرت على موقعها على الفيسبوك في ديسمبر/كانون الأول الماضي "علينا جميعا اتخاذ موقف ضد الحرب وقتل المدنيين والأطفال الأبرياء، ولدينا دائما خيار عدم ربط اسمنا بمثل هؤلاء، سواء كنا أفرادا أو مؤسسات تابعة للدولة".

بيد أن اتحاد الإذاعات الأوروبية استقبل أغنية "مطر أكتوبر" -التي تم استبعادها لاحقا- لما تحتويه على إشارة مباشرة إلى الأحداث السياسية الحالية والحرب التي تشنها إسرائيل على فلسطين.

ورغم رفض الإذاعة الإسرائيلية في البداية استبدال الأغنية، لكنها لم تنفذ تهديدها، وقدمت أغنية "رقص أبدي".

وحظر الأغنيات الإسرائيلية من المسابقة ليس الواقعة الأولى في مسابقة "يوروفيجن" فقبل سنوات تم استبعاد روسيا وبيلاروسيا من المنافسة، بسبب انتهاكات حكومتيهما لحقوق الإنسان وقمع الصحافة الحرة، وتم استبعاد أغان، بسبب رسائلها السياسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأغنیة الثانیة

إقرأ أيضاً:

بوريل: هناك دول في الاتحاد الأوروبي مستعدة لدعم أي تصرفات لإسرائيل

قال المفوض السامي للشؤون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن هناك بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دولا مستعدة لدعم إسرائيل في كل تصرفاتها.

جاء ذلك في مقابلة لبوريل مع قناة TVE، حيث تابع: "من السهل أن نفهم أن هناك دولا، ولأسباب تاريخية واضحة، مستعدة لتزويد إسرائيل ليس فقط بالأسلحة، وإنما أيضا بالتسامح والدعم الكامل لحقها في تصرفاتها الدفاعية أو الهجومية. وعلى الجانب الآخر هناك دول مثل إسبانيا تبذل جهودا أكبر لاحترام القانون الدولي وتعرب عن اهتمام إنساني أكبر بعواقب الحرب، وتوفر دعما أكبر للفلسطينيين، والتزاما أكبر بإقامة الدولة الفلسطينية".

كما أشار بوريل إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم تستمع إلى أي أصوات، ونتيجة لذلك "ذهبت طلبات المجتمع الدولي بعدم السماح بغزو لبنان أو اجتياح غزة أدراج الرياح".

وكان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة قد طالب في بيان له بالوقف الفوري لإطلاق النار، وأكد على ضرورة تجنب الحرب الشاملة بأي ثمن واحترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه، على خلفية فرض الجيش الإسرائيلي منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسكاف عام وكفر جلعادي، بناء على تقييم الوضع، مبينا أن "الدخول إلى هذه المناطق يعتبر ممنوعا بأوامر من الجيش الإسرائيلي".

وذكر بيان الجيش أن هذا الإعلان يدخل حيز التنفيذ يوم 30 سبتمبر 2024 وينتهي في 6 أكتوبر 2024.

وفجر الثلاثاء الماضي، أعلن الجيش بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ "حزب الله" في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الدستورية تُنظم مسابقة وطنية
  • بمشاركة عدد من جرحى الجيش… مسابقة تحدي السباحة الأول للرياضات الخاصة في طرطوس
  • فريق جامعة أسيوط يحقق أعلى نتيجة في مسابقة إيناكتس العالمية ٢٠٢٤ على مستوى جامعات مصر ويفوز بالمركز الرابع عالمياً
  • فريق جامعة أسيوط يحقق أعلى نتيجة في مسابقة إيناكتس العالمية
  • بوريل: هناك دول في الاتحاد الأوروبي مستعدة لدعم أي تصرفات لإسرائيل
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقة بمتحف السادات في ذكرى أكتوبر الأحد المقبل
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر   
  • جامعة أسيوط تنظم مسابقة أدبية.. احتفالاً بذكرى أكتوبر