صدى البلد:
2024-07-04@02:25:55 GMT

طفرة طبية في تشخيص مرض الزهايمر .. تفاصيل

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

في خطوة طبية متطورة..أصبح اكتشاف الإصابة بمرض ألزهايمر بمجردّ اختبار دم بسيط قريباً من أن يتحقق فعلياً بعد سنوات طويلة من البحوث، ويشكل بالتالي تطورا ثوريا في هذا المجال.

أحمد حسن يزف خبرا سارا لجماهير الزمالك قبل مباراة سوار الغيني دعوات لإقالة الرئيس التنفيذي «ساندر بيتشاي».. ماذا يحدث في جوجل ؟

وقال طبيب الأعصاب جوفاني فريسوني، أحد أبرز الاختصاصيين الأوروبيين في مرض ألزهايمر لوكالة الصحافة الفرنسية: «ستغير المؤشرات الحيوية للدم الطريقة التي نجري بها التشخيص».

ويشكل التشخيص بهذه الطريقة منذ سنوات أحد محاور التركيز الرئيسية للبحوث المتعلقة بهذا المرض الذي يُعَدّ الشكل الأكثر شيوعاً من الخرف، ويؤثر بشكل لا رجعة فيه على عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وتتمثل الفكرة في توفير القدرة من خلال اختبار دم بسيط، على رصد مؤشرات تكشف الآليات الفيزيولوجية التي يبدأ بها المرض.

وتوصل العلماء إلى معطيات عن آليتين رئيسيتين، من دون التوصل إلى فهم كامل للتفاعل بينهما، أولاهما عبارة عن تكوين ما يُعرف بلويحات بروتين «الأميلويد» في الدماغ، والتي تضغط على الخلايا العصبية وتدمرها في النهاية، والثانية تراكم بروتينات أخرى تسمى «تاو» داخل الخلايا العصبية نفسها.

وتتوافر أصلاً فحوص تتيح اكتشاف الإصابة بألزهايمر، أحدها بواسطة البزل القطني (أو الشوكي)، والثاني بواسطة إحدى تقنيات التصوير الطبي وهي التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET). ولكن نظراً إلى أن هذه الفحوص طويلة وثقيلة ومكلفة، يكتفي كثر من المرضى بالنتائج السريرية، كفقدان الذاكرة الحاد.

وسبق أن طُرحَت في السوق بعض اختبارات الدم، ولكن عملياً لا يُستخدَم سوى القليل منها في انتظار توافُر بيانات عن فائدتها الحقيقية. إلا أن العديد من الدراسات أثبتت في الأشهر الأخيرة فاعلية بعض اختبارات الدم في رصد العلامات الداخلية للمرض.

ونُشرت أبرز هذه الدراسات في يناير  الفائت في مجلة «جاما نورولودجي».

 وخلصت الدراسة التي استندت إلى متابعة وضع نحو 800 شخص، إلى أن اختبار الدم يمكن أن يكشف كمية غير طبيعية من «الأميلويد» أو بروتينات «تاو» بفاعلية مماثلة للفحوص المعتمدة في الوقت الراهن.

 والأهم من ذلك، أن فاعلية هذا الاختبار ثبتت في مرحلة ما قبل سريرية، حتى قبل ظهور الأعراض المعروفة لهذا المرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزهايمر

إقرأ أيضاً:

مهرجان العلمين يبهر الجميع.. وخبير سياحي: «طفرة كبيرة لمصر»

خلال مؤتمر الإعلان عن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان العلمين هذا العام 2024، ظهرت مدينة العلمين بصورة مصرية مشرفة للعالم أجمع، فالجميع يعمل على قدم وساق للانتهاء من الاستعدادات النهائية لإطلاق المهرجان، حتى يواكب الصورة التي عليها المدينة الجديدة.

العالم علمين

«العالم علمين» هو شعار المهرجان في دورته الثانية في مدينة العلمين الجديدة، التي لم يشِد بها القادة فقط، بل خطفت أنظار العالم أجمع، وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي صورا جميلة من قلب مدينة العلمين: «‏من أكبر حقل ألغام في العالم إلى درة تاج شرق المتوسط مدينة العلمين الجديدة».

ردود أفعال الجمهور على مهرجان العلمين

وانهالت التعليقات الإيجابية على مهرجان ومدينة العلمين الجديدة، التي أصبحت قبلة العالم الأوروبي والوطن العربي، للتمتع بمناظرها الخلابة وأجوائها الممتعة: «بسم الله ما شاء الله ربنا يبارك فيها ويحفظها من كل مكروة اللهم أمين يا رب العالمين.. تحيا مصر»، «حاجة جميلة جدًا من حقل ألغام من الحرب العالمية الثانية إلى مدينة العلمين.. الله على جمالك يا مصر».

وفي السياق ذاته، قال محمد كارم، الخبير السياحي، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن أنظار العالم أجمع متجهة إلى مدينة العلمين منذ بدء المهرجان في دورته الأولى، الذي كان العام الماضي، مشيرًا إلى أن مهرجان العلمين هو نمط وشكل جديد أضيف إلى الأجندة السياحية في مصر.

مهرجان العلمين والسياحة المصرية

ومن الأشياء التي جذبت أنظار العالم الأوروبي والوطن العربي، إلى مدينة العلمين أن المهرجان متنوع للغاية وضم كل الأشكال سواء الرياضية أو الثقافية أو السياحية، والتي كان من أبرزها سياحة الشواطئ، وهو ما ساعد بشكل كبير على جذب السياح من كل أنحاء العالم.

مدينة ومهرجان العلمين طفرة كبيرة في السياحة المصرية، فإن تنوع الفنادق والشواطئ المختلفة، التي تعد من أفضل الشواطئ الموجودة على مستوى العالم، ساعد بشكل كبير في تنشيط السياحة من دول شرق آسيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، فضلًا عن الوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين يبهر الجميع.. وخبير سياحي: «طفرة كبيرة لمصر»
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • «الفنانين التطبيقيين» تنظم دورات مؤهلة لطلاب الثانوية لاجتياز اختبار القدرات
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية
  • دراسة تؤكد.. أدوية الزهايمر لها أعراض جانبية خطيرة ونتائج ضعيفة
  • أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل عقد اختبارات القدرات للكليات 2024