قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إنّ جمال حمدان، ينتمي إلى قبيلة «بني حمدان» التي هاجر بعض أفرادها إلى مصر، في أزمة جفاف اجتاحت الجزيرة العربية، وولد في فبراير 1928 في قرية «ناي».

نشأة جمال حمدان

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ اسم القرية يحمل نغمة مصرية فيها كثير من الشجن، والقرية تقع في محافظة القليوبية على بعد 17 كيلومترًا من القاهرة، ووالده كان مدرسًا يمثل طموح الطبقة الوسطى الصاعدة إلى مكانة عالية بالتعليم.

وأشار إلى أنّ ترتيبه كان الثالث مكرر بعد وفاة شقيق سبقه، موضحًا أن الدكتور محمد المهدي قال: «رقم ثلاثة في أسرة بها خمسة أشقاء لا يأخذ ميزة، يشعر بعدم الأهمية، تائه وسط هذه التركيبة الأسرية، تشعره بأنه يجب أن يتميز في أي شيء ليجد لنفسه مكانة».

نبوغ جمال حمدان

وتابع: «بالفعل، ظهر نبوغ جمال حمدان في مدرسة التوفيقية الثانوية وكان الثالث على الدولة في التوجيهية أو الثانوية العامة، وأصبح العلم وسيلة لإثبات ذاته، وأصبح شغوفًا بالجغرافيا، لكنه لم يعزل الجغرافيا عن السياسة والثقافة والبيئة والحريات العامة والشخصية المصرية، تلك الخميرة سببها تمتعه بحس فني وتذوق للموسيقي واستيعاب المدارس التشكيلية المختلفة، أكثر من ذلك كان يصمم أغلفة كتبه».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال حمدان القليوبية الشخصية المصرية جمال حمدان

إقرأ أيضاً:

جمال عبدالرحيم يكشف مفاجآت مرتقبة في توزيع جوائز نقابة الصحفيين (فيديو)

 كشف الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن جوائز نقابة الصحفيين قديمة ظهرت مع إنشاء النقابة في 1941، موضحا أن الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل فاز بها 3 مرات متتالية.

سكرتير عام نقابة الصحفين: الصحافة الورقية فى مأزق خطير ومهددة بالانهيار بكري: تغيير في رؤساء المجلس الأعلى وهيئة الصحافة والإعلام خلال ساعات.. فيديو ياسر رزق

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي وأحمد دياب، مقدمة برنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة صدى البلد، أنها توقفت عدة مرات أولها بعد ثورة 1952، وآخرها عندما أعادها من جديد الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق.

وأضاف أنها من أفضل الجوائز التي تمنح في النقابات العربية، وجوائز العام الحالي تختلف عن السنوات الماضية، حيث تتضمن العديد من المفاجآت فهناك تكريم خاص للصحفي والإعلامي الفلسطيني وائل الدحدوح.

تكريم نقيب الصحفيين السابق الكاتب جلال عارف

وأكد أنه سيتم تكريم نقيب الصحفيين السابق الكاتب جلال عارف، إلى جانب تكريم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق، لأن له علاقة خاصة بنقابة الصحفيين لأنه ساهم في إنشائها عندما كان رئيسا لشركة المقاولون العرب.

وأشار سكرتير عام نقابة الصحفيين، إلى أنه سيتم تكريم 12 من كبار الكتاب الصحفيين وهم من أقدم الموجودين في جدولي المعاشات والمشتغلين.
 

مقالات مشابهة

  • مصور يكشف كواليس صورة تجمع ميسي و لامين جمال الرضيع قبل 17 سنة
  • بعد تألقه في «نعمة الأفوكاتو».. الفنان عماد زيادة يكشف أسرار بداياته مع عادل إمام
  • وزير الري عن أسبوع القاهرة للمياه: منصة عالمية للحوار حول المناخ
  • وزير الري: نعمل على إعلاء مكانة المياه وزيادة قدرة الدول على الصمود
  • جمال عبدالرحيم يكشف مفاجآت مرتقبة في توزيع جوائز نقابة الصحفيين (فيديو)
  • عماد زيادة يكشف كواليس بداياته مع الزعيم عادل إمام
  • عادل حمودة يعزي الإعلامي محمد شردي في وفاة والدته
  • تأييد حكم إعدام المتهمين بإنهاء حياة المذيعة شيماء جمال
  • النقض تقضي بتأييد إعدام المتهمين بإنهاء حياة الإعلامية شيماء جمال
  • بينها السعودية.. ”طقس العرب” يكشف عن موجة حر ”لاهبة” قادمة تجتاح 3 دول عربية ويحدد موعدها