تستعد وزارة الثقافة متمثلة في قطاع الفنون التشكيلية، لإطلاق فعاليات المعرض العام في دورته الـ44، في مايو المقبل، حيث تشهد الدورة المرتقبة استيعاب قدر أكبر من المشاركات من قبل الفنانين من خلال العرض في قاعات الأوبرا وقصر الفنون.

وكشف الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ملامح الدورة الـ44 من المعرض العام قائلًا إن افتتاحه سيكون بعد 20 مايو المقبل، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان سلفًا عن أن آخر موعد للمشاركة في الدورة هو 25 مارس الجاري.

وأضاف «قانوش»، لـ«الوطن»: «من أبرز ملامح الدورة الـ44 إلغاء الدعوات الموجهة لبعض الفنانين هذا العام، بهدف توسيع نطاق المشاركات من القاعدة العريضة من الفنانين، وسيكون الافتتاح مختلفًا ويقام في 5 قاعات، تشمل قصر الفنون وقاعات الأوبرا؛ وهي قاعات: الباب وصلاح طاهر والهناجر ومتحف محمود مختار».

وتابع أن الفرز والقبول للأعمال المتقدمة سيكون إلكترونيًا، ويتم هذا العام بنظام خاص، وعن طريق لجنة سرية حتى على بعضها البعض، بحيث يكون المعيار الأساسي، تطبيق الشروط والمعايير التي يحددها القطاع للمشاركة في الدورة، وليس لتقييم أعمال الفنانين بالطبع.

وتحدث «قانوش» عن البرنامج الثقافي المصاحب للدورة، قائلا إنه لدينا برنامج ضخم وممتد على مدار فترة المعرض، ويجري حاليا إعداد محاور هذا البرنامج، كما ستكون هناك عروض موازية خارج عروض القطاع، كما سيتم خلال الدورة تكريم الفنانين التشكيليين الحاصلين على جائزة النيل من الأحياء والراحلين.

تحفيز على الاقتناء من المعرض العام

وعن الاقتناء من المعرض العام، قال رئيس القطاع: سيكون هناك دعوات خاصة للمقتنين والمهتمين باقتناء الأعمال الفنية من أجل تحفيزهم على الشراء من المعرض تحت إشراف القطاع، وفق آلية تعلن لاحقا، من أجل تنشيط عملية الاقتناء ونعمل عليها لتفعيلها ومن قبل افتتاح الدورة، أما لجنة المقتنيات بالقطاع فهي تعمل بنظام خاص أيضا، بحيث تقتني مرة كل عامين من نفس الفنان، سواء من المعرض العام أو من أي معرض آخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية الثقافة وزارة الثقافة المعرض العام من المعرض العام

إقرأ أيضاً:

القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم العالمي

استقبل القنصل العام في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية شافي بن بجاد العتيبي، بمقر القنصلية، أمس، الوفد الكشفي السعودي المُشارك في المخيم الكشفي الإسلامي الدولي الثالث، المُقام حالياً في مخيم ستراك بمدينة هيوستن، برئاسة نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس.

وأكد الدكتور المديرس خلال الاستقبال أن الاهتمام بالشباب من أولويات الدولة، وأنهم الثروة التي لا تنضب، مُشيراً إلى أن رؤية المملكة 2030 قد مكّنت شباب الوطن من المشاركة الفاعلة في جميع القطاعات لترسم مستقبلًا واعدًا يصنعونه بأيديهم، مضيفًا أن الرؤية أعطت الأولوية للمبدعين والموهوبين، ودعمت ثقافة الابتكار والمثابرة، ووفرت فرصًا مميزة لهم في مختلف المجالات والتخصصات.

وأشاد بالدعم الكبير الذي يحظى به شباب الوطن في مختلف الأنشطة من القيادة الرشيدة ـ حفظها الله ـ، والمتابعة المستمرة من معالي وزير التعليم رئيس الجمعية الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، بالإضافة إلى التعاون المستمر من قطاعات الجمعية المختلفة.

اقرأ أيضاًالمملكةالحقيل يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية

كما قدّم أعضاء الوفد شرحاً وافياً عن أهم الفعاليات والبرامج التي يتضمنها المخيم، وأبرز ما سيقدمه أفراد الوفد السعودي من فعاليات تعكس التطور التنموي والثقافي والشبابي والكشفي بالمملكة.

من جهته، أعرب القنصل العام عن ترحيبه بالوفد الكشفي السعودي، متمنياً لهم مشاركة موفقة، وتمثيلاً مشرفاً للوطن يليق باسمه الذي اعتاد أبناؤه على الظهور بالمظهر المشرف في مختلف المحافل الدولية.

مقالات مشابهة

  • «الجيل»: الانفتاح على الأحزاب السياسية سيكون من أهم ملفات الحكومة
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • بعنوان «ويستمر الوعد».. تفاصيل الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم العالمي
  • الصبيحي يكشف عن مداهمة خطر التقاعد المبكر لموظفي القطاع العام
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • «الفنانين التطبيقيين» تنظم دورات مؤهلة لطلاب الثانوية لاجتياز اختبار القدرات
  • وزير الثقافة: بناء الإنسان المصري سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة
  • مهرجان المسرح يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17