لجريدة عمان:
2024-12-26@20:48:54 GMT

الشيخ مرتضى الزبيدي وحركة الإحياء العربي!

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

الشيخ مرتضى الزبيدي وحركة الإحياء العربي!

- 1 -

أثناء بحثي عن أصول النهضة الفكرية الحديثة فيما قبل الحملة الفرنسية، وأنا أعد كتابي عن الشيخ حسن العطار ضمن مشروع (المجددين)، استوقفني الحضور الفذ لشخصية العلامة مرتضى الزبيدي صاحب أشهر وأضخم قاموس ومعجم لغوي "عربي" وصلنا عبر العصور!

لم تكن القصة مجرد التباهي بهذا الجهد الضخم الذي يفني الأعمار، إنما وببساطة وضعية هذا العمل العجيب ضمن سياق أوسع وأشمل يمكن أن نطلق عليه بذور "إحياء" أو عصر رينيسانس عربي، يقوم على النبش والتفتيش في أصولنا التراثية "المعرفية" والانطلاق منها والتأسيس عليها وصولا إلى إحداث "نهضتنا" نحن، الآن وهنا!

أنا أتحدث عن القرن الثامن عشر الذي ساد الاعتقاد طويلًا بأنه عصر جمود وتخلف، لكن جهود مدرسة من المؤرخين المحدثين والمعاصرين (الأجانب والمصريين على وجه التحديد) أثبتت تقريبا وبما لا يدع مجالا للشك أن هذا القرن وخاصة في نصفه الثاني قد شهد نشاطا فكريا وثقافيا وأدبيا ملحوظا تجلى في ظهور عدد من الأسماء (مثل الشيخ مرتضى الزبيدي، والجبرتي تلميذه، والشيخ حسن العطار، والشيخ إسماعيل الخشاب، وغيرهم) وتجلى أيضا في عدد من المؤلفات الموسوعية الضخمة، كان من أهمها وأشهرها «تاج العروس» الذي يكاد يقترب من الأربعين مجلدا (إن لم يكن تجاوزها في بعض الطبعات الحديثة التي عنيت به)، وفي شرح إحياء علوم الدين للزبيدي أيضا وهذا بدوره في حاجة إلى إضاءة كاشفة وساطعة ليس بوصفه شرحا على متن ديني كتب له الذيوع في دائرة التصوف وتزكية النفوس وهو «إحياء علوم الدين» لحجة الإسلام أبي حامد الغزلي، بل بوصفه متنا ضمن مجموعة متون تضامت وانشغلت بحركة إحياء وتواصل مع مؤلفات عصور سبقتنا ويجب استدعاؤها والانطلاق منها ومن ثم من الممكن تجاوزها بجديد الفكر ومبتكرات الذهن.

. إلخ.

- 2 -

هذه الفكرة الذهبية العظيمة (أقصد تأسيس عصر إحياء أو نهضة أو رينيسانس عربي) ظلت غائبة عن أذهان المؤرخين ومؤرخي الفكر منهم بصفة خاصة حتى توفرت مدرسة علمية عظيمة الشأن كان من أبرز أعلامها المرحوم الدكتور رؤوف عباس، والدكتور أحمد زكريا الشلق، والدكتورة نللي حنا، وغيرهم من الذين ركزوا جهودهم في إعادة النظر في تفاصيل هذه الفترة إجمالا (القرون السادس عشر، والسابع عشر، والثامن عشر) مع التركيز على القرن الأخير وإبراز ما كان يتخلق في أحشائه من حركة علمية وفكرية كانت بداية لما يمكن أن نطلق عليه عصر "إحياء" عربي.

وفي هذا السياق لا تفوتنا الإشارة إلى ما أورده المرحوم الدكتور جمال الدين الشيال في كتابه "محاضرات عن الحركات الإصلاحية ومراكز الثقافة في الشرق الإسلامي الحديث" بشأن حقيقة هذا القرن (القرن الثامن عشر) وما شهده من بزوغ نشاطٍ فكري وعلمي وثقافي، أخذت بواكيره تتشكل في مصر والشام على يد شيوخ الأزهر وعلمائه، والمنتسبين إليه، وإلى ما يماثله من مؤسسات دينية كانت مركزًا لهذا الحراك ومنطلقًا له، يقول:

"أما الظاهرة الثالثة، فكانت تُمثِّلها نهضة ثقافية علمية، بدأَت تَباشيرُها تظهر في مصر في أواخر القرن الثامن عشر، وكانت هذه النهضة تلقائية، بمعنى أنها نبتَت نباتًا داخليًّا في مصر، ولم تكن متأثرةً بأي مؤثر خارجي شرقي أو غربي، وكان يمثلها مجموعةٌ من رجال الفكر المصريين، لم تَعرِف مصرُ شبيهًا لهم في القرون الثلاثة السابقة"؛ ويفصل المرحوم الشيال مظاهر هذه "النهضة".

ففي ميدان الدراسات الرياضية والفلَكية، ظهر الشيخ حسن الجبرتي، وفي ميدان الشعر والنثر ظهر رجال كالشيخ محمد الشبراوي، والشيخ حسن العطار -وقد وَلِيَا مشيخة الأزهر- والشيخ إسماعيل الخشاب، وفي التاريخ ظهر الشيخ عبد الرحمن الجبرتي، وفي ميدان الدراسات اللغوية والدينية ظهر السيد محمد مُرتَضى الزَّبيدي.

وكان مِن الممكن أن تسير هذه النهضة في طريقها وتتطوَّرَ تطورًا طبيعيًّا، وأغلب الظن أن هذا التطور كان سيأخذ شكلًا بعثيًّا إحيائيًّا، بمعنى أن هذه النهضة كانت ستعمل على بعث أمجاد الماضي العلمية، ونشر التُّراث القديم.

- 3 -

غير أن النهضة التلقائية أُصِيبت بقطعٍ أو انفصال وقْتيٍّ عند مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر؛ فقد أتى مع الحملة عددٌ من العلماء الفرنسيين، وكان هؤلاء العلماء، بل كانت الحملة كلها تَحمل معها إلى مصر مَظاهر نهضة علمية مختلِفة عن مظاهر النهضة المصرية اختلافًا بيِّنًا في كل شيء. وزار نفرٌ من العلماء المصريين المعهدَ الذي أنشأه العلماء الفرنسيون في القاهرة، وزاروا المكتبةَ والمطبعة، وبهَرَهم ما رأَوْا، وبدَأوا يفكرون ويقارنون بين ما في أيديهم من علم وما في أيدي هؤلاء الفرنسيين من علم. وجَلَت الحملة عن مصر وحدَثَت اضطرابات، واستقر الأمر لمحمد علي واليًا على مصر، وأدرك النظام الجديد أنه لا بد من النقل عن الغرب إذا كانت مصرُ تريد نهضة حقيقية تُسايِر بها العالم، وفُتِحَت المدارس الجديدة، وأُرْسِلَت البعثات إلى أوروبا، ووقَفَت حركةُ التأليف مؤقتًا؛ لتبدأ حركة الترجمة، ولتستمرَّ طوال عصر محمد علي.

وما يقال عن القرن الثامن عشر في مصر يمكن إلى حدٍّ كبير أن يقال عنه في سوريا ولبنان وغيرهما من الأقطار العربية التي حكمها العثمانيون‏..

ويرى المؤرخ الدكتور أحمد زكريا الشلق أن كتابات مرتضى الزبيدي (1732-1790)، الذي كان عالمًا باللغة والحديث والأنساب، تكشف عن وعي نقدي واضح، وتُبرز أصول النظرة العلمية التي نمت بعد ذلك في القرن التاسع عشر، وعبَّرت عنها الرموز الثقافية فيه من أمثال حسن العطار، ورفاعة الطهطاوي.

لقد كان الشيخ مرتضى الزبيدي، فيما يرى الدكتور الشلق، شخصية فريدة في عصره وأبرز كُتاب ذاك العصر، وإن لم يتوفر أحد لدراسته دراسة علمية تجدر به. وقد تنوعت مجالات كتاباته، وكثُر طلابه، وكثُرت رحلاته واتصالاته، ودرس بالهند والحجاز على ما هو معروف، وقد صور الجبرتي لحظة وصوله إلى مصر عام 1754 باعتبارها من اللحظات العظيمة في الحياة الفكرية في القرن الثامن عشر.

- 4 -

وسنحاول أن نتوقف قليلا عن الأدوار التي لعبها الشيخ مرتضى الزبيد في هذه الحركة، فضلًا على التوقف عند عمليهِ الكبيرين (تاج العروس) وشرحه لإحياء علوم الدين.

وسأبدأ من النقطة المهمة في مسيرة الشيخ دون التعرض المفصل لسيرته أو حياته (فلهذا مقام آخر) لكن سأبدأ من حضوره إلى مصر واستقراره بها في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، وقد تحلق حوله مجموعة من أنبه وأنبغ العلماء وطلاب الأزهر في ذلك الوقت وعلى رأسهم المؤرخ الكبير الشيخ عبد الرحمن الجبرتي صاحب "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" وختام السلسلة الذهبية من مؤرخي مصر الإسلامية العظام (من الكندي صاحب فتوح مصر والمغرب وحتى ابن إياس صاحب بدائع الزهور في وقائع الدهور)

وربما كان أهم شيء وجه الجبرتي إلى كتابة التاريخ هو صلته بالسيد محمـد مرتضي الزبيدي، فقيه اللغة في زمانه وصاحب المعجم المشهور "تاج العروس". فقد هبط الزبيدي مصر، وهو أصلاً من اليمن، عام 1754، أي عام مولد الجبرتي، وسكن في الصاغة ودرس في الأزهر وفي جامع شيخون ولازمه الجبرتي في شبابه، وقرأ عليه مع لفيف من شباب الأزهر وشيوخه.. (وللحديث بقية)

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القرن الثامن عشر الشیخ حسن إلى مصر فی مصر

إقرأ أيضاً:

شواطئ.. لماذا تتحارب الأمم؟ (1)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يمثل العنف المنظم نقمة ابتليت بها البشرية منذ العصر الحجري الحديث على الأقل، وقد عانى القرن العشرون من حربين عالميتين مدمرتين بشكل هائل، أدت كل واحدة منهما إلى مشاريع كبرى تالية للحرب، والتي هدفت إلى الحيلولة دون وقوعها مرة أخرى، نجح المنتصرون في الحرب العالمية الثانية إلى حد كبير في جعل أوروبا منظمة سلام، لكنهم لم ينجحوا في درء أكثر من خمسين حربًا بين الدول، والتي نشبت في بقية أجزاء العالم خلال العقود الستة الماضية، أدت هذه الحروب "الصغيرة" إلى إهدار كثير من الأرواح والموارد التي كان في الإمكان توجيهها بصورة أكثر ربحية إلى التعليم، والرعاية الاجتماعية والتنمية، تسبب التدخل الأنجلو – الأمريكي في العراق في إزهاق أرواح ما بين 600 ألف إلى مليون نسمة، كما كلف الولايات المتحدة أكثر من ثلاثة تريليونات دولار إذا تضمنت التكلفة المزايا والرعاية الصحية التي سيحصل عليها قدامى المحاربين. 

هناك إجماع بين العلماء على أن الحرب بين الدول في انخفاض – على عكس العنف داخل الدول، فعدد الحروب التي نشبت بين الدول، والحروب الاستعمارية والأهلية خلال العقود التي تلت العام 1945، انتهت حروب الاستقلال من الاستعمار في ثمانينيات القرن العشرين، كما أظهرت الحروب الأهلية انخفاضا حادًا بعد انتهاء الحرب الباردة، وعلى أي حال، فقد اشتعلت العديد من الصراعات الأهلية المريرة، بما في ذلك جولات العنف المتعلقة بتفكك يوغسلافيا، بحلول نهاية الحرب الباردة، وفتك الاتحاد السوفيتي وانهيار الأنظمة الشيوعية الأخرى، أما الحروب بين الدول وعددها قليل نسبيا، فتظهر انخفاضا طفيفا، وإذا انتهجنا منظورا تاريخيا أطول، فسنجد أن تواتر الحرب ظل في انخفاض طوال العصر الحديث، وكانت العقود التي تلت العام 1945 الأكثر سلمية في التاريخ المسجل من حيث عدد الحروب بين الدول، وحجم الخسائر في الأرواح التي نجمت عنها. 

بيد أنه يجب تقييم هذه النتيجة المشجعة مقابل الحقيقة المتشائمة التي تشير إلى أن الحروب الكبرى في القرن العشرين كانت في كثير من الأحيان أكثر تكلفة بكثير من سابقاتها، كانت الحربان العالميتان الأولى والثانية أكثر الحروب تكلفة في التاريخ، فقد نتج عنهما ما لا يقل عن 10.4 و50 مليون قتيل على الترتيب، أدى الحصار الاقتصادي لألمانيا وحلفائها في الحرب العالمية الأولى إلى إضعاف مقاومة السكان المدنيين بشدة لجائحة الإنفلونزا التي أعقبتها مباشرة، والتي يقدر أنها فتكت بنحو 1.1 مليون أوروبي، ويقدر أن حرب الهند الصينية (1964-1978) ربما أودت بحياة 1.2 مليون فيتنامى، كما فقدت فيها 58 ألف أمريكي أرواحهم، نتج عن الحرب بين إيران والعراق (1980-1988) أكثر من 1.1 مليون قتيل. 

نحن لا نحكم على معدل إماتة المُمرضات (مسببات المرض: pathogens) من حيث عدد مرات إصابتها للسكان بالعدوى، بل على النسبة المئوية للأشخاص التي تفتك بهم، ومن هذا المنظور تصبح الحرب في القرن العشرين أشد فتكا، حتى لو كان عدد مرات اندلاعها أقل، وإذا شملنا الحروب داخل الدول، وعمليات التطهير العرقي المحلية، وعمليات التطهير السياسي والعرقي، فإن معدلي وقوع وإماتته العنف السياسي سيرتفعان إلى حد كبير، وبقدر روبرت ماكنمار Mc Namara أن 160 مليون شخص قد قتلوا في أعمال عنف جرت خلال القرن العشرين، وبالتالي فإن نتائجنا التجريبية المطمئنة ليست مطمئنة في نهاية المطاف.   

وفى مقابل هذا التشاؤم يمكننا حشد حقيقة مغايرة قوية: عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم خلال الحرب النووية بين القوى العظمى، في خمسينيات القرن العشرين، عندما كانت الحرب الباردة في أوجها، وجهت الولايات المتحدة أسلحتها النووية على المدن السوفيتية والصينية، كان من التوقع أن تؤدى الخطة التشغيلية المتكاملة (SIOP)، التي أعدتها القيادة الاستراتيجية للقوات الجوية، إلى تكبيد الكتلة السوفيتية خسائر تتراوح بين 360و 525 مليون نسمة خلال الأسبوع الأول من الحرب.

 ومع ازدياد دقة نظم الإطلاق، صار في وسع القوى العظمى استخدام رؤوس حربية أقل قوة لتدمير الأهداف، مما أدى إلى تحول تركيزها من السكان إلى الأصول العسكرية والبنية التحتية الاقتصادية، بيد أن هذا لم يُحدث فرقًا كبيرًا في الممارسة العملية، وفى أواخر سبعينيات القرن العشرين شملت مجموعة أهداف الولايات المتحدة أكبر 200 سوفيتية، و80% من المدن السوفيتية التي يزيد عدد سكانها عن 25 ألف نسمة وفقًا لتشاركها في المواقع مع أهداف عسكرية وصناعية. وكان من المتوقع هجوم مضاد شامل أن يقتل ما بين 50 و100 مليون سوفيتي، وهذا الرقم لا يشمل الخسائر الناجمة عن الهجمات على أوروبا الشرقية، بلغ عدد الأسلحة النووية في ترسانات القوى العظمى نحو 70 ألفا في ذروته في منتصف ثمانينيات القرن العشرين، بيد أن حربا نووية متبادلة واسعة النطاق كانت ستفضي إلى نتائج أشد تدميرًا. ونجد أن بعض العلماء لا سيما كارل ساغان Sagan، كانوا يشعرون بالقلق من أن مثل هذه الحروب قد تهدد الحياة البشرية بأكملها عن طريق إحداث شتاء نووي Nuclear winter. 

قد تكون وتيرة الحرب في انخفاض، لكن الحروب المدمرة لا تزال تحدث، فحروب هذه الأيام وحشية ومهلكة وتصل إلى كل مكان، إنها حروب كلامية وعسكرية، سياسية وثقافية، فردية ودولية، محلية وعالمية، إنها حروب متناقضة، لكن يوجد بينها شيء مشترك هو أنها حروب همجية. 

من هنا تأتى أهمية الكتاب الذي وضعة ريتشارد نيد ليبو Richard Ned lebow الأستاذ الفخري في النظرية السياسية الدولية في قسم دراسات الحرب في كينجز كوليدج لندن وأستاذ فخري رئاسي في كلية دارتموث بعنوان (لماذا تتحارب الأمم؟ دوافع الحرب في الماضي والمستقبل) والذي نقله إلى العربية إيهاب عبد الرحيم علي، وهو ما سنحاول التعرف على تفاصيل الإجابة عن هذه المسألة المعقدة والكبيرة في سلسلة المقالات القادمة.        

وللحديث بقية   

مقالات مشابهة

  • الانتقالي يكشف الأسباب الحقيقية وراء انسحاب الزبيدي من "الرئاسي"
  • عيدروس الزبيدي ينسحب من مجلس العليمي الرئاسي
  • الزبيدي يدوس على معاناة سكان عدن بمناقشة الأوضاع الإنسانية في ذمار
  • طلبات مرتضى منصور في قضية المخرج عمر زهران وشاليمار شربتلي
  • مرتضى منصور يعلن عن مفاجأة في استئناف المخرج عمر زهران
  • فيديو| وصول مرتضى منصور لحضور جلسة استئناف المخرج عمر زهران
  • مرتضى منصور: عمر زهران مسرقش خاتم من شاليمار
  • المنتدى الحضري وحركة التنقلات الأكبر للمحليات.. إنجازات مهمة لـ التنمية المحلية خلال 2024
  • مسؤول بالكونغرس .. ترامب قد ينفذ صفقة القرن للسيطرة على تيك توك
  • شواطئ.. لماذا تتحارب الأمم؟ (1)