#سواليف

رصدت شركة “ماكسار” لحظة #غرق #السفينة البريطانية “ #روبيمار ” التي استهدفتها جماعة #الحوثي في #البحر_الأحمر.

وأظهرت الصور الملتقطة بالأقمار الاصطناعية، أمس الجمعة، بقعة كبيرة في محيط السفينة يُعتقد أنها ناتجة عن التسرب النفطي إثر الاستهداف.

لحظة غرق السفينة البريطانيه روبيمار بالامس نتيجة استهدافها من قبل القوات المسلحه اليمنيه
وسيتكرر هذا المشهد لسفن اي دوله تشارك في العدوان على اليمن pic.

twitter.com/I1COVF9NtH

مقالات ذات صلة أقصر وأطول ساعات صيام في شهر رمضان 2024/03/02 — ابوعبدالفتاح البيحاني (@AboAbdalftaah) February 22, 2024

وصباح اليوم السبت، أعلنت الحكومة اليمنية، غرق السفينة “روبيمار” بعد استهدافها من قبل جماعة الحوثي قبل نحو أسبوعين.

لحظة غرق السفينة البريطانية “روبيمار” في البحر الأحمر بعد قصفها من الحوثيين (الجزيرة مباشر)

وقالت الحكومة في بيان “نعلن غرق السفينة (إم في روبيمار) مساء الجمعة وذلك بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر”. وأعربت الحكومة عن الأسف لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر.

وفي 18 من فبراير/شباط الماضي، أعلنت جماعة الحوثي استهداف السفينة البريطانية في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية؛ ما أدى إلى إصابتها إصابة بالغة، وجعلها مهددة بالغرق.

وتحمل السفينة آلاف الأطنان من الأسمدة والوقود، وتبعد نحو 16 ميلا (29 كيلومترا) عن البر اليمني، وفق الحكومة اليمنية.

وتضامنًا مع قطاع غزة الذي يواجه منذ نحو 5 أشهر حربا إسرائيلية مدمّرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها أصبحت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غرق السفينة روبيمار الحوثي البحر الأحمر فی البحر الأحمر غرق السفینة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، إنه تمكن خلال الـ24 الساعة الماضية من تدمير موقعي رادار في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن وكذا زورقين مسيرين كانا يستهدفان خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية، تحديثاً لأنشطة قواتها في البحر الأحمر، الخميس، على منصة "إكس": "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر".

وأكدت القيادة أن مواقع الرادار والزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

ومؤخرا لجأت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لاستخدام الزوارق البحرية المفخخة لضرب السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة هذه الزوارق التي تسبب أضرارا كبيرة للسفن في حال تعرضها لهجوم.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتور. ولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر.

وتصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وإلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار. وهذا الأسلوب استخدمته القوات الأوكرانية في البحر الأسود لتحقيق ضربات مباشرة ضد القوات الروسية.

وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز: "تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولاً معقداً في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن الحوثيين من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة". وأضاف: "ندرك أن الحوثيين يستخدمون "مراقبين" في البحر في معظم الحالات، والذين غالباً ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد".

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • لضمان استمرار عملها.. الخطوط اليمنية تطالب بالإفراج عن أرصدتها المجمدة من قبل الحوثيين
  • الحوثي استهدفنا 162 سفينة وهجماتنا كشفت هشاشة حاملات الطائرات الأمريكية
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق