أعلنت وزارتا التعليم والاستثمار تسليم الترخيص الاستثماري إلى جامعة ولونغونغ الأسترالية على هامش مؤتمر مبادرة القدرات البشرية، وذلك تمهيداً لبدء الخطوات اللازمة لتأسيس فرعها في المملكة؛ بهدف تقديم التعليم النوعي العالمي المبتكر للطلاب الدوليين والمحليين في مختلف مراحل التعليم العالي في المملكة.
وسيتم افتتاح الفرع بالتعاون مع شركة ديجيتال نولدج، بخبراتها المتميزة ذات الجودة العالية في قطاع التعليم والتدريب، كونها خطوة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث تستهدف منظومة التعليم ووزارة الاستثمار استقطاب أفرع الجامعات الأجنبية، ورفع نسبة مشاركة القطاع الخاص في التعليم العالي إلى الضعف بحلول 2030.


أخبار متعلقة رؤساء الهيئة الملكية السابقون: نحتفي بـ50 عامًا من الإنجازات والاستثماراتأمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير تركي بن عبدالله بن ناصر بن عبد العزيزوتصنّف جامعة ولونغونغ ضمن تصنيف الجامعات الواحد بالمئة الأعلى تصنيفًا حسب مؤشرQS العالمي لعام 2024، وتحتل المرتبة الرابعة عشرة ضمن أفضل الجامعات الحديثة في العالم.الجامعات العالميةوتقدم الجامعة تعليمًا عالي الجودة للطلاب في عدد من الدول عالميًا، ومنها سنغافورة والإمارات وهونج كونج والصين وماليزيا وسنغافورة، وتوفر فرصًا للطلاب للحصول على درجة جامعية من أفرع جامعة ولونغونغ خارج أستراليا.
وتأتي هذه المذكرة في سياق التعاون المشترك بين وزارتي التعليم والاستثمار؛ بهدف استقطاب باقة من الجامعات العالمية والمدارس والمؤسسات التعليمية الأفضل عالميًا إلى مختلف مناطق المملكة.

#وزارة_الاستثمار تعلن عن حصول جامعة (ولونغونغ) الأسترالية، على رخصة المستثمر الأجنبي المؤهل لمزاولة أعمالها في المملكة، حيث تعتزم الجامعة افتتاح فرعها لتقديم برامج البكالوريوس، و الدراسات العليا، في مجالات متنوعة، مما يعزز من مكانة المملكة، كوجهة تعليمية رائدة، للمنافسة عالمياً. pic.twitter.com/5wM26qkhFp— وزارة الاستثمار (@MISA) March 2, 2024الشركات التعليميةوجرى حتى الآن افتتاح 7 مدارس عالمية بالتعاون بين الوزارتين والهيئة الملكية لمدينة الرياض ضمن برنامج استقطاب المدارس العالمية، بالإضافة إلى أكثر من ثلاثين مدرسة عالمية أخرى وعدد من الشركات التعليمية طور الاستقطاب والتشغيل.
وذلك لدعم التوجهات في تحوّل المملكة إلى مركز ووجهة رائدة للتعليم النوعي المبتكر للطلاب الدوليين والمحليين من مختلف مراحل التعليم.رؤية المملكة 2030يذكر الاستثمار في قطاع التعليم أحد أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030 من حيث التمكين والتفعيل، إذ يعد القطاع -متمثلًا بتنمية رأس المال البشري والابتكار- المصدر الأول والنواة لتوسّع دائرة الاقتصاد والإنتاجية.
وتحالفت الجهات الحكومية -ومنها وزارة الاستثمار ووزارة التعليم وهيئات المناطق- لاستقطاب الشركات والشراكات التعليمية المميزة من حول العالم، إضافة إلى تمكين المؤسسات المحلية النوعية ودعمها للتوسع وخدمة الطلب المتزايد على التعليم والتدريب المبتكر، حيث إنه من المستهدف مضاعفة حصة القطاع الخاص في التعليم في المملكة إلى حوالي الضعف، وجذب الشراكات العالمية النوعية لتخريج الجيل القادم من المفكرين والمبدعين والمخترعين في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وزارة التعليم مبادرة القدرات البشرية السعودية أخبار السعودية فی المملکة

إقرأ أيضاً:

8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا

أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية انتظام الدراسية بمختلف الكليات للعام الدراسي الجديد 2024-2025 والتي انطلقت رسميًا السبت الماضي وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، موضحين أن أعمال التقديم والقبول للطلاب بمختلف الكليات مستمرة بمكاتب شؤون الطلاب خاصة في ظل استمرار الترشيحات من قبل مكتب التنسيق للطلاب سواء من الحاصلين على شهادة الثانوية و الشهادات الفنية وطلاب الشهادات المعادلة.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية بمختلف الكليات 

وأكد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد وعضو المجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أن الجامعات لا تمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي أو الامتحانات من غير المسددين للمصروفات الدراسية، ولكن هناك إجراءات أخرى قانونية يجري اتباعها، لافتا إلى أن هناك خدمات ودعم كبير تقدمه الجامعات للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة والأيتام وغيرهم المتعثرين في سداد المصروفات، مشيراً إلى أن مكاتب رعاية الشباب تقدم سنويًا دعما ماديا وعينيا للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة بجانب قيامها بسداد المصاريف الدراسية لعدد من الطلاب، شرط تقديم الطلاب الأوراق التي تثبت ذلك.

وأضاف إلى أن هناك عدد من الفئات حددها الأعلى للجامعات بشأن الإعفاء التام من المصروفات الدراسية خلال فترة الدراسة كل عام شرط تقديم الأوراق والمستندات اللازمة لذلك.

ومن جهته قال الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا وعضو المجلس الأعلى للجامعات، إنّ الجامعات الحكومية تقدم دعما غيرمحدود للطلاب ذوي الظروف الصعبة سواء من خلال الإعفاء من المصروفات الدراسية أو المدن بجانب الخدمات العينية الممنوحة للطلاب خلال فترة الدراسة، فضلاً عن الخدمات والدعم الطبي لكافة منتسبي الجامعة.

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية، وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الأعلى للجامعات. 

- أبناء الشهداء

- الطلاب الأيتام «يتامى الأب».

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة.

- الطلاب المتفوقين دراسيًا. 

- الطلاب الأوائل. 

- الطلاب المتفوقين رياضيا.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

- الطلاب أبناء الأسر المستفيدة من المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

 

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط يعلن نجاح تدشين الصندوق الاستثماري "الثروة"
  • مباحثات لإنشاء فرع لجامعة أبردين البريطانية في مصر
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة أبردين البريطانية
  • «التعليم»: تسليم التابلت لطلاب المدارس الحكومية فقط
  • وزير التعليم العالي يناقش مع وفد جامعة أبردين البريطانية فتح فرع في مصر
  • 8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا
  • اليوم.. بدء تسكين طلاب سنوات النقل بالمدينة الجامعية لجامعة الأزهر
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية